أهم مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر في الدول العربية - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هي أهم مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر في الدول العربية، فها نحن نستشعر نسائم ورحمات هذه الأيام المباركة، والتي فيها يستقبل المسلمين عيد الفطر المبارك بالطقوس والمراسم المميزة والتي تعد من أهم مظاهر الفرح في العيد، ويحرص موقع المرجع على توضيح تلك المظاهر التي تتم في موعد عيد الفطر المبارك المقرر له، وكذلك سنستعرض وإياكم كم باقي على عيد الفطر 2022 في كافة الدول العربية والإسلامية.

موعد عيد الفطر المبارك 2022

عيد الفطر المبارك، هو أحد العيدين الذي يحتفل به المسلمين في العالم الإسلامي كافة، حيث ينتظره المسلمون في كافة بقاع الدنيا، وهو العيد الذي يبدأ عقب انتهاء شهر رمضان المعظم، كما يتم تحديد موعده وفق تحري هلال شهر شعبان المعظم، وعادة ما يكون  في يوم الـ 29 – 30/ رمضان، ويستمر عيد الفطر المبارك لمدة ثلاثة أيام، ومن المقرر أن يبدأ عيد الفطر المبارك لعام 2022م، في معظم الدول العربية يوم الاثنين 02/مايو – أيار/2022م، ويستمر حتى 04/مايو – أيار/2022م.[1]

اقرأ أيضًا: موعد عيد الفطر 2022 والعطل الرسمية في الدول العربية

احتفالات عيد الفطر

يستعد المسلمين في كافة بقاع العالم الإسلامي من الدول العربية وغيرها، للاستمتاع بعيد الفطر المبارك، عبر القيام بالعديد من مظاهر الاحتفال المميزة، ومن بين تلك المظاهر ما يلي:

  • أداء صلاة عيد الفطر في المساجد والساحات المخصصة لذلك.
  • زيارة القبور لمعايدة أقاربهم من الموتى.
  • تبادل التهاني مع الأهل والأصحاب.
  • ارتداء الملابس الجديدة.
  •  تعليق زينة العيد، في المنازل والمساجد، بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة بالألعاب النارية أو الصواريخ.
  • زيارة الحدائق والمنتزهات والملاهي، والمراكز التجارية لقضاء الوقت الممتع وشراء الهدايا للأطفال والكبار.
  • تقديم العيدية وهي مبلغ من المال بهدف إدخال السرور على الأطفال والكبار.
  • التراحم والتلاحم وزيارة الأقارب لتبادل التهاني والمباركات.
  • تشغيل الأغاني والموسيقى وأغاني العيد للدلالة على الفرحة بالعيد.

مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر في الدول العربية

تختلف مظاهر الاحتفال في كافة الدول العربية عن بعضها البعض، في العادات والطقوس، حيث أن لكل بلد مراسم خاصة بها للاحتفال بعيد الفطر المبارك، ولكن تشترك بعض الدول في العديد من مظاهر الاحتفال، وفيما يلي سنوضح لكم التباين بشأن احتفالات عيد الفطر في أبرز الدول العربية:

شاهد أيضًا: موعد صلاة عيد الفطر في السعودية بمختلف المحافظات

مظاهر الاحتفال بالعيد في السعودية

تأخذ مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية المأخذ التراثي، حيث تنتظر الأسر المسلمة في المملكة صلاة العيد التي تتم عقب شروق الشمس في أولى أيام عيد الفطر، لكي يتبادلون التهاني فيما بينهم، كما تستعد العوائل السعودية لاستقبال الضيوف من الأهل والأصحاب، وكذلك زيارة الأرحام، والقيام بالعديد من المأكولات التراثية والشهيرة في المملكة ليتجمع عليها كافة أفراد العائلة.

مظاهر الاحتفال بالعيد في السعودية

 

مظاهر الاحتفال بالعيد في الإمارات

إن “فوالة العيد” هي أبرز ما يميز مظاهر الاحتفال في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي عبارة عن مائدة كبيرة تجمع بين الأهل والأحباب والأصدقاء كمظهر من مظاهر الاحتفال، كما أنها إحدى الطقوس التي تستعد لها العائلات في دولة الإمارات للاستمتاع بعيد الفطر المبارك، كما تستعد المرأة الإماراتية للقيام بأحلى المأكولات التراثية، مثل المنفوش والبلاليط، إلى جانب إعطاء العيدية للصغير والكبير في دولة الإمارات لإدخال البهجة والسرور على قلب آخذها.

مظاهر الاحتفال بالعيد في الإمارات

مظاهر العيد في

إن كعك العيد من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك في جمهورية مصر العربية، حيث تستعد النساء لعمل الكعك بأشكاله وأنواعه المختلفة، كما يستعد المسلمين لتعليق الزينة والأنوار التي توحي بالسعادة والبهجة بحلول عيد الفطر المبارك، ويقوم المسلمين أيضًا بانتظار ساعة صلاة العيد للتجمع مع أفراد العائلة وتقديم التهاني والمباركات عقب الصلاة مباشرةً، كما يقوم فيها أيضًا الفراد زيارة أقاربهم وتكثر فيه صلة الأرحام، وكذلك أخذ العيدية التي تعد من أبرز المظاهر الاحتفالية في دولة مصر.

مظاهر العيد في مصر

مظاهر العيد في تونس

من أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد في تونس، هي تحضير أكلة السمك المملح التي يتجمع عليها كافة أفراد العائلة، كما يتم إعطاء العيدية كركز للفرحة، ويقوم الكبار والصغار بإطلاق الفوشيك “الألعاب النارية”، ولعل من أبرز المظاهر أيضًا هب “عادة حق الملح” حيث يقدم فيها الرجل لزوجته هدية ذهبية للتعبير عن تقديره لها لما قدمته من تعب خلال شهر رمضان الفضيل.

مظاهر العيد في تونس

مظاهر الاحتفال بالعيد في

من أبرز المظاهر الاحتفالية بعيد الفطر المبارك في اليمن هي ذبح الأضاحي وتوزيع اللحوم على الأسر الفقيرة والمحتاجة، كما يقومون الأفراد في قرى اليمن بتنظيم رقصات شعبية ليعد مظهر مميز من مظاهر الاحتفال، فضلاً عن زيارة الأهل والأصحاب، وتبادل عبارات المعايدة والتهنئة، كما تقوم النساء بتجهيز المأكولات المميزة من التراث اليمني مثل، الرقائق، ومخلوطة الدهن بالعسل، وغيرها الكثير.

مظاهر احتفال العيد في المغرب

مظاهر احتفال العيد في

إن مظاهر الاحتفال في دولة المغرب مثلها مثل باقي الدول، حيث يتم فيها صلة العيد، وتبادل المباركات والتهاني، وشراء الملابس الجديدة وارتدائها في العيد، كما تستعد النساء لصنع المأكولات والحلوى المميزة من المطبخ المغربي.

مظاهر احتفال العيد في المغرب

مظاهر احتفال العيد في

تعد أبرز مظاهر الاحتفال في سوريا هي تكبيرات الشارع السوري بأصوات مواطنيه في ليلة العيد عبر المواكب الغنائية، كما تستعد النساء لصنع المعمول السوري، ويستري الكبار والصغار الملابس المميزة وارتدائها لتكون علامة على الاحتفال بعيد الفطر، كما يتبادل الأقارب والأصحاب المعايدات والمباركات والتهاني بشأن عيد الفطر السعيد.

مظاهر احتفال العيد في سوريا

شاهد أيضًا: الاغتسال من سنن يوم العيد

مظاهر احتفال العيد في قطر

إن مظاهر الاحتفال في دولة قطر لا تختلف كثيرًا عن باقي الدول العربية، حيث يستعد المسلمين إلى صلاة عيد الفطر، والذهاب إلى المساجد والساحات المخصصة لذلك، كما يتم فيها ذبح الأضاحي لإدخال الفرحة والسرور على قلوب المسلمين الفقراء، فضلاً عن توزيع العيدية، وصنع المأكولات والحلويات من المطبخ القطري. كما يذهب الأفراد من الكبار والصغار لمراكز التسوق المنتشرة في قطر، لما تقدمه من عروض وفعاليات مميزة احتفالاً بهذه المناسبة العطرة.

مظاهر احتفال العيد في سوريا

مظاهر احتفال العيد في

إن مظاهر العيد في السودان لا تختلف كثيرًا عن مظاهر العيد في دولة مصر، حيث يتم فيها توزيع العيدية، والهدايا، كما يٌحي فيها صلة الأرحام عبر زيارة الأهل والأصدقاء، وكذلك يرتدي الأطفال الملابس الجديدة، والذهاب إلى المتنزهات والملاهي لقضاء أروع الأوقات.

مظاهر احتفال العيد في السودان

مظاهر احتفال العيد في فلسطين

من المميز في دولة فلسطين أن المسلمين يحرصون على أداء صلاة العيد في المسجد الأقصى الشريف إن تسنى لهم ذلك، كما يعد من أبرز المظاهر الاحتفالية هي تقديم بذور عطرة لها رائحة زكية كالبرازق والنقوع، كما تهم النساء لصناعة المأكولات والحلوى الفلسطينية المميزة، كالمعمول، وحلي سنونك واليحمي. كما يحرص المسلمين بعد صلاة العيد الذهاب إلى المقابر لقراءة القرآن للشهداء وتوزيع الحلوى والكعك على أرواحهم.

مظاهر احتفال العيد في سوريا

كم باقي على عيد الفطر 2022

إن عيد الفطر المبارك من المناسبات التي ينتظرها المسلمين كافة، حيث يتم التأكد من الموعد الخاص به بعد تحري هلال شهر شوال، ووفقًا للإحصائيات الفلكية، فإن موعد عيد الفطر في أغلب الدول العربية سيأتي في الثاني من شهر مايو – أيار لعام 2022م، وفيما يلي سيوضح لكم الموقت التالي العد التنازلي للمدة المتبقية لعيد الفطر السعيد لعام 2022م:

كم باقي على عيد الفطر 2022

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم أهم مظاهر الاحتفالات بعيد الفطر في الدول العربية، وانتقلنا لنوضح موعد عيد الفطر المبارك لعام 2022م، واختتمنا مقالنا بتوضيح المدة المتبقية لعيد الفطر المبارك لعام 2022م – 1443هـ.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق