اخبار اليمن | ما علاقة المبعوث الأممي السابق إلى اليمن غريفيت بجهاز المخابرات البريطاني

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

السبت ، ٠٧ يناير ٢٠٢٣ الساعة ٠٤:٣٤ مساءً (عين || متابعات)

   

أفاد موقع استقصائي بريطاني، بأن مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ، مرتبط بجهاز الاستخبارات البريطاني MI6.  

 

وقال موقع "Declassified" الاستقصائي، إن غريفيث الذي يدير حالياً العمل الإنساني للأمم المتحدة، شارك في تأسيس وتقديم المشورة لشركة خاصة لحل النزاعات تعمل بشكل وثيق مع جهاز الاستخبارات البريطاني MI6. وتضم بين أمنائها ومستشاريها مجموعة من الشخصيات العسكرية والدبلوماسية البريطانية السابقة.  

 

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، حتى أغسطس 2021 مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى اليمن.  

 

وذكر، أن غريفيث عمل على تأسيس شركة "انترميديت" إلى جانب جوناثان بويل، رئيس موظفي توني بلير السابق الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة.  

 

وتركز شركة "إنترميديت" على النزاعات الأكثر صعوبة وتعقيدا وخطورة، حيث لا تستطيع المنظمات الأخرى العمل وتجمع بعضا من الخبراء الرائدين في العالم في الحوار والتفاوض.  

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إنتر ميديت"، إنها "بدأت العمل في اليمن وسوريا قبل ست سنوات من تولي غريفيث منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، في الوقت الذي كان يعمل فيه كمستشار أول للأمم المتحدة بشأن . ومن غير المعروف ما إذا كانت الشركة لا تزال نشطة في اليمن".  

 

وقامت وزارة الخارجية البريطانية بترقية غريفيث ليصبح مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى اليمن في فبراير 2018. وذكرت الوزارة: "أدت حملة ناجحة لتأمين تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة إلى اليمن إلى تعيين خبير الوساطة البريطاني الوطني والدولي مارتن غريفيث".  


إخترنا لك

0 تعليق