اخبار اليمن | بن سلمان: صيغة تفصيلية متفق عليها بالإجماع بين الصين وروسيا وأمريكا لتسوية حرب اليمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

منذ يوم الخميس وزير الخارجية السعودية في موسكو ، لوضع روسيا في صورة الإتفاقات المزمع توقيعها مع طهران، مع انها حاضرة بقوة في صياغتها عبر إيران وبكين ، وفي تفاصيل شكل التسوية للصراع في اليمن.

 

وجود الصيني الروسي الإمريكي في تسوية حرب اليمن ، يعني أن الحل في صيغته التفصيلية متفق عليه وبالإجماع . 

 

في النزاعات يمكن فصل الملفات عن بعضها ، وفي تصريحات سابقة تم التوافق الإمريكي الروسي على فصل ملف حرب اليمن عن الحرب الروسية الأوكرانية ، والنزاعات التجارية المتعددة الصينية الإمريكية ، وإدارة حوارات بشأنه كملف متخفف من أحمال التجاذبات والصراع الكوني وكقضية مستقلة. 

 

في قادم الحل السعودية ستحقق أمنها الداخلي وتتفرغ لمشاريعها الإقتصادية وشواغلها الداخلية، وإيران ستشرعن وجودها في عاصمة عربية أُخرى ، وستحظى بتطبيع في محيطها الإقليمي وحزمة حوافز إقتصادية. 

 

ولأن التفاصيل مازالت غامضة ، وان المحليين خارج صورة المباحثات وخارج مجال التأثير على القرار ، ستظل قضيتان محل التأويل :

شكل الدولة وتقاسم الحكم ، وموقع القضية الجنوبية على خارطة طريق التسوية. 

 

في الأولى يمكن إستنتاج ترويكة حكم رأس هرمه وقاعدته العريضة مصبوغة بلون الحوثي ، مع شراكة شكلية للآخرين لزوم إعطاء الحل الصفة اليمنية. 

 

وفي أوراق الحل المتداول تبقى القضية الجنوبية مفتوحة على كل الإحتمالات ، بإستثناء فك الإرتباط وقيام سلطة على كامل الأرض المستعادة. 

 

لا رهان على حرب مصالح مع الرياض، ففي المجمل لن تكون أبو ظبي عصا في دواليب الحل ، فما تسعى لتحقيقه حرباً ستناله عبر ضمانات التسوية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق