ما الهدف من وجود الأربطة؟ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما الهدف من وجود الأربطة؟ يتكون الجهاز العضلي من عدد كبير من العظام والعضلات، التي يتمكن جميع البشر من خلالها، أن يقوموا بالتحرك كيفما شاءوا، إذ يعود ذلك الفضل إلى الهيكل العظمي والأنظمة العضلية، الموجودة في جسم الإنسان، فالمنظومة الهيكلية العضلية هي التي تمنح الحركة والاستقرار والدعم، وللتعرّف على المزيد من المعلومات، سوف نطّلع من خلال موقع المرجع على الهدف الأساسي لوجود الأربطة، وبعض المعلومات المتعلقة بذلك. 

ما الهدف من وجود الأربطة؟

تستطيع الأربطة تأمين الاتحاد الكامل فيما بين العظام، مع بعضها البعض، وإعطاء الدعم الكافي للمفاصل من أجل استقرارها، حيث تعمل على الحفاظ على الهياكل من أي عامل ضرر خارجي، وتثبيتها مع بقية الأعضاء، ولا بد من الإشارة إلى أنه من الصفات المميزة للأربطة، هي قدرتها على التأقلم مع مختلف المهام الصعبة والمعقدة، فهي تمتلك خصائص حيوية ميكانيكية مثيرة للاهتمام، ومن سياق الكلام، نستنتج بأن الإجابة المناسبة للسؤال المطروح:

  • الإجابة الصحيحة: تثبيت العظام في مكانها الصحيح. 

شاهد أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب نغزات في الجسم

انواع الاربطة في الجسم 

كما ذكرنا سابقًا، فإن الأربطة على درجة كبيرة من الأهمية في جسم الإنسان، ونظرًا لذلك، نجد الأربطة موزعة في الكثير من الأماكن، وكل نوع منها يمتلك دوره الخاص، ونذكر من أبرز هذه الأنواع، ما يأتي:[1] 

  • الأربطة المتواجدة في الكتف: يعمل هذا النوع على الربط بين عظام الكتف وعظام العضد. 
  • الأربطة المتواجدة في الركبة: وهي الرباطين الصليبيين الأمامي والخلفي، بالإضافة إلى الرباطين الجانبيين الأنسي والخارجي. 
  • الأربطة المتواجدة في الكوع: وهي الرباط الجانبي الشعاعي والرباط الحلقي والرباط الزندي الجانبي. 
  • الأربطة المتواجدة في العمود الفقري: وهي عديدة، نذكر منها: الأربطة المتشابكة والرباط الأصفر، والرباط فوق العظمي. 
  • الأربطة المتواجدة في الكاحل: وهي الرباط الفغر الخلفي اللفائفي والرباط الشظوي الأمامي، بالإضافة إلى الرباط القلبي الرئوي. 
  • الأربطة المتواجدة في المعصم: وهي كثيرة، نذكر منها: الرباط الرسغي المستعرض، والرباط الحمصي السنعي. 
  • الأربطة المتواجدة في الحوض والورك: وهما الرباط الفخذي والرباط الحرقفي الفخذي. 

شاهد أيضًا: كم عدد خلايا الحمراء التي ينتجها الجسم في اليوم الواحد

ما الفرق بين الأربطة والاوتار في جسم الإنسان

إنّ الفرق الرئيسي والجوهري بين كلًا من الأربطة والأوتار يكمن في أنّ الأوتار تربط العظام مع العضلات الهيكلية، في الحين الذي تقوم به الأربطة بالربط بين العظام مع بعضها البعض، بالإضافة إلى وجود فروقات أخرى، مثل: أماكن تواجدها وطبيعتها، حيث يمكن إيجاد الأوتار بين الأربطة أو عند نهايات العضلات، بينما تتواجد الأربطة ضمن المفاصل، كما أن طبيعة الأربطة قوية ومرنة، على عكس الأوتار التي تكون غير مرنة وذات طبيعة أقرب إلى الصلابة. 

في الختام، نصل إلى نهاية مقالنا، الذي وضّحنا فيه الإجابة المناسبة للسؤال، ما الهدف من وجود الأربطة؟، كما عدّدنا أنواع الأربطة في جسم الإنسان، وذكرنا الفرق فيما بينها وبين الأوتار أيضًا.  


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق