اخبار اليمن الان | الانتقالي يعلن رفضه رعدم التزامه بمخرجات الحوار بين الحوثيين والسعودية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
كريتر سكاي:

أعربت الجماعة الانفصالية الرئيسية في جنوب يوم الخميس عن قلقها بخصوص المحادثات المباشرة بين السعودية وجماعة وحذرت من أي اتفاق يتجاوز حدود جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وأدى الصراع المستمر منذ ثماني سنوات إلى انقسام اليمن ووضع المتحالفين مع إيران، الذين أصبحوا سلطة فعلية في شمال اليمن، في مواجهة مع تحالف تقوده ويضم قوات من تدعمها الإمارات.

وقال مسؤول كبير في الانفصالي إن حلفاء لم يطَلعوا على المحادثات بين السعودية والحوثيين.

ويؤدي انعدام الثقة وتصاعد التوترات في الجنوب بين الحلفاء الشكليين إلى تعقيد جهود السلام الأوسع نطاقا. ومن شأن تجدد أعمال العنف أن ينهي هدوءا نسبيا دام عشرة أشهر، هو أطول فترة هدوء في ظل الحرب، بموجب اتفاق هدنة توسطت فيه الأمم المتحدة وانقضى في أكتوبر تشرين الأول.

وتتفاوض السعودية، التي تريد إنهاء حرب مكلفة، مباشرة مع الحوثيين لإعادة الهدنة.

وقال عمرو البيض، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، في إفادة صحفية افتراضية "أصدقاؤنا في الرياض عزلوا الجميع... ربما يساعد ذلك في المفاوضات لكنه يثير شكوكا بين الأصدقاء والمعنيين بالأمر".

وأضاف "إذا كان الأمر يتعلق بالهدنة وسيقف عند هذه المرحلة... فلا بأس ويمكننا المشاركة فيها بشكل بناء، لكن إذا ذهب الأمر لأبعد من ذلك فلن نشارك، إنه أمر يثير قلقنا ولا يمكن أن يكون مُلزما لنا".

وذكر أن المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي انتزع السيطرة على مرتين من الحكومة المعترف بها دوليا قبل اتفاق لتقاسم السلطة توسطت فيه الرياض، لن يقبل إملاءات بشأن الحكم أو الموارد أو الأمن في منطقة الجنوب المنتجة للنفط.

ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية على طلب من رويترز للتعليق.

وأشاد المبعوث الخاص للأمم المتحدة بالجهود المضنية الرامية إلى تمديد الهدنة، لكنه شدد على الحاجة إلى نهج شامل يؤدي إلى حل سياسي مستدام للحرب متعددة الأوجه.

ولا يتفق أعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني المدعوم من السعودية، الذي تشكل العام الماضي، على استراتيجية موحدة رغم أن الحوثيين يمثلون عدوا مشتركا لهم.
 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كريتر سكاي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كريتر سكاي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق