معنى كلمة باللغو - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

معنى كلمة باللغو، أمرنا ديننا الإسلامي بالابتعاد عن اللغو في الكلام، والإعراض عنه، حيث سيحاسب الذين يتكلمون باللغو مع إخوانهم المؤمنين، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن تعريف اللغو في اللغة، ومعنى اللغو في المعجم، بالإضافة إلى المقصود باللغو في اليمين، والفرق بين اللغو واللغط، وكذلك المقصود باللغو في سورة الفرقان وسورة المؤمنون.

تعريف اللغو في اللغة

اللغو اللغة العربية هي عبارة عن الكلام الغير مفيد، الذي لا يُجدي شيئاً، ولا يحمل في أوجهه أي خير، ويُعرف في اللغة العربية بأنه الكلام الساقط، أما في كلام العرب فهو كل كلام مذموم وفعل لا يدل على أي معنى، ويعتقد المتكلم باللغو أنه لا يفعل شيئاً سيئاً، ولكنه يفعل كل السوء بهذا الكلام الذميم.

شاهد أيضًا: وش معنى هوملس

معنى كلمة باللغو

يأتي معنى كلمة باللغو في اللغة الكلام الذي لا فائدة منه، أي القول الغير مجدي، ويمكن أن يكون معناها الملغي في الكلام والذي لا تترتّب عليه آثاره، وهي مصدر من الفعل لغا، وهو ما يُعتد به من كلام لا فائدة منه، فالكلام الغير مجدي وليس نافعاً يذمّه الكثير من الناس ويبغضوه.

شاهد أيضًا: وش معنى توكسك

معنى اللغو في المعجم

هناك عدة معاني مختلفة للكلمات العربية، إذ يضم معجم المعاني الجامع العديد من معاني الكلمات، بكل صورها، ويأتي معنى اللغو، كما يلي:

  • اللغو (اسم): وتعني صوت الطير في حال جاءت اسماً، كما تعني أيضًا الحديث الغير نافع.
  • اللغو (مصطلحًا): ويُقصد به الفعل الملغي الذي لا يترك وراءه أي أثر، وتُطلق على اليمين، كما قد تُشير إلى ما ينطق به الإنسان دون قصد اليمين.

شاهد أيضًا: معنى قوله تعالى ويؤثرون على انفسهم

ما هو اللغو في اليمين

ينقسم اليمين في الشرع إلى ثلاثة أقسام، وهي اليمين اللغو، واليمين المُنعقدة، واليمين الغموس، وقد اختلف علماء الدين والفقهاء في حكم اللغو في اليمين، وانقسموا إلى مذهبين، هما:

  • المذهب الأول: وينطق المتكلّم بهذا اليمين لكي يُؤكد أو ينبه إلى شيء دون اعتقاد اليمين، مثل القول: “لا والله”.
  • المذهب الثاني: وهو حلفان الشخص على الأمور التي يظنها كما يفهم، رغم أنها لا تكون بنفس الصورة بل تكون عكسها تماماً.

شاهد أيضًا: الأسوة تأتي بمعنى

ما المقصود باللغو في سورة الفرقان

جاءت كلمة اللغو في سورة الفرقان، واختلف العلماء ورجال الدين في تفسير هذه الآية، وأجمع الكثير منهم على أن المقصود باللغو قول الباطل والكلام القبيح والمذموم، فالمؤمن لا يتكلّم بمثل هذا الكلام، فيمر عليه ولا يتطلّع إليه، بل يُعرض عنه، وقد جاء هذا التفسير في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا}.[1]

معنى اللغو في سورة المؤمنون

ذُكرت كلمة اللغو عدّة مرات في القرآن الكريم، وقد جاءت بمعنى الكلام الباطل أو الغير مجدي ولا فائدة منه، والمؤمن الحق لا يقول هذا الكلام بل يبتعد عنه، لقوله تعالى في سورة المؤمنون: {وَالَّذِينَ هم عن اللغو معرضون}.[2]

شاهد أيضًا: معنى الرحمن هو الذي اتصف بالرحمة الواسعة

معنى اللغو والرفث في الصيام

يُقصد باللغو والرفت الكلام الغير مفيد، أو هما عبارة عن الحديث الغير مجدي فلا نفع منه ولا فائدة، ويُسبّب هذا الكلام الفتن بين المسلمين، وقد نهانا النبي محمد -صلّى الله عليه وسلم- حتى نتفادى الوقوع في الأخطاء والزلات، وكذلك لأنه قد يؤدي إلى الوقوع في الغيبة والنميمة، وبذلك يُثير الاضطرابات والمُشاحنات بين المسلمين، بالإضافة إلى افتعال المشاكل بينهم.

شاهد أيضًا: ما معنى حتى يلج الجمل في سم الخياط

ما هو الفرق بين اللغو واللغط

قد نخلط بين مفهومي اللغو واللغط أول ما نسمع بأحدهما، إلا أنّ هناك فرق كبير بين المعنيين، وهو كما يلي:

  • اللغو: هو الكلام الذي لا فايدة منه، وقد يؤدي إلى الاضطرابات والمشاكل من الناس لأنه يتضمن النميمة والغيبة والكلام الغير مجدي.
  • اللغط: وهو عبارة عن وهم كاذب يتولد في ذهن الفرد، مما يؤدي إلى تصور هذا الفرد للأمور على غير حقيقتها.

شاهد أيضًا: ما معنى امشاج

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان، معنى كلمة باللغو، حيث تعرفنا على تعريف اللغو والمقصود به، بالإضافة إلى أقوال العلماء ومذاهبهم في هذا المصطلح.

المراجع

  1. سورة الفرقان , آية 72
  2. سورة المؤمنون , آية 3

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق