يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم ……………. - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم …………….، عرفت العلوم المتنوعة والمختلفة منذ القدم، وقد سعى الإنسان إلى التنقيب والاكتشاف، ليستطيع التأقلم مع الحياة التي يعيشها والظروف المناخية التي تواجهه، ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على ماهية العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة.

يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم …………….

اهتم الإنسان بالتنقيب والبحث عن الماضي البشري القديم، وعن بقايا الآثار التي مثلت نشاط الإنسان منذ القدم، وذلكَ بهدف معرفة الكيفية التي عاش بها الإنسان في العالم القديم، ويكون ذلك بصورة عامة من خلال دراسة تاريخ البشرية والبحث في البقايا المادية، والثقافية، والفنية للإنسان القديم، والهدف الأساسي لهذا العلم إلى وضع البقايا المادية في السياقات التاريخية، أما مسمى هذا العلم هو؟[1]

  • علم الآثار.

شاهد أيضًا: يدرس علم الاثار عمليات الارض

أهمية علم الآثار

اهتم علم الآثار بدراسة أثر النشاط الإنساني القديم، وكل ما يتعلق بطبيعة الحياة التي اتبعها الإنسان منذ الأزل، ويكون ذلك من خلال تتبع ودراسة كل دليل مادي أو معنوي متعلق بالماهيّة والكيفية المتبعة في استخلاص ذلك عبر العصور، بالإضافة إلى استخلاص القيم الثقافية والعلمية والجمالية للآثار التي تركها الإنسان خلال ممارسة الأنشطة المختلفة، ويغطي علم الآثار الفضول والتفكير والتخيلات حول أسلوب الحياة في الماضي.

شاهد أيضًا: يستطيع علم الاثار التعرف على اعمار بقايا يزيد عمرها على

أسس دراسة علم الآثار

يستند العلماء في دراسة علم الآثار على قاعدتين أساسيتين لا يمكن الفصل بينهما، وهما:

  • المنهج العلمي والميداني لعلم الآثار: ويكون ذلك من خلال الرصد والتنقيب عن الأدلة والآثار واستخراجها من باطن الأرض، بحيث يتم الحصول على المعلومات التي تتعلق بكيفية نمط الحياة المتبعة في القدم منها، وذلك من أجل استخدامها في العلوم التطبيقية والعلمية.
  • الجانب النظري والأكاديمي: يرتبط هذا الجانب بالتحليل والتفسير والدراسة الفعلية مقارنة بالمعلومات المكتشفة والمعلومات المتاحة، للوصول إلى الفكرة الحياتية والنمط الحياتي الصحيح الذي كان في عصرِ أي أثر مكتشف، وذلك ليشخص نوع الحياة التي كان يعيشها الإنسان قديمًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا يسمى العلم الذي يدرس الأدوات وبقايا الحضارات الإنسانية القديمة بعلم …………….، حيث سلطنا الضوء على معنى علم الآثار، وأسس دراسة هذا العلم.

المراجع

  1. britannica.com , archaeology , 14/09/2022

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق