من هم اصل العرب مع الدليل - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

من هم اصل العرب مع الدليل؟ يعيش معظم العرب في شبه الجزيرة العربيَّة، وهم من أقدم القبائل المتواجدة فيها، والتّي تتميَّز بفصاحة لسانها العربي البليغ. فقد عرف منهم العديد من الشعراء العرب. ومن خلال موقع المرجع، سيتم الحديث في هذا المقال عن العرب، وأصلهم وأقسامهم في التّاريخ، كذلك الامتداد الجغرافي للبلدان العربيَّة.

من هم اصل العرب مع الدليل

يعود أصل العَرَب إلى نبي الله آدم وأم البشر حوّاء -عليهما السّلام- وقد جاءَ في مقدِّمة ابن خلدون أنَّ العرب المتواجدين في العالم تفرَّعوا من نسل نوح -عليهِ السَّلام-. فقد أنجب ثلاثة من الأبناء، وهم: حام، وسام، ويافِث. ونسب ابن إسْـحَـاق خَـمْـسَـة أبناء إلى سَام أبِي العَـرب، وَهم: أَرفَخَشَـذ، ولَاوِذ، وَإرَم، وأَشوذ، وغَلِيم، وهو قَحْطَـان بِـن عَابِـر بن شَـالِـخ بن أرْفخشَـذ بِـن سَـام بِـن نُـوح. وقد ذكر في الكتب التاريخيَّة أنَّه بعد حادثة الطوفَان لم يَتَبقَّ أحدُ من البشر، إلَّا من خرج من المؤمنين مع سيّدنا نوح -عليه السَّلام- بالسفينة، وأطلق عليهم اسم العرب، وذلك لانتمائهم إلى سَعي بِـن يَشجَـب ابْـن نَـبِـي الله نوح -عليـه الصَّـلاة والسَّـلام-.[1]

أقسام العرب في التاريخ

وفيما يلي نورد أقسام العرب في التَّاريخ كما اتفق المؤرخون على تقسيمها:

من هم العرب البائدة

وهم العَرَب الذّين أُبيدوا وأُهلِكوا نتيجة عدّة ظروف مختلفة، ولم يتبَقَّ أحدٌ من نسلهم، فذهب أثرهم نتيجة الكوارِث وانصِهارِهم بالشّعوب الأخرى. الأمر الذّي أدى إلى زوال حضارتهم للأبد، مثل قبيلتا عاد وثمود اللتين أبيدتا وأهلكهما الله -سبحانه وتعالى- بسبب عصيانهم.

من هم العرب العاربة

هم أبناء قَحطان من اليَمـن، اتّخذوا من الأراضي اليمنيَّة موطناً لهم. وعندما تنبأ كهنتهم وحكماؤهم بانهيار سدّ ، رحلوا إلى أراضٍ مختلفة، واحتلّت أربع قبائل بلاد الشّام، وهم: جَـذام، ولـخم، وعامِلة، والأزْد. كما نزل بعض من قبائل خزاعة إلى ظاهر مكَّة، وبنو قريظة والنضير وقينقاع نزلوا إلى المدينة المنوّرة.

من هم العرب المستعربة

هم العرب الذّين ترجع أصولهم إلى نبيَّ الله إسماعيل -عليهِ السَّلام-. وقد ذكر في كتب التَّاريخ أنَّهم هاجروا من البِلاد المجاورة، وخالطوا العرب وأتقنوا لهجاتهم، ولغتهم العربيَّة الفصيحة، الأمر الذّي جعلهم جزءاً لا يتجزأ من القبائل العربيَّة الحجازيَّة، وهم قبائل: مضر وربيعة وقضاعة.

الامتداد الجغرافي للبلدان العربية

انتَشرَ الإسلام مع الفتوحات الإسلاميّة، والتجارة والحج والدعاة، الأمر الذّي أدى إلى امتداد الرقعة الإسلاميّة والعربيَّة إلى خارج حدود ما يسمى حاليَّاً بالمملكة العربيَّة السعوديَّة، وتنقسم الدول العربية إلى عدة مناطق مختلفة، وهي:

  • شِـبْـه الجَـزيـرة العَـربِـيَّـة: وتتكوَّن من سَبعة دول مسْتقلّة، تحتل المَملكَة العربيَّة السّعوديَّة أَربَـعة أَخمَـاس شِـبه جَزيـرة العَـرب. بينما تَتقاسَـم كل من الكِويـت وقَطـرة وعُـمان والإمارات العربيّة المتحدة واليمن باقي أراضي الجزيرة. فيما تتواجد في الخليج الفارسي.
  • الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربيّة: وتَتَضمَّـن دول ولبنان والأردن وفلسطين.
  • إقليم : ويضم دولة العِـراق.
  • أفريقيا: وتضم مِـصْـر والسُّـودان والجَـزائِـر وتونِـس ولِيبيا والمَـغرِب ومورِيتانيا والصُّومال وجِيبوتِي وجزُر القَمر.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذّي يحمل عنوان، من هم اصل العرب مع الدليل؟ حيثُ تعرَّفنا على العرب وامتداد البلدان العربيَّة الجغرافي.

أسئلة شائعة

  • من هم أصل العرب في العصر الجاهلي

    إن أصل العرب في الجاهلية هم بنو قحطان الذين عاشوا ونزح منهم إلى الشام والعراق ونجد والحجاز والخليج ومصر وأقاموا ممالك عظيمة منها سبأ وحمير.

المراجع

  1. marefa.org , عرب , 14/01/2023

إخترنا لك

0 تعليق