قيمة فاتوره الكهرباء لمنزل سعيد لعده اشهر - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

قيمة فاتوره الكهرباء لمنزل سعيد لعده اشهر، تتعدد المفاهيم والتعريفات التي يشملها على الإحصاء، ومنها مقاييس التشتت ومقاييس النزعة المركزية، فمقاييس التشتت تشير إلى مدى التباعد بين القيم، أما مقاييس النزعة المركزية فتشير إلى القيمة التي تتمحور باقي القيم حولها، وسنتعرف من خلال موقع المرجع على حل سؤال قيمة فاتوره الكهرباء لمنزل سعيد لعده اشهر، وما هي مقاييس النزعة المركزية، وأنواع مقاييس النزعة المركزية.

ما هي مقاييس النزعة المركزية

مقاييس النزعة المركزية هي إحدى المصطلحات الدارجة في علم الإحصاء، وتشير إلى الطريقة التي تميل من خلالها القيم الكمية إلى التجمع حول إحدى القيم، ويوجد العديد من الطرق التي يتم من خلالها حساب القيمة التي تتمحور حولها باقي القيم، والتي تسمى بالقيمة المركزية، وللنزعة المركزية ثلاثة مقاييس هي: الوسط الحسابي، والوسيط الحسابي، والمنوال.[1]

شاهد أيضًا: كيفية حساب الوسط الحسابي

قيمة فاتوره الكهرباء لمنزل سعيد لعده اشهر

يعد الوسط الحسابي أحد مقاييس النزعة المركزية التي يتم من خلاله معرفة القيمة المتوسطة من بين مجموعة قيم معطاة، ويسمى أيضًا بالمعدل، ويتم حساب قيمة الوسط الحسابي من خلال مجموعة القيم مقسومًا على عددها، ومعطى في السؤال أن قيمة فاتورة الكهرباء لمنزل سعيد لعدة أشهر هي: 45، 75، 60، 55، 65، 80، 40، وبالتالي فإن المتوسط الحسابي لفاتورة سعيد يساوي:

  • الوسط الحسابي= مجموع القيم/ عددها = 45+ 75+ 60+ 55+ 65+ 80+ 40 / 7= 420/ 7 = 60.

شاهد أيضًا: أي مقاييس النزعة المركزية هو الأنسب لقياس المبالغ التي تبرع بها الطلاب؟

أنواع مقاييس النزعة المركزية

يوجد ثلاثة أنواع لمقاييس النزعة المركزية، وهي كما يأتي:

  • الوسط الحسابي: ويسمى أيضًا بالمتوسط الحسابي أو المعدل، ويعد من أبسط مقاييس النزعة المركزية، حيث يتم إيجادها من خلال إيجاد حاصل قسمة مجموع القيم على عددها.
  • الوسيط: وهو القيمة التي تتوسط البيانات بعد ترتيبها تصاعديًا أو تنازليًا، فيكون عدد القيم الأقل من الوسيط مساوي لعدد القيم الأعلى من الوسيط.
  • المنوال: هو القيمة الأكثر تكرارًا لمجموعة من البيانات، وفي حال كانت جميع البيانات لها نفس القيمة، فحينها لا يوجد لها منوال.

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على قيمة فاتوره الكهرباء لمنزل سعيد لعده اشهر، وما هي مقاييس النزعة المركزية، وأنواع مقاييس النزعة المركزية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق