وضح كيف يكون تمكين المرأة الإماراتية في مجتمع الإمارات - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

وضح كيف يكون تمكين المرأة الإماراتية في مجتمع الإمارات، إيمانًا من مقولة المرأة نصف المجتمع، فقد خصصَت دولة الإمارات العربية المتحدة يومًا للاحتفاء بالمرأة الإماراتية كأساس للطموح، وكعنصر أساسي وقاعديّ مهم في صفو المجتمع وزبدته، وترسيخًا لدور المرأة وأهميتها في كل مجال قد يفكر به الشخص، ومن خلال موقع المرجع سنتعرف على عنصر تمكين المرأة في المجتمع الإماراتي.

يوم المرأة الإماراتية

تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة في الثامن والعشرين من شهر أغسطس بيومِ المرأة الإماراتية، تحت شعار المرأة طموح وإشراق للخمسين، وذلك تماشيًا مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظه الله لعام 2021 م أو عام الخمسين في الدولة، وقد حققت المرأة طموحًا وإنجازات استثنائية، واستطاعت أن تخطو خطوات تاريخية مشرّفة في مختلف المجالات، وذلك إيمانًا من قيادة الدولة الرشيدة بأهمية مساهمات بنات الوطن ودورهن في جهود التنمية ورفاهية البلاد، وتقديرًا وتكريمًا لما قدمت المرأة لدعم مسيرة الدولة داخل الوطن وخارجه، وتحتفل جميع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بهذا اليوم.

وضح كيف يكون تمكين المرأة الإماراتية في مجتمع الإمارات

أولت دولة الإمارات العربية المتحدة اهتمامًا كبيرًا في عملية تمكين المرأة الإماراتية وكفالة كافة حقوقها وفقًا للدستور المفروض، ويمكن إدراج بعض النقاط التوضيحية حول كيفية تمكين المرأة في مجتمع الإمارات بأسلوب سلس بسيط:[1]

  • وضعت اللبنة الأولى لتمكين المرأة الإماراتية ودمجها بشكل فعال ومؤثر في المجتمع الإماراتي منذ تشكيل الاتحاد النسائي عام 1975م، وذلك بموافقة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مع رائدة العمل النسائي الشيخة فاطمة بنت مبارك.
  • عملت دولة الامارات على تحقيق مبدأ المساواة بشكل فعليّ بين الرجل والمرأة بالشكل الذي يتناسب مع طبيعتها وكيونتها.
  • أصبحت المرأة الإماراتية شريكًا هامًا ورئيسيًا في كافة مجالات المجتمع الإماراتي، فقد أثبت وجودها في كافة الحكومة الاتحادية، وتولت العديد من المناصب الإدارية والدبلوماسية الرفيعة، وأصبحت تمثل الدولة هيئات ومؤتمرات عالمية متعددة، كما وتولت منصب رئيس المجلس الوطني الاتحادي في سابقة هي الأولى من نوعها عربيًا.
  • فعلت الإمارات دور المرأة في شتى المجالات المختلفة، سواء من حيث أنشطة الأعمال أو تولي المناصب الإدارية، وبحسب مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين فإن المرأة الإماراتية شكلت نسبة عالية تفوق المنتصف في غالبية المراكز.
  •  وعلى إثر ذلك، فإنّ إنجازات المرأة الإماراتية لم تقتصر على القطاع الإقليمي أو المحلي فقط بل تعداها إلى القطاع الدولي، وكان آخرها تحقيق إنجاز عالمي جديد في مجال الكيفية في الموازنة والمساواة بين الجنسين.

استراتيجية تمكين المرأة الإماراتية في مجتمع الإمارات

يرجعُ الفضل الرئيسيّ في تسوية المرأة الإماراتية ودمجها في مختلف مجالات مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان اتفاقًا مع رائدة العمل النسائي الشيخة فاطمة بنت مبارك، حيث وضعت اللبنةُ الأولى في فعل ذلك من خلال تشكيل الاتحاد النسائي منذ عام 1975م، وفي عام 2015 م أطلقت الشيخة فاطمة بنت مبارك الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة، والتي توفر إطار مرجعي لكافة المؤسسات بما فيها الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني وغيرها، وذلك لجعل المرأة شخصًا رياديًا متكمنًا مبادرًا في شتى مجالات الحياة العملية التنموية المستدامة، بما يضمن الحياة الكريمة لها، ولتكون العنصر المشرف لريادة المرأة على كافة الأصعدة.

أسس تمكين المرأة الإماراتية في مجتمع الإمارات

استندت استراتيجية تمكين المرأة الإماراتية في منظمة الاتحاد النسائي إلى عدة مرتكزات رئيسية هامّة، وهي كالآتي:

  • خطة التنمية لما بعد عام 2015م، والتي ارتكزت في ذاتها إلى تحقيق ما يصبو إليه الجميع.
  • الوثائق الموضحة لسلوك المواطن الاماراتي.
  • الاستراتيجات المتبعة لكافة الحكومات المحلية.
  • الدستور التي تخضع له دولة الامارات.
  • رؤية الحكومة الاتحادية لعام 2021م.
  • اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
  • الاتفاقات الدولية التي لها علاقة بالموازنة بين الجنسين.
  • منهاج عمل بيجين.
  • استراتيجية النهوض بالمرأة العربية.
  • مؤشرات التنافسية العالمية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وضح كيف يكون تمكين المرأة الإماراتية في مجتمع الإمارات، حيث سلطنا الضوء على يوم المرأة الإماراتية، واستراتيجة تمكين المرأة الإماراتية التي اتبعها الاتحاد النسائي برئاسة الشيخة فاطمة بنت مبارك، وأسسهُ كاملة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق