ميز بين الاستجابة والتكيف - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ميز بين الاستجابة والتكيف إذ أن الاستجابة والتكيف من الأمور التي تشترك فيها جميع الكائنات الحية، حيث إنها تموت إذا لم تستطع التكيف، كما أن الاستجابة من الاحتياجات الطبيعية للكائن الحي، سواءً كانت من الناحية النفسية أو الجسدية، ولكن يجب التفريق بين هذين النوعين من ردود الأفعال للكائنات الحية، وعبر موقع المرجع سوف نوضح ميز بين الاستجابة والتكيف، بالإضافة إلى أمثلة على التكيف مع البيئة.

ميز بين الاستجابة والتكيف

تعتبر الاستجابة والتكيف من أنواع ردود الأفعال لأي كائن حي، إذ يحدث ذلك نتيجة وقوع تغير محدد في البيئة الخارجية، ولذلك، فإنهما من العوامل المسؤولة عن مساعدة الكائنات الحية لتتعامل مع بيئتها بطريقة أفضل، مما يجعلها قادرة على البقاء على قيد الحياة، والإجابة الصحيحة لسؤال ميز بين الاستجابة والتكيف، هي:

  • إن الفرق الأساسي بين الاستجابة والتكيف هو كون الاستجابة تُعرف بأنها أسلوب تفاعل الكائنات الحية مع المؤثرات الخارجية، بينما التكيف هو وقوع تغيير داخل جسم الكائن الحي لكي يتناسب مع بيئته بنسبة أكبر.

شاهد أيضًا: قدرة المخلوق الحي على الاستجابة للتغير في بيئته

أمثلة على تكيف الكائنات الحية مع البيئة

فيما له علاقة بالحيوانات القريبة من نهاية السلسلة الغذائية، فإن التكيف الجسدي ضروري كثيرًا حتى يحميها ذاتيًا، سواء كانت تلك التغيرات تساعدهم على إخافة الحيوانات المفترسة أو أن يجعل الحيوان مذاقه سيئًا لها، فإن ذلك يتوقف على خصائص كل كائن حي وبيئته، ومن الأمثلة على تكيف الكائنات الحية مع البيئة ما يلي:[1]

  • الفئران الشوكية الأفريقية: تظهر الفئران الشوكية الأفريقية من خلال أجسامها الصغيرة، بالإضافة إلى الجلد الرقيق الذي تتمتع به في مظهر الفريسة المفضلة لحيوانات الصحراء، بينما هذه الرقة في جلدهم هي في الحقيقة من أشكال التكيف الفعال الذي يسمح لتلك الفئران بالشفاء في أسرع وقت.
  • البرمائيات: حيث إنه يوجد أنواعًا من البرمائيات التي تستطيع تجديد أطرافها مرة أخرى، بما يتضمن في هذا الفكين وشبكية العين، ومن هذه البرمائيات هناك (سمندل الماء)، وهو من أكثرهم موهبة حينما يرتبط الأمر بالتجديد، إلى جانب قدرته على الهروب من الموت عبر التخلص من أجزاء جسده القديمة.
  • السمكة المنتفخة: تعتبر هذه السمكة من الفرائس السهلة بالنسبة للحيوانات المفترسة، ذلك لأنها لا تستطيع الحركة بسرعة، فتكون رؤيتها في الماء سهلة، وعلى الرغم من هذا، فإنه إذا اقترب منها الحيوان المفترس بمسافة قريبة، يمكنها ابتلاع كمية كبيرة من الهواء والماء بسرعة، مما يؤدي إلى جعل حجمها أكبر عدة مرات من الطبيعي.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ما اذا كان الشيء مخلوقاً حياً

خصائص الكائنات الحية

في الآتي يتم وصف مجموعة من الخصائص التي تتمتع بها غالبية الكائنات الحية:[2]

  • النمو: إن كافة الكائنات الحية تنمو باستمرار.
  • التكاثر: وهو القدرة على التكاثر، ليتم نقل المعلومات الجينية إلى الجيل الجديد.
  • الحساسية: والتي تعتبر القدرة على اكتشاف التغيرات المتواجدة في البيئة المحيطة.
  • التنفس: التنفس بمثابة تفاعل كيميائي يتم داخل الخلايا، والهدف منه الحصول على الطاقة من الطعام.
  • الحركة: جميع الكائنات الحية تستطيع التحرك حتى لو بطرق مختلفة، فإن ذلك قد يكون واضحًا، مثل الحيوانات التي تتمكن من السير، أو غير واضح، مثل النباتات التي تمتلك أجزاءًا قادرة على الحركة من أجل تتبع أشعة الشمس.

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد توضيح ميز بين الاستجابة والتكيف، إلى جانب ذكر أمثلة على تكيف الكائنات الحية مع البيئة، وأيضًا خصائص الكائنات الحية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق