كم سنة يعيش الانسان - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كم سنة يعيش الانسان، نُمو الإنسانَ هو سلسلةٌ من التغييرات المُتتاليّة المُرتبطة بعوامل عدّة من تكوينات وظيفيّة، ووظائف فسيولوجيّة، وبناء تشريحيّ، وأنشطة بيئيّة أيضًا، والتي تحدثُ وفقًا لنظام متكامل ومتآزر ومنظم في فترات زمنية مُتتابعة، وتظهرُ هذه التغيرات بشكل جليّ في مُختلف الجوانب التكوينية والوظيفية للإنسان، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على متوسط عمر الإنسان.

كم سنة يعيش الانسان

تبدأُ دورة حياة الإنسان منْ تَمكن حيوان منويّ من تخصيبِ بويضّة في جسمِ الأنثى، ليتكونَ الزيجوت أو البُويضّة المخصبة، ثم تدخل البويضة المخصبة في مرحلة الانقسام، لتكوين جنين ينزرع في جدارِ الرحم، ويبدأ بعمليّة التطور والنمو، وتستمرُ فترة الحمل ما يقارب تسعة أشهر، يكتمل خلالها نمو الأجهزة المختلفة في جسم الجنين، وبعد الولادة يبدأ الطفل بالتّطور، وتطرأ عليه الكثير من التّغيرات خلال المراحل المتتالية من حياته إلى أن يصبح فردًا مستقلاََ، ولكن كم العُمر المتوقع لمعيشّة الإنسان، ولهذه التطورات المتتالية؟

  • يمكنُ أن يعيش الإنسان حتى عُمر 130 عامًا، وقد يصلُ أمد العمرَ أيضًا حتى 150 عامًا، وقد يمتّد مع احتمالية الوفاةِ، وقد ينقص، وتبقى الأعمار بيّد الله تعالى.

شاهد أيضًا: ما هو المعدل الطبيعي لنبضات في الانسان وكيف يتم قياسه

متوسط عمر الانسان

هو عدد الأعوام المحتمل للشخصِ معيشتها في هذه الحياة الدُنيا، وتعتمدُ في آلية تحديدها على إجراءَ إحصاءات لمعدل الوفيات خلال فترة زمنية معيّنة، ويمكنُ تسمية متوسط العُمر بطول العمر، ومن جانب آخر، فإنّ مصطلح طول العمر يُستخدم للدلالة على الأفراد الذين عاشوا لفترة طويلة ضمن مجموعة من الأفراد، وعادةً ما يكون هناك اختلافات كبيرة في متوسط العمر المتوقّع في جميع أنحاء العالم تبعًا للوضع الصحي في كل مكان، ويتغيّر متوسط العمر المتوقع بشكل كبير سنويًا ولا يُمكن استخدامه للتنبّؤات طويلة الأجل.[1]

شاهد أيضًا: هل الانسان مخير ام مسير

متوسط العمر المتوقع لجميع سكان العالم

يُمكن تحديد متوسط العمرِ المُتوقع لجميعِ سكان العالم بتقسيمه ضمنًا إلى ثلاثِ فئات، وهُم:

  • فئة الذكور: يصل متوسط العمر المحتمل لفئة الذكور إلى سبعين سنة.
  • فئة الإناث: يصلّ متوسط العمر المحتمل لفئة الإناث إلى خمس وسبعين سنة.
  • الذكور والإناث: يصلُ مُتوسط العمر المُحتمل للذكور والإناث إلى ثلاث وسبعين سنة.

شاهد أيضًا: كم يبلغ عدد العظام في جسم الانسان البالغ

عوامل اختلاف متوسط عمر الانسان

يوجدُ عدة عوامل مُرجحة لاختلاف متوسط عمر الإنسان، وهيّ كالآتي:

  • الجنس: أثبتت الدراسات العلمية التي طبقت مؤخرًا على عدة من الدول المتقدمة أنّ متوسط عمر فئة الإناث يزيدُ بقرابةِ الخمسُ سنوات أو أكثر عن متوسّط أعمار الذكور، لكنّ هذه الفروقات تتناقص تدريجيًا مع مرور الزمن، كما أنّ معدّل أعمار الذكور يتحسّن بمعدّل أسرع من معدل أعمار الإناث.
  • العوامل الوراثية: قد يكون السجل العائلي والعامل الوراثي سببًا مهمًا في تحديدِ عمر الإنسان.
  • العوامل البيئية: يمكنُ أن تؤثر العوامل البيئية بشكل كبير على عمر الإنسان، خاصّة وإن كانت مضرة لهُ وغير متوافقة من النظام البيئي الصحيّ من مناخ المنطقة، والمياه النظيفة، والكثافة السكانية وغيرهُ.
  • الصحة العقلية: تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض عقليّة مختلفة يكونُ أمد حياتهم أقصر من الذين يعانون من أمراض جسدية مزمنة، حيثُ أنهم يعانون من الوفاة وبمتوسط عمر أقل من خمسة وعشرين عامًا، كما أنه يموت 3 من كلّ 5 مرضى عقليًا، بسبب أمراض جسدية يمكن الوقاية منها والتعايش معها.
  • العوامل الصحية: تؤثر طبيعة الرعاية الصحية والاهتمام الطبي في منطقة معينة على متوسط عمر السكان فيها، كما تؤدي بعض السلوكيات الخاطئة إلى انخفاض في طول أمد عمر الإنسان، كتدخين التبغ، والإفراط في استهلاك الكحول، وسوء نظام التغذية وعدم ممارسة الرياضة.
  • العوامل الاقتصادية والاجتماعية: يتأثر متوسط عمر الإنسان بمجموعة من العوامل الاقتصادية والاجتماعية مثلَ الفقر، ومعدل الدخل، ونوع العمل، ودرجة التعليم، والرفاهية الاقتصادية، وبناء على الدراسات المختلفة، فقدْ وجد أن متوسط العمر المتوقّع في المملكة المتّحدة في الأحياء والمناطق الثريّة أعلى من متوسّط العمر المتوقّع في الأحياء الفقيرة بما يُقارب 10 سنوات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا كم سنة يعيش الانسان، حيثُ سلطنا الضوء على متوسط العمرُ المتوقع لكل من الإناث والذكور، والعوامل المُؤثرة في طول عمرُ الإنسان، ولا ننسى أن الأعمار بيده سبحانه، وكلٌ كُتب في اللوح المحفوظ.


إخترنا لك

0 تعليق