اخبار اليمن | ورد الان .. بيان للمبعوث الاممي بشأن اتفاق السلام (وثيقة)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اصدر الخاص إلى هانس غروندبرغ، بيانا بنتائج وتطورات المفاوضات الجارية بين المملكة العربية السعودية وجماعة الانقلابية منذ اسابيع ومسودة اتفاق تمديد الهدنة واستيعاب شروط الجماعة والبدء رسميا في ترتيبات انهاء الحرب في اليمن واحلال السلام، واستئناف العملية السياسية بمشاركة مختلف الاطراف.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، في بيان مقتضب على صفحات مكتبه بمنصات التواصل، إنه "التقى اليوم الخميس، وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بوك، ومسؤولين آخرين لتبادل وجهات النظر حول الوضع في اليمن وسبل المضي قدمًا نحو سلام مستدام وشامل يملكه اليمنيون ويحظى بدعم دولي".

مضيفا: "يمكن للمجتمع الدولي تقديم ضمانات، والدعوة إلى أقصى درجات ضبط النفس، وتشجيع الأطراف على إعطاء الأولوية لمصالح جميع اليمنيين، والعمل على ضمان إشراك أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع اليمني في جميع مراحل العملية". مؤكدًا "الحاجة إلى دعم دولي منسق لمرافقة اليمن على طريق السلام".

وشكر المبعوث الاممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ في ختام بيانه، الاهتمام والتعاون الذي يبديه المجتمع الدولي لدعم انهاء الحرب في اليمن واحلال السلام، معربا عن خالص تقديره لدعم ألمانيا الثابت لجهود الوساطة التي يبذلها ولجهود الأمم المتحدة في مجال السلام والتنمية والجهود الإنسانية في اليمن.

يتزامن هذا مع نشر سياسيين يمنيين بارزين، نص مسودة "اتفاق الحل الشامل في اليمن"، المطروح الان على اطراف الحرب، متضمنة المسار السياسي وخطواته والمسار الانساني واجراءاته، بعد تمديد الهدنة ووقف اطلاق النار من مختلف الاطراف في جميع انحاء البلاد تمهيدا لترتيبات انهاء الحرب في اليمن واحلال السلام.

جاء نشر هذه المسودة، التي شارك في اعدادها سياسيون مستقلون ومنظمات مدنية، بينها منظمة فكر للحقوق والحريات، وأثارت جدلا يشهد تصاعدا في اوساط السياسيين والعسكريين بين مؤيد ومعارض ومتحفظ؛ بالتوازي مع تسريب الإمارات نتائج المفاوضات بين السعودية والحوثيين عبر وساطة عُمانية ورعاية المبعوث الاممي إلى اليمن.

وسبق الامارات، كشف أكبر الاجهزة القطرية نفوذا في العالم، عن تفاصيل ما يدور منذ اسابيع بين المملكة العربية السعودية وجماعة الحوثي الانقلابية عبر وساطة عُمانية ورعاية المبعوث الاممي إلى اليمن، وحقيقة الانباء والتسريبات المتداولة عن التوصل إلى اتفاق تمديد الهدنة يستوعب شروط ، وبدء ترتيبات انهاء الحرب.

يأتي هذا بعد أن أعلنت حكومة الانقلاب الحوثي المؤتمري في العاصمة ، انتهاء الحرب في اليمن وبدء السلام مع السعودية، وموقفا غير مسبوق لها، وبعثت لأول مرة رسالة مباشرة لولي العهد السعودي ، تضمنت إشادة وثناء على ما سمته " وأقوى قرار" اتخذه منذ بدء انطلاق "عاصفة الحزم" بقيادته في 26 مارس 2015م.

من جانبها أعلنت السعودية رسميا التوصل إلى اتفاق مع جماعة الحوثي، وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، على هامش جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي، الأربعاء، إنه "يتم تحقيق تقدم صوب إنهاء حرب اليمن". بينما بدأت وسائل الاعلام السعودي نشر بنود الاتفاق، تحت مسمى "تسريبات مسودة اتفاق".

 

وتواصل السعودية منذ سبتمبر الماضي مفاوضات غير مباشرة مع جماعة الحوثي الانقلابية عبر وساطة عُمانية ورعاية المبعوث الاممي إلى اليمن، لتمديد الهدنة ستة اشهر مع توسيع بنودها لتشمل دفع رواتب الموظفين وفتح المطارات والموانئ والطرقات واطلاق الاسرى، وبدء ترتيبات انهاء الحرب واحلال السلام في اليمن.

 

يشار إلى أن السعودية دفعت بالوساطة العمانية، عقب تمادي مليشيا الحوثي في استهداف المنشآت النفطية والاقتصادية في كل من المملكة العربية السعودية والامارات، بالطائرات المسيرة المفخخة والصواريخ الباليستية، تحت عنوان "حق الرد على غارات طيران وحصار ميناء ومطار صنعاء". حسب زعمها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق