اخبار اليمن | الحوثيون يخفون تقريراً يدينهم بنهب 4 مليارات دولار

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الخميس ، ٠٢ فبراير ٢٠٢٣ الساعة ١٢:١٤ مساءً (عين || متابعات)

كشف تقرير عن نهب مليشيا –الذراع الإيرانية في - مليارات الدولارات من عائدات تجارة الوقود عبر شركة النفط اليمنية (حكومية) الخاضعة لسيطرة المليشيا في .

وقالت مصادر في حكومة ، (غير المعترف بها)، لـ"نيوزيمن"، إن لجنة أعدت تقريراً تفصيليا عن نشاط شركة النفط التابعة للمليشيا، في تجارة وتوزيع الوقود.

وأضافت إن التقرير كشف عن عمليات فساد ونهب غير مسبوقة، تقدر بمليارات الدولارات، لقيادات حوثية تدير شركة النفط، ما دفع بتلك القيادات النافذة إلى إخفاء التقرير الذي كان مقررا مناقشته في مجلس النواب الخاضع للجماعة بصنعاء.

وطبقا للمصادر، تضمن التقرير سردا شاملا ومفصلا لسياسات وإجراءات شركة النفط التي تديرها مليشيات الحوثي فيما يخص آليات استيراد وتوزيع وبيع المشتقات النفطية بما في ذلك المخالفات الإدارية والمالية الكبيرة والتلاعب بالمعلومات المتعلقة بأعداد السفن التي يتم إدخالها عبر ميناء ، وأسعار شراء النفط.

وتوصل التقرير إلى أن الإدارة الحوثية لشركة النفط وضعت أسعارا مرتفعة جدا للوقود قياسا بالسعر العالمي، وكانت تتلاعب بها من وقت لآخر تحت ذريعة ارتفاع تكاليف احتجاز السفن من قبل ، رغم أن السفن كانت تدخل إلى ميناء الحديدة دون تأخير.

وقالت المصادر، إن التقرير كشف عن تورط قيادات حوثية في ممارسات فساد بمبلغ أربعة مليارات دولار خلال عامي (2021- 2022م) عبر التلاعب بأسعار المشتقات النفطية وبيعها بأسعار خيالية مقارنة بأسعار الشراء، بالإضافة إلى تورط قيادات شركة النفط مع التجار المستوردين للمشتقات النفطية في صنع أزمات خاصة بالمشتقات بمناطق الحوثيين رغم توفرها بكميات كبيرة، وذلك لخلق أسواق سوداء لبيع المشتقات بزيادة 400% عن السعر الرسمي.

وتعد تجارة المشتقات النفطية رافدا ماليا مهما لمليشيا الحوثي، وتعود عليها بمليارات الريالات شهريا، كما تخضع لإشراف مباشر من مكتب زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي عبر ما تسمى "اللجنة الاقتصادية"، التي يرأسها القيادي الحوثي مهدي المشاط.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عين المهرة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عين المهرة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق