اخبار اليمن | وفد الصحافيين العرب والأجانب: زيارتنا غيرت الصورة المغلوطة عن الجنوب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الاربعاء ، ٠١ فبراير ٢٠٢٣ الساعة ٠٩:٤٧ صباحاً (عين || متابعات)

 

على هامش المؤتمر الأول للصحافيين والإعلاميين الجنوبيين الذي تمخض عنه استعادة نقابتهم المصادرة منذ الوحدة المشؤومة عام ١٩٩٠م، كان لمشاركة الوفد الإعلامي الدولي وحضوره المؤتمر زخما خاصا، كما أعد برنامج زيارات ميدانية ولقاءات متنوعة ومهمة.

وأكد أعضاء الوفد أن زيارتهم إلى العاصمة ساهمت في تغيير الصورة النمطية المغلوطة عن الأوضاع في عدن، وكذا عن ، موضحين أنهم التمسوا انفتاحا من المجلس الانتقالي الجنوبي على جميع القوى والآراء السياسية، وأن عدن أكثر أمنا مما يتم تصويرها إعلاميا، إذ وجدوا بأن هناك بيئة آمنة مستقرة على خلاف ما يتم الترويج له من قبل العديد من وسائل الإعلام.

أمن وأمان وعزم وإرادة شعب

والتقى الوفد الزائر المحامية نيران سوقي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس الجمعية الوطنية، والدكتور أنيس لقمان نائب رئيس الجمعية الوطنية، اللذان بدورهما قدما صورة موجزة عن تأسيس الجمعية الوطنية ونشاط لجانها الدائمة، ودوراتها المنعقدة.

وأكدا أن عدن باتت تتمتع بالأمن والأمان وزيارة الوفد الإعلامي دليل على ذلك، وتمنت سوقي لأعضاء الوفد طيب الإقامة في رحابها، مشيرة إلى ضرورة وأهمية التنسيق المشترك بين الصحفيين العرب والأجانب وبين الصحفيين الجنوبيين.   وقدم الأستاذ فضل محمد الجعدي، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب الأمين العام للأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس، خلال لقائه بالوفد الإعلامي العربي شرحا موجزا حول قضية شعب ومميزات ومكانة الدولة الجنوبية التي قدم شعبها التنازلات من أجل الوحدة على طريق الوحدة العربية، وما تعرضوا له من إقصاء وتهميش أعقبها حرب احتلال الجنوب عام 1994م كانت نتائجه سلب وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة.

وأكد الأستاذ الجعدي عزم شعب الجنوب ومُضيه في استعادة دولته وكافة حقوقه المشروعة وبناء الدولة الجنوبية التي ستكون بكل ولكل أبنائها، والعمل مع الأشقاء في دول لنصرة المشروع العربي، ومكافحة الإرهاب ومواجهة كل المشاريع الداخلية والخارجية المضادة لذلك.

جولة إعلامية

واستقبل الأستاذ عبد العزيز الشيخ رئيس قطاع الإذاعة والتلفزيون وفد الصحافيين والإعلاميين العرب والأجانب المشاركين في مؤتمر الصحافيين والإعلاميين الجنوبيين خلال زيارته إلى مبنى قناة عدن المستقلة وإذاعة هنا عدن، مقدما له صورة موجزة عن تأسيس القناة والإذاعة.

وأعرب الشيخ عن تطلعه إلى تعزيز التعاون المشترك في المجال الإعلامي بين القطاع، ومختلف الخبرات الإعلامية العربية والدولية والاستفادة من خدماتها وخبراتها في هذا المجال.

وتجّول وفد الإعلاميين في إدارات وأقسام قناة عدن المستقلة وإذاعة هنا عدن، مطلعين على عمل إدارات وطاقم وأستوديوهات القطاع، مشيدين بإمكانيات القطاع، وطاقة الشباب العاملين فيه، واحتوائه العنصر النسوي، ونشاط القناة ودورها في نصرة قضايا الأوطان ومكافحة الإرهاب والمشاريع المضادة.

استقلال الجنوب

وأكد الصحفي الأردني عمر المحارمة مدير تحرير صحيفة الدستور الأردنية، أن الجنوب العربي قضية كبيرة لشعب عاش الظلم والتهميش وسلب المقدرات لسنوات طويلة ؛ لأنه إنساق يوما خلف حلم العرب بالوحدة فأنجز وحدته مع قبل أن تدرك قواه الاجتماعية والفكرية والسياسية أن بلدهم توحدت بالعاطفة دون وضع قواعد متينة تجعلهم شركاء في الدولة الواحدة، فتعرضوا لكل أنواع القمع والظلم وسلب الموارد وزرع بذور الفتنة، والقضاء على كل منجزاتهم الحضرية، وعندما حاولوا استعادة حقهم تعرضوا لعملية قمع ذهب ضحيتها عشرات الآف الشهداء.

وقال المحارمة في انطباعه عن زيارته إلى عدن: “يعتقد البعض -وأنا كنت منهم- أن اليمن في عام ١٩٩٠ عادت دولة واحدة كما كانت في عقود أو قرون سابقة، لكنني اكتشفت أن اليمن إقليم جغرافي كالمغرب العربي أو بلاد الشام لكنه يختلف عنهما أنه لم يكن تاريخيا ولا في أي فترة دولة واحدة وإنما كان ينقسم إلى الشمال حيث كانت دولة الإمامة قبل إعلان الجمهورية العربية اليمنية ومشيخات وسلاطين في الجنوب قبل أن تتوحد عام ١٩٦٢ تحت اسم جمهورية اليمن الديموقراطي التي كانت واحدة من النماذج التقدمية التي تأثرت بضعف وسقوط الاتحاد السوفيتي”.

وأضاف:”باختصار ولكثير من الأسباب التي سمعتها أجد نفسي مع استقلال الجنوب- استقلال وليس انفصال- واستعادة حقه في دولته وتقرير مصيره، رغم أني لم أكن أتخيل يوما أني سادعم أي فكرة لتجزئة المجزأ من عالمنا العربي”.

تفقد المرضى وزيارة للنازحين

وكان الوفد الصحفي الأجنبي اطلع على أوضاع المرضى في مستشفى الصداقة التعليمي العام بالعاصمة عدن، لرفع تقرير مفصل للصحافة العالمي، وكان في استقبالهم الدكتور ياسر الوالي القائم بأعمال مدير عام المستشفى، والدكتور عارف الداعري مدير التأمين الطبي للقوات المسلحة الجنوبية.

وتفقد الوفد عمل المركز ومعاناة مرضى الأورام القادمين للعلاج، ومدى ازدياد الحالات المرضية التي تأتي يوميا لتلقي العلاج في المركز، وقسمي سوء التغذية وحديثي الولادة، واستمع من دكتورة القسم عن الحالات التي يستقبلها المستشفى من جميع مديريات محافظة عدن والمحافظات المجاورة لها.

ووضع عبود ناجي حسين مدير عام مديرية دار سعد الوفد الصحفي الدولي أثناء زيارتهم لمخيم النازحين في ثانوية عمار بن ياسر، أمام الصعوبات التي تواجه المديرية جراء النزوح المستمر إليها وإلى المرافق الحكومية والتعليمية.

وشدد حسين على ضرورة إيجاد مكان بديل للنازحين في ظل احتياج المديرية إلى المرفق التعليمي لغياب أي مدارس قريبة في المنطقة ما تسبب في مشقة للطالبات جراء ذهابهم إلى ثانوية تبعد عن المنطقة.

وقدم مدير عام المديرية شرح مفصل للوفد حول تأثير موجات النزوح في المديرية على الخدمات الصحية والتربوية في مختلف مناحي الحياة، داعيا إلى توفير مواقع بديلة لتجمعات النازحين في ظل اختلاف عاداتهم عن الأهالي.

تتويج للتضحيات وتغيير الصورة المغلوطة 

وعبرت المذيعة في قناة أخبار الآن سونيا الزغول عن سعادتها بالمشاركة في المؤتمر وزيارة مدينة عدن، وقالت في تصريح لقناة عدن المستقلة: “نحن فخورون  بالمشاركة في المؤتمر الذي توج باختيار نقابة تحفظ حقوق الصحفيين، مبارك لكم تأسيس نقابة الصحفيين والشكر لنضالكم وتقديرنا واحترامنا لما قدمتوه من تضحيات لحماية محيطكم العربي وأرضكم من المد الفارسي الإيراني، وما كان عملي لرصد جهود ‎#مكافحة_الارهاب في الجنوب إلا نقطة في بحر عطائكم العظيم”.

وكان الوفد الإعلامي الدولي الذي شارك في فعاليات المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين الذي انعقد الأسبوع الماضي في عدن، قد زار مبنى الشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي. واستمعوا خلال الزيارة إلى شرحا موجزا عن خارطة الطريق السياسية للمجلس الانتقالي الجنوبي داخليا وخارجيا، وجهود الحوار الوطني الجنوبي في الداخل والخارج، والرؤية السياسية للسلام الشامل التي يتبناها المجلس الانتقالي، والتأكيد على أن المجلس الانتقالي الجنوبي يؤسس لدولة جنوبية فيدرالية تتسم بروح العصر وتحترم الشراكة والديمقراطية والحوار وحقوق الإنسان والحريات وتنبذ العنف والتطرف والكراهية، وأن الدولة الجنوبية القادمة ستكون رافدا هاما للسلام والاستقرار الإقليمي والدولي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عين المهرة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عين المهرة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق