اخبار اليمن | ما وراء قرار العليمي بإنشاء قوات درع الوطن في الجنوب ؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الاثنين ، ٣٠ يناير ٢٠٢٣ الساعة ٠٥:٥٦ صباحاً (عين || متابعات)

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي، مساء اليوم، قرار جمهوري، بانشاء وحدات عسكرية تسمى (قوات درع الوطن) وتكون احتياطي له، وهو من يحدد عددها ومهامها ومسرح عملياتها في وبتوجهاته هو فقط، كما أصدر قرار بتعيين قائدا لها، حسب ما نقلت وكالة سبأ الرسمية.

وفي هذا التقرير الخاص بعدن تايم نحاول الإجابة على ما ورد في العنوان، وذلك برصد تحليلات أولية لهذا القرار.

 *الهدف موجه ضد القوات الجنوبية* 

الكاتب والسياسي صلاح السقلدي، أعتبر أنه كان متوقعاً من الغرض الذي يتم فيه إنشاء قوات عسكرية جديدة خارج سياق ما يُـعرف بالجيش الوطني.. فقد تم اليوم الإعلان رسميا وبقرار جمهوري  أصدره الرئيس العليمي عن إنشاء قوات درع الوطن ( معظمها من الجماعات السلفية جنوبية الإنتماء الجغرافي) التي تم تأسيسها مؤخرا بتمويل وإشراف سعودي كاملين.

وعن الهدف من إنشاء هذه القوات قال السقلدي: "فالغرص  من هكذا تشكيلات قتالية لا تخطئه عين وهو محاصرة القوات الجنوبية واحتوئها بعد أن أستعصى على القوى المحلية والاقليمية الإجهاز عليها باسم الهيكلة . فإغراق الساحة الجنوبية بهذه التشكيلات يستهدف القوات الجنوبية ومن خلفها القضية  السياسية الجنوبية برمتها وبالضرورة أيضا ... 

 وإلا ما الغرض من تشكيل هذه القوات طالما وهناك جيش اسمه الجيش الوطني ؟. ولماذا يتم الإعلان عنها رسميا في وقت تشوب فيه علاقة الانتقالي بالسعودية الفتور  -إن لم نقل التوتر-؟".

واضاف : "ثم لماذا أصر  الرئيس العليمي بقراره الجمهوري هذا أن تكون هذه القوات تتبعه مباشرة ولا تتبع المجلس الرئاسي كله أو حتى تتبع وزارة الدفاع بحسب الدستور إن لم يكن الغرض منها هو رأس القضية والقوات الجنوبية؟ ثم قبل هذا كله لماذا يصدر العليمي قرارا  غاية بالخطورة والأهمية كهذا الذي أمامنا دون التشاور مع أعضاء مجلس الرئاسة؟  علما أن هذا المجلس تأسس على مبدأ التوافق  بأتخاذ القرارات أو هكذا  زعموا أنه سيكون".

 وتابع السقلدي في تعليقه  "وعطفا على مثل هذه المكائد والحـيَل هل سنرى المجلس الانتقالي قريبا يتحسر على عهد وشخص الرئيس السابق هادي بكل ما كان يعتريه  من مساوىء وعاهات وسيحدد موقفا جرئيا حيال ما يجري؟.رُبـما".

*شرعنة مشبوهة*

وانتقد الصحفي يعقوب السفياني قرار العليمي بتشكيل قوات قال إنها مشبوهة، بلا من صرف مرتبات القوات الجنوبية التي تقدم بطولات ضد والإرهاب.

وقال السفياني في تعليق رصده محرر تايم : "بدلا من صرف رواتب القوات الجنوبية التي تجترح البطولات ضد والتنظيمات الإرهابية تقوم بدعم تشكيلات عسكرية مشبوهة وتوكل لأدواتها في الرئاسي شرعنة هذه التشكيلات".

*قوات درع الوطن*

وقوات درع الوطن هي قوات سلفية، سبق وأن أعلنت عن تشكيل عدة ألوية مدعومة من السعودية، وكانت اختارت اسم ألوية العمالقة الجديدة، لتننحل اسمها وانتصاراتها، إلى أنه وبعد الرقص الشعبي تم تغير اسمها إلى إسم درع الوطن.

ويجمع مراقبون كما تشير الوقائع على الأرض منذ انشاء هذه القوات أنها تحمل توجه مناهض للمشروع الجنوبي التحرري، وتم تأسيسها لتكون ند للقوات المسلحة الجنوبية.

وقال المراقبون أن إصدار القرار من العليمي هو تبني هذه القوات لتكون تحت قيادتها وتتلقى الأوامر منه ويكسبها الصفة ، في مؤشر على أنه يسعى لإيجاد قوات عسكرية يبحث من خلالها عن تواجد ونفوذ له في ، وتكوين ثقل عسكري على حساب القوات المسلحة الجنوبية والأمن في الجنوب الذين حرروا الأرض ودحروا الحوثي والإرهاب ولا يزالوا يواجهونهم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عين المهرة ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عين المهرة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق