هل دعاء اسم ممدود - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

هل دعاء اسم ممدود، تنقسم الكلمة في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، وقد يكون الاسم مبنيًا، أو اسمًا معربًا، فالاسم المبني هو الاسم الذي يلتزم آخره حركة إعرابية واحدة مهما اختلف موقعه في الجملة، أما الاسم المعرب فيكون إما منقوصاً، أو مقصوراً، أو ممدوداً، وسنتعرف من خلال موقع المرجع على ما هو الاسم الممدود، وهل دعاء اسم ممدود، وأنواع الهمزة في الاسم الممدود.

ما هو الاسم الممدود في اللغة العربية

الاسم الممدود هو اسم آخره ألف زائدة بعدها همزة، مثل صحراء، حمراء، سماء، ويتم تثنية أو جمع الاسم الممدود بناءً على الآتي:[1]

  • إذا كانت الهمزة في الاسم أصلية: فتبقى كما هي، ونضيف ألف ونون في حالة الرفع للمثنى، وواو ونون في حالة الرفع للجمع، أو ياء ونون في حالة النصب والجر للمثنى والجمع، مثل قُرَّاء، تصبح: قراءان، قراءين، قراؤون.
  • إذا كانت الهمزة زائدة للتأنيث: نقلبها واو، مثل صحراء تصبح صحراوات، أو صحراوان، وحمراء تصبح حمراوين، أو حمراوات.
  • إذا لم تكن الهمزة أصلية ولا زائدة، بل منقلبة عن أصل واو أو ياء: إما تبقى الهمزة كما هي، أو تقلب الهمزة واو، مثل سماء تصبح سماوين، أو سماءين.

شاهد أيضًا: الفرق بين الالف المقصورة والممدودة

هل دعاء اسم ممدود

كما أسلفنا الذكر أن الاسم الممدود هو الذي ينتهي بألف زائدة ثم همزة، وقد تكون هذه الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل واو أو ياء أو زائدة للتأنيث، ويعتبر اسم دعاء من الأسماء التي يتم إطلاقها على الإناث، أي قد تكون هنا الهمزة زائدة للتأنيث، أو قد تأتي منقلبة عن أصل واو إن كان المقصد هو اللجوء بالدعوات إلى الله وليس اسم الأنثى، فحينها يكون أصل الكلمة يدعو، أي أن الهمزة منقلبة عن أصل واو، وبالتالي فإنَّ إجابة السؤال هل دعاء اسم ممدود هي:

  • نعم، دعاء اسم ممدود.

شاهد أيضًا: سأزور صديقي ان شاء الله الكلمة المنتهية باسم ممدود

أنواع همزة الاسم الممدود

تنقسم همزة الاسم الممدود إلى ثلاثة أنواع وفقًا للآتي:

  • الهمزة الأصلية: وهي الهمزة التي تكون موجودة في أصل الفعل، مثل: إنشاء، فهي اسم ممدود همزته أصلية؛ لأن أصل الفعل أنشأ.
  • الهمزة المنقلبة عن أصل واو أو ياء: قد تأتي همزة الاسم الممدود منقلبة عن أصل واو أو ياء، ويمكن التعرف على أصل الهمزة بالرجوع إلى الفعل المضارع، فمثلاً كلمة كساء، أصل الفعل فيها يكسو، أي أن الهمزة هنا منقلبة عن أصل واو، أما ما هي منقلبة عن أصل ياء فكلمة بناء، لأن الفعل المضارع منها هي يبني.
  • الهمزة الزائدة للتأنيث: قد تكون الهمزة في الاسم الممدود زائدة للتأنيث، مثل كلمة خضراء، حمراء، حسناء، بيداء، بيضاء.

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ما هو الاسم الممدود، وهل دعاء اسم ممدود، وأنواع الهمزة في الاسم الممدود.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق