في اي سنة استقلت الهند عن بريطانيا - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

في اي سنة استقلت الهند عن بريطانيا، تعتبر الهند إحدى دول قارّة آسيا، والّتي تمّ تصنيفها بأنّها ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، وقد تعرّض الهند قديماً للعديد من الهجمات العسكرية، وكان أخطرها الاحتلال البريطاني الّذي استمرّت حوالي مائة عام، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا؛ وكذلك سوف يشرح لنا ممارسات الاحتلال البريطاني، وما هي الأسباب الّتي أدت إلى هذا الاحتلال والكثير من المعلومات حول الهند واحتلالها. 

في اي سنة استقلت الهند عن بريطانيا

حصلت الهند على استقلالها من الاحتلال البريطاني في الخامس عشر من آب عام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعين ميلادي، وذلك بعد احتلال دام حوالي المئة عام حيث بدأت بريطانيا باحتلالها للهند منذ منتصف القرن التاسع عشر، ولكن في عام 1930 بدأت الحملة الّتي أطلقها غاندي وهي العصيان المدني الغير مسلح، وهذا العصيان حمل بلاده إلى الاستقلال الذي حصل بعد سبعة عشر عاماً من بدأ حملته.[1]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة الهند

جرائم بريطانيا في الهند

أقدم الاحتلال البريطاني على العديد من الجرائم البشعة في حق الشعب الهندي، حيث عملوا على قتل وتهجير عدد كبير من المواطنين، ومن هذه الجرائم أيضاً:

  • مجزرة البوير: عمل البريطانيون على أخذ حوالي سُدس سكّان مدينة البوير وتجميعهم في معسكر للاعتقال، وفي هذا المعسكر تمّ قتل حوالي ثمانية وعشرين ألف مواطن هندي.
  • قتل أكثر من ألف متظاهر: وذلك في عام ألف وتسعمائة وتسعة عشر حيث قام الهنود في ولاية أمريستار بالتظاهر ضد الاحتلال البريطاني، فأطلق البريطانيون النار عليهم وقتلوا عدداً كبيراً منهم.
  • ترسيم الحدود بين الهند والباكستان: حيث قام الاحتلال بتقسيم الهند وإنشاء مخطط دولة الباكستان، وبسبب الممارسات المجحفة بحق الهنود عمل أكثر من عشرة ملايين هندي على الهجرة باتجاه الباكستان.
  • تهريب القمح الهندي إلى بريطانيا: حيث قام الاحتلال بسرقة مخزون القمح من الهند وأخذه إلى بريطانيا، وذلك تسبب بحصول مجاعة نتج عنها أكثر من عشرين مليون هندي.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الهند 2022

سبب احتلال بريطانيا للهند

احتلت بريطانيا الهند نتيجة موقعها التجاري الهام وامتلاكها الكثير من الثروات والتنوع الجغرافي الرائع، وبدأت بريطانيا بالاحتلال من خلال العمل على إنشاء شركات ضخمة وسط الهند والقيام بالكثير من الاستثمارات، وذلك ما جعلها تبسط سيطرتها بالكامل على الهند، وبعدها انتشر الجنود من التجمع التجاري والمستعمرات البريطانية الّتي كانت في وسط الهند، واستلموا كافّة المعابر المائية والتجارة الهندية.

شاهد أيضًا: الأساليب التي اتخذتها بريطانيا لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين

كيف تحررت الهند من الاستعمار البريطاني؟

حصلت الهند على الاستقلال بعد العديد من الثورات وحركات التمرّد ضد الاحتلال والحركات الشعبية المقاومة، ولكن لم يرحل الاحتلال البريطاني عن الهند إلّا بعد تقسيم الدولة، ونتيجة لذلك حصلت الكثير من الحروب الطائفية الّتي أودت بحياة الكثير، وعملت على تهجير ملايين المواطنين، وقد استمرّت هذه الحروب سنوات طويلة بعد الاستقلال.

شاهد أيضًا: كم نسبة المسلمين في الهند 2022

كيف تم تقسيم الهند؟

حصل التقسيم عند استقلال الهند في عام 1947م، حيث أقرّ قانون برلمان المملكة المتحدة بتقسيم الهند إلى دولتين مستقلتين هما الهند والباكستان، وهذا القانون عمل على تقسم مقاطعتين أيضاً هما البنغال والبنجاب، وحصل هذا التقسيم على الأساس الطائفي بين المسلمين وغير المسلمين؛ مما تسبب في حدوث الكثير من الكره والحروب، وفيما بعد تمّ انفصال بنغلادش عن الباكستان، ولكن مصطلح تقسم الهند لا يشمل هذه الانفصال.

شاهد أيضًا: في اي عام استقلت باكستان عن بريطانيا

الهند بعد الاستقلال

استطاعت الهند بعد استقلالها أن تعود إلى ازدهارها من جديد، حيث أصبحت الآن ثالث أقوى دولة في العالم من الناحية العسكرية، كما أنّها أصبحت إحدى القوى النووية في العالم، بالإضافة إلى تطورّها على الصعيد الاقتصادي حيث اهتمّت بشكلٍ كبير في مجال الزراعة والصناعة، واعتمدت على مبدأين أساسيين في تطوير المجال الاقتصادي هما (التخطيط والتّكامل في جهود القطاع العام والقطاع الخاص).

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا في اي سنة استقلت الهند عن بريطانيا، وكذلك تعرّفنا على أهم أسباب الاحتلال البريطاني على الهند وما هي الممارسات المجحفة الّتي قام بها الجيش البريطاني على الشعب الهندي.


إخترنا لك

0 تعليق