هل تعلم عن الغياب للإذاعة المدرسية - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

هل تعلم عن الغياب للإذاعة المدرسية، فيعتبر الغياب من المظاهر السلبية المعاصرة لطلبة العلم، ومن معالم الكسل الوظيفي التي تنم عن تراجع مستوى الطالب، يمكن أن يكون لهذا الغياب أسباب مختلفة قد منشأها نفسي، لذا كان لزاماً على مسؤولي المؤسسات التعليمة بذل قصارى جهدهم لاستئصال هذه العادة إزالة آثارها السلبية، وموقع المرجع بدوره سلط الضوء على أحد أهم مواضيع الإذاعة المدرسية، ألا وهو الغياب، والتي اقترح خلالها حلول للمشكلة، وقدم فقرات هل تعلم عن الغياب لإذاعة مدرسية بصيغ (doc – pdf).

هل تعلم عن الغياب للإذاعة المدرسية

  • هل تعلم أنّ الغياب المستمر عن الحصص الدراسية له تأثير سلبي على نتائج الاختبارات والسبر العام، لتشتت ذهب الطالب في المسائل التي تحتاج لشرح مفصل.
  • هل تـعلم أنّ الغياب المتكرر وبدون أسباب وجيهة سيتسبب بتقليل قيمتك بين الزملاء.
  • هل تعلم أنّ تكرار الغياب مؤثر بشكل واضح بدرجات الحضور والتقديرات النهائية في آخر السنة الدراسية.
  • هل تـعلم أن نسبة الغياب في مدارس المملكة العربيّة السعوديّة الابتدائية تجاوزت الـ 4 %.
  • هل تعلم أن الغياب من السلوكيات المنبوذة اجتماعياً لطلاب المدارس.
  • هل تعلم أنّ الغياب عن المدارس بات ظاهرة سلبيّة تعاني منها المدارس في المنطقة العربية ولكن بنسب متفاوتة.
  • هل تعلم أنّ السهر لوقت متأخر من الليل هو السبب الرئيسي للصعوبات التي يواجهها الطلبة في الاستيقاظ باكراً، وبالتالي هو أحد أسباب الغياب.
  • هل تعلم أنّ الغياب سيتسبب للك بخسارة الكثير من المعارف العلمية الجاهزة والاستنتاجية.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن التعاون للإذاعة المدرسية pdf doc

مقدمة عن الغياب للإذاعة المدرسية

يعتبر الغياب عن المدارس أحد أسباب الفشل دراسياً، فالطالب النجيب هو الأكثر اهتماماً ومواظبةً على الحضور، لإيمانه بأن الغياب يتسبب بفقده الكثير من المعارف، والكثير من الأجواء الاجتماعية الهامة في حياة الطالب الدراسية، سواءً في العلاقات المدرسية بين الطالب والأستاذ أو بينه وبين زملاؤه في المدرسة، خاصةً أنّ المدرسة تعتبر منهل العلم الذي يرده الطلبة لكسب المزيد من المعارف، فيجب التركيز على مسألة الحضور وإيلاءها اهتماماً خاصاً لكثرة سلبيات الغياب.

نستهل إذاعتنا المدرسية وفق موضوع اليوم بمساهمة من الطالب …. فليتفضل مع جزيل الشكر:

فقرة القرآن الكريم بإذاعة عن الغياب

قبل البدء في سرد بيانات وفقرات إذاعتنا المدرسية بهذا اليوم، سنستهلها بكلمات عطرة من كتاب الله تعالى نسمعها بتجويد من الطالب: ……

يقول الله تعالى في كتابه الكريم؛ بعد أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيـم … بسم الله الرّحـمن الرحيم:

{اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.[1]

شاهد أيضًا: هل تعلم عن النظام للاذاعة المدرسية

فقرة الحديث النبوي الشريف بإذاعة عن الغياب

حدثنا النبي الكريم على طلب العلم في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، لذا يجب علينا العمل بما أمرنا وبه والانتهاء عن نواهيه، إليكم بعض الأحاديث النبوية للحث على العمل التي اختارها زميلكم ……:

  • قال رسول الله: {انتفاعُ أهلِ ِ بالعلمِ والمشي إلى طلبِ العلمِ حافِيا والتملُقُ في طلبِ العلمِ وعقوبةُ المعلمِ الجائرِ على الصبيانِ والدعاءُ بالفقرِ على المعلمينَ}.[2]
  • قال رسول الله: {طلبُ العلمِ فريضةٌ}.[3]
  • قال رسول الله: {إنَّ الشيطانَ ربما يُسوِّفُكم بالعِلمِ , فقيل : يا رسولَ اللهِ وكيف ذلك ؟ قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم : يقول : اطلبِ العلمَ ولا تعمل حتى تعلمَ , فلا يزالُ للعِلمِ قائلًا , وللعملِ مُسوِّفًا حتى يموتَ وما عمل}.[4]

حكمة عن الانضباط المدرسي

توجد الكثير من الحكم التي يلجأ لها مقدمو العلوم لحث الطلبة على الالتزام وتوعيتهم بمخاطر الغياب المتكرر نفسياً واجتماعياً، سيرد عليكم زميلكم الطالب…. أبرز تلك الحكم وفق ما يأتي:

  • بعد انتهاء الدراسة يواجه طالب العلم عقبة الانتقال للإنتاج، وهو ما يتطلب منه التحلي بضبط النفس والصبر قبل الوصول للمراد، لأنّ الملل يقتل المواهب.
  • يقول إديسون عن ألف تجربة فاشلة قبل تشغيله المصباح الكهربائي: “وجب العلي المرور بألف تجربة لأعلم الطريق الأمثل والصحيح لتشغيله”.
  • إنّ الانضباط وحبس النفس هو المهارة بحد ذاتها.
  • ألبرت أينشتاين مخترع الذرة يرى أنّ المدرسة على عكس الواقع فالاختبار في الواقع سابق للتعلم، لذا لا بد من الانضباط في المدرسة لأخذ المعلومات الجاهزة دون تجربة.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن المعلم

أهمية الحضور وعدم الغياب

يندرج الالتزام بالحضور تحت بند الأولويات بالنسبة لطلبة العلم، وتعتبر مسألة الحضور وعدم الغياب من مسائل الانضباط المدرسي؛ وبهذا السياق سيقدم لنا الطالب….. ما بجعبته من معلومات حول أهمية الحضور وعدم الغياب:

  • احترام النظام والمعلمين والأصدقاء.
  • الحفاظ على عدم فوات المعارف.
  • تهذيب خلق الطالب  بتعلم ثقافة الاستئذان من أولياء الأمور.
  • تقوية العلاقات الاجتماعية والاستفادة من أساليب المشاركة في مناقشة العلوم الاستنتاجية.
  • احترام زملاء مقعد الدراسة بغض النظر عن أجناسهم.
  • توجيه الطالب على الالتزام بالمواعيد خارج المدرسة.

حل مشكلة الغياب وعدم الانتظام في الدراسة

تسعى جميع المؤسسات التعليمية حول العالم للتعامل مع مشكلة التسرب والغياب بجدية لتعدد آثارها السيئة، وبهذا الصدد سيدتنا زميلكم الطالب……. عن أهم الحلول المقترحة للمشكلة ومدى إيجابيتها:

  • توعية التلميذ بغايات التعلم، وهو عبادة حثنا عليها النبي صلى الله عليه وسلم.
  • تعزيز العلاقة بين الإدارة المدرسية وذوي الطالب وتوعية الأهالي بضرورة تحمل نصيبهم من المسؤولية.
  • تفعيل دور المرشد الطلابي وتوعية الطلبة بضرورة الجرأة في طرح المشكلات التي يعانون منها.
  • إتاحة أساليب الاتصال ما أمكن.
  •  توجيه الأهالي للأبناء بمحامد الانضباط
  • التزام المدرّسين باستعمال الأسلوب الأسهل بطرح المعلومة كي لا ينفر الطالب.
  • متابعة الوضع الصحي للطالب.
  • الحد من العقوبات واتخاذ أهونها.

شاهد أيضًا: هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة قصيرة وورد

خاتمة عن الغياب للإذاعة المدرسية

وفي ختام هذه الإذاعة المدرسية عن موضوع الغياب وآثاره السلبية في مسيرة الطالب التعليمية، نشكر الجميع على حسن الإصغاء متمنين منهم الاستفادة من النقاط التي تم تسليط الضوء عليها في إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، علماً أنّ موضوع الغياب وقلة الانضباط المدرسي من المسائل الشائكة التي توليها وزارة التعليم اهتماماً خاصاً، بعد استطلاع نتائجه الصعيد الشخصي ومقارنتها مع نتائج الطلبة الملتزمين والمنضبطين.

هل تعلم عن الغياب للإذاعة المدرسية pdf

تعتبر فقرات هل تعلم من المسائل التي تسجل عمليات البحث الأكثر بالنسبة لطلبة، وذلك لغزارة المعلومات فيها وسهولة استقطاب الأهداف والأفكار المطروحة في ثناياها، والتي يمكن استثمارها في تقديم أفكار جديدة لإذاعاتهم المدرسية، بعد الحصول على ملفاتها الجاهزة من مواقع الانترنت وإحداث التعديل الشخصي عليها بما يتوافق مع المناسبة المطلوبة، ويمكن الحصول على إذاعة مدرسية عن الغياب تتضمن فقرة هل تعلم عن الغياب بصيغة الـ pdf مباشرةً “من هنا“.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن التنمر للإذاعة المدرسية

هل تعلم عن الغياب للإذاعة المدرسية doc

وقد يبحث طلاب العلم أيضًا عن نصوص وورد جاهزة للطباعة لاختصار الوقت واستخلاص أفكار رئيسية مناسبة لفرات هل تعلم، لاقتراحها في برنامج الإذاعة المدرسية بعد إضفاء بعض الأفكار الشخصية عليها، ويتيح موقعنا تحميل إذاعة مدرسية عن الغياب وفقرات هل تعلم عن الغياب بصيغة الـ doc مباشرةً “من هنا“.

هكذا؛ وفي ظل ما أرفقناه من ملفات أجهزة عن الإذاعة المدرسية حول فكرة الغياب، نختتم مقالنا وهو بعنوان هل تعلم عن الغياب للإذاعة المدرسية، بعدما قمنا بالتنقل بين عدة فقرات لإذاعة مدرسية متكاملة تحدثنا خلالها عن أضرار الغياب ومقترحات للتخلص منها.

المراجع

  1. سورة البقرة , الآية 255
  2. كشف الخفاء , الجلوني ، - ، 2/569 / لم يصح فيه شيء
  3. البحر الزخار , البزار ، أنس بن مالك ، 1/172 ، هذا كذب ليس له أصل عن ثابت عن أنس
  4. تخريج الإحياء للعراقي , العراقي ، أنس بن مالك ، 1/93 ، إسناده ضعيف

0 تعليق