معنى كلمة يهب هو يأخذ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

معنى كلمة يهب هو يأخذ. من مميّزات اللغة العربيَّة تعدد ألفاظها ودلالاتها اللغويَّة، حيث إنها زاخرة بالأساليب، والمرادفات اللغويَّة البليغة. لذلك تعد العربية الفصيحة من أعظم لغات العالم، فهي لغة القرآن الكريم، الذّي نزل بلسانٍ عربي فصيح. ومن خلال موقع المرجع، سيتم الحديث في السطور التَّالية من هذا المقال عن مرادف كلمة الفعل وهب، ومشتقاتها الصرفية.

معنى كلمة يهب هو يأخذ

تأتي كلمة يهب بمعنى يعطي، ويمنح وهي كلمة عربية وردت في القرآن الكريم، والفعل يهب الاسم منه الهبة، وتعني التبرّع بما ينفع الموهوب فيقال: وهب له مال كثير، أي أعطاه. واسم الفاعل الواهب، وصيغة المبالغة هي الوهّاب. والوهاب صفة لله -عزَّ وجل- واسم من أسمائه الحسنى. وبالتالي فإن إجابة السؤال السابق هي:[1]

  • العبارة خطأ.

مرادف كلمة وهب

يتغيّر معنى الكلمة أو اللفظ بشكلٍ عام بحسب وروده في الجملة العربيّة. فالفعل الماضي وَهَبَ يأتي بمعنى رزق، وأعطى، ومنح. وفيما يلي بعض الأمثلة على الفعل، وهب في جمل متنوّعة:

  • وهبه الله خيراً كثيراً، أي رزقه ومنحه.
  • وهب المسلم جاره النقود، أي أعطاه إياه دون عوض.
  • وهبني الله فداك، أي جعلني فداك.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذّي يحمل عنوان، معنى كلمة يهب هو يأخذ. حيثُ تعرَّفنا على مرادف كلمة وهب.

أسئلة شائعة

  • ما هي الهبة؟

    الهبة هي النعمة والرزق من الله سبحانه وتعالى، وهي اسم من الفعل وَهَبَ بمعنى رزق وأعطى ومنح.

المراجع

  1. almaany.com , وهب , 24/01/2023

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق