ما هو اصل كلمة قرقيعان ، معنى كلمه قرقيعان بالكويتي - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ما هو اصل كلمة قرقيعان ، معنى كلمه قرقيعان بالكويتي، تحتفل معظم دول الخليج العربي ومناطق المملكة العربية السعودية بيوم القريقعان، والذي يُصادف منتصف شهر رمضان المبارك، ويكون فيه تشجيع ومكافآت على صيام الأطفال في رمضان، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن ما معنى كلمة قرقيعان، وأصلها.

معنى كلمة قرقيعان بالكويتي

تُستعمل كلمة قريقعان في الكويت وبعض محافظات المملكة العربية السعودية، ويأتي معناها بأنه عبارة عن مناسبة سنوية يتم إقامتها في منتصف شهر رمضان، وتُسمّى بمُسميّات مختلفة في دول الخليج العربي، واشتق هذا الاسم من القرقعة، والتي تُطلق على الأصوات التي يتم إصدارها من مواد صلبة كالأواني الحديدية.

شاهد أيضًا: ما هو عيد القرقيعان وسبب تسميته بهذا الاسم

اصل كلمة قرقيعان

يعود أصل كلمة قريقعان إلى “قرّة العين”، وتُعبر القرة عن فرح الإنسان وسروره بما يملك، وكانت هذه القرة والفرحة في شهر رمضان المبارك، إلا أن التسمية اختلفت بمرور الزمن، وأصبحت تشير إلى قرع الأطفال للأبواب أثناء احتفالهم بهذا اليوم. [1]

اصل كلمة قرقيعان

شاهد أيضًا: حكم القرقيعان في الاسلام

متى يصادف يوم القريقعان

يُصادف يوم القريقعان منتصف شهر رمضان المبارك، حيث تُقسم الأسر الخليجية في هذه الليلة احتفال كبير لتكريم ومكافأة أطفالهم على صيامهم، وتشجيعاً لهم على الاستمرار في صيام النصف الباقي من شهر رمضان المبارك، ويقوم الأطفال بالطواف حول المنازل القريبة من بيوتهم بأكياس من قماش للحصول على الحلوى والمكسرات، ويرددوا أثناء طوافهم العديد من الأغاني والأهازيج.

تسمية القريعان

تختلف تسمية يوم القريقعان من دولة خليجية إلى أخرى، فدولة قطر تُسمّي هذا اليوم بالقرنقعوه، أمّا في الكويت ومناطق شرق المملكة العربية السعودية فيُسمّى بالقريقعان، وقد أطلق عليه مسلمو اسم القرنقشوه، بينما دولة تٌطلق عليه اسم القرقاعون، كما يتم تسميته في بعض الدول بالقريقشون.

شاهد أيضًا: عبارات قرقيعان رمضان 2022 بالصور

ما هو القرقيعان

هو عبارة عن تقليد سنوي يتم الاحتفال بمناسبة انتصاف شهر رمضان المبارك، حيث يحتفل له غالبية بلدان الخليج العربي والدول الإسلامية، وتأتي هذه الاحتفالية في منتصف شهري رمضان وشعبان خلال ليالي الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من أيام الشهر ، إذ يطوف الأطفال مرتدين أزياء شعبية ومرددين الترانيم أو الطرب في قراءتهم أو غنائهم، كما يتم توزيع الحلوى عليهم، وتختلف الترانيم حسب المناطق اختلافاً بسيطاً ولكنها تبقى متشابهة في مضمونها.

معنى قريقعان في المعجم

أرجع العلماء وأهل اللغة إلى أن كلمة القريقعان جاءت من كلمتي (قُرْعٌ وقُرْعَانٌ)، وتعني ضرب أو الدق على الباب، كما أنها تعني الشيء المخلوط متعدد الأصناف من المكسرات والحلوى أو فهي عبارة الصوت الناتج عن ضرب الأواني والسلال الحاوية للحلويات والمكسرات.

أهازيج وأناشيد يوم القريقعان

يُردد أطفال الخليج في مناسبة الاحتفال بيوم القريقعان، والذي يصادف يوم الخامس عشر من شهر أبريل، الأهازيج والأغاني فرحاً بهذا اليوم، ومن هذه الأهازيج ما يلي:

قرقاعون عادت عليكم يالصيام.. عطونا الله

يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة..

قرقيعان وقرقيعان.. بين اقصير ورميضان..

عادت عليكم صيام.. كل سنة وكل عام..

شاهد أيضًا: متى قرقيعان 2022 في الإمارات و الكويت

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، ما هو اصل كلمة قرقيعان ، معنى كلمه قرقيعان بالكويتي، حيث تعرفنا على معنى وأصل كلمة قريقعان، وتسميتها بهذا الاسم.

المراجع

  1. britannica.com , Qurʾān , 14/04/2022

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق