ما معنى كلمة قراريط في القران - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما معنى كلمة قراريط في القران، التي وردت في عدة مواضع في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بمعاني عدة حيث كان العرب في القديم يستخدم هذه الكلمة في أكثر من مناسبة لذلك اختلفت معنى هذه الكلمة حسب الحدث، فما هو معنى كلمة قراريط في القرآن الكريم هذا ما سيجيب عليه موقع المرجع بالإضافة إلى معلومات عن معنى قراريط أهل مكة، ومعناها في معاجم اللغة العربية.

ما معنى كلمة قراريط في القران

إن كلمة قراريط في القرآن الكريم هي جمع قيراط، وتأتي بمعنى المكيال أي اسم لمقدار معلوم الذي كان يستخدمه العرب في القديم لتقدير الأشياء والأموال، أما من ناحية مقدار القيراط، فقد اختلف العلماء في إطلاقه، ففي بعض الأحيان يتم إطلاقه على الوزن، وتارة يطلق على المساحة، وفي بعض الأمور يطلق على النسب المحددة التي تساعد على تقسيم التركة حيث كان العرب تقسم الشيء إلى 24 قراطًا، وكل قيراط يمثل جزءاً من 24 جزءًا.

معنى قراريط لأهل مكة

عرف العلماء قراريط لأهل مكة، أي يعني كل شاه بقيراط، وكل قيراط جزء من الدينار أو الدرهم حيث ورد في حديث أبو هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال “ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ لأهْلِ مَكَّةَ”، وقال علماء الإسلام أن الحكمة من رعاية الأنبياء للغنم هي التمرن على رعاية الخلق وتوجيههم نحو الصلاح، وأن مخالطة الغنم ما يحصل من الحلم والشفقة؛ لأنهم صبروا على رعايتها وجمعها بعد تفرقها. [1]

معنى قراريط في معاجم اللغة العربية

ذكرت معاجم اللغة العربية معاني متعددة لكلمة القراريط، ومعنى قراريط الواردة في معاجم اللغة هي كالآتي:

  • قراريط تأتي بمعنى حب التمر الهندي.
  • القراريط جمع لكلمة قيراط وهو عبارة عن معيار في القياس والوزن، وتختلف في المقدار حسب الأزمنة.
  • إن القراريط يعني شعلة المصباح أو النار.
  • قيل أن القراريط قد تأتي بمعنى كراث المائدة.
  • تقرطت الفتاة يعني لبست القرط، أو وضعت القرط في أذنها.
  • والقراريط ما احترق من طرف الفتيلة، ويجب قطه ليضيء.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال، والذي بعنوان ما معنى كلمة قراريط في القران، حيث تعرفنا فيه على معنى القراريط في القرآن الكريم، ومعنى قراريط لأهل مكة، بالإضافة إلى معنى قراريط في معاجم اللغة العربية.

أسئلة شائعة

  • كم ضيعنا من قراريط؟

    إن معنى كم ضيعنا من قراريط هي دالة على الحسرة والندم والتقصير في اكتساب أجر ما فات من الأعمال.

  • صحة حديث ما بعث الله نبيا الا رعى الغنم؟

    إن حديث ما بعث الله نبيا إلا ورعى الغنم من الأحدايث الصحيحة التي رواها البخاري في كتابه عن الصحابي أبو هريرة رضي الله عنه.


إخترنا لك

0 تعليق