ما هو جمع كلمة كنافة - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هو جمع كلمة كنافة؟ تُعد الكانفة من أشهر أطباق الحلويات التي يتم تحضيرها في جميع المواسم في الوطن العربي، وتحديداً في شهر رمضان المبارك، وتمتاز بمذاقها الحلو اللذيذ، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن معنى اسم الكنافة، وأصلها، وأبرز أنواع الكنافة المعروفة في الوطن العربي.

ما معنى اسم كنافة

الكنافة هي عبارة عن الحلوى التي تُصنع من خيوط العجين، مع إضافة السمن والسكر إليها، لتُصبح حلوة المذاق، وقد ورد في العديد من الروايات أن الكنافة عُرفت في عهد الدولة الأموية، إذ تم تحضيرها خصيصاً للخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان، وتم تقديمها له في السحور في شهر رمضان المبارك حين تولى دمشق، وبالتالي فإن أول ظهور للكنافة كان في بلاد الشام.[1]

ما هو جمع كلمة كنافة

تُجمع كلمة كنافة في قواميس اللغة العربية على كنافات، وهي عبارة عن حلوى يتم صناعتها من عجين الحنطة، إذ يتم صناعتها على شكل خيوط دقيقة، من خلال إضافة السمن والمكسرات، مع إضافة السُّكر المُعقّد إليها، ويُعد هذا النوع من الحلويات من أشهر الأطباق العربية التي يتم تناولها في شهر رمضان المبارك، وقد اشتق معناها اللُّغوي من كلمة كنف، والتي يُقصد بها الإحاطة، وبذلك فإن الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي:

  • كنافات.

شاهد أيضًا: ما معنى شعنينة مباركة

ما أصل كلمة كنافة

ذُكر في بعض الكتب أنّ كلمة كنافة شركسية الأصل، حيث كان أصلها تشنافة وتم تعريب الكلمة لتُصبح كُنافة، وتشناقة تتكون من مقطعين المقطع الأول هو تشا ويعني البلبل، والمقطع الثاني هو فة ويعني الخيط، وبالتالي فإنها تُعبر عن خيوط ملفوفة فوق بعضها على شكل عش البلبل الدائري، وقد اشتهرت البلاد العربية بصناعة الكنافة وتحضيرها، وبالتحديد دول بلاد الشام ومصر، وتُعتبر الكنافة النابلسية من أشهر أنواع الكنافة التي يتم صناعتها في الوطن العربي، وتم تحضيرها لأول مرة في فلسطين، وارتبط اسم الكنافة بشهر رمضان المبارك لكونها تُعطي نشاطاً للصائم، حيث تحتوي على والسكر والفيتامينات والحديد، ولكن لا يجب الإكثار من تناولها تجنباً للأضرار التي قد تحدث للصحة أو زيادة الوزن نتيجة الإفراط في تناولها.

شاهد أيضًا: ما معنى حتى يلج الجمل في سم الخياط

ما هي أنواع الكنافة

تتعدّد أنواع الكنافة باختلاف الدول التي يتم تحضيرها فيها، ومن أهم أنواعها ما يلي:

  • الكنافة التركية، ويتم تناولها مع الشاي.
  • الكنافة النابلسية المشهورة في بلاد الشام وخاصة في فلسطين، حيث أخذت الكنافة الاسم من مدينة نابلس الفلسطينية، وتصنع من خيوط الكنافة، والجبن، ثم تُوضع في الفرن، ثم يُضاف إليها شراب السكر.
  • الكنافة بالقشطة.
  • الكنافة المضاف إليها بعض الفواكه.
  • كنافة الجبن.
  • الكنافة المبرومة.
  • الكنافة المفروكة.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة الاصال

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، ما هو جمع كلمة كنافة؟ حيث تعرّفنا على معنى اسم الكنافة، وأصل لفظها، وكذلك أبرز أنواع الكنافة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق