كم عدد ابراج الكويت - الخليج العربي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

كم عدد ابراج الكويت، تُعتبر أبراج الكويت إحدى أبرز، وأكثر المعالم السياحية جاذبية، في تاريخ الكويت، إذ أنها دلالة على التطور الحضاري، الاقتصادي والعمراني، الذي شهدته دولة الكويت، في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى تعبيرها عن بعض العناصر الثقافية، الخاصة بالشعب الكويتي، وللاستفادة بمزيد من المعلومات، سوف نتعرّف في موقع المرجع على ابراج الكويت، وكل ما له علاقة بها.  

اي عام تم انشاء ابراج الكويت

تم إنشاء ابراج الكويت في عام 1962م، حيث قام الشيخ جابر الأحمد بطرح هذه الفكرة للمرة الأولى في عام 1962م، ثمّ تم البدء بالعمل على تصميم المخططات المعمارية الخاصة بالأبراج في عام 1963م، إلا أن العمل توقف حتى عام 1968م، وأُعيد البناء من جديد والعمل على الفكرة ، في عام 1975م، حتى أبصرت هذه الأبراج الثلاثة النور، وتم الافتتاح بشكل رسمي، في تاريخ 1 من شهر آذار في عام 1979م.[1]

شاهد أيضًا: تقرير عن رحلة إلى أبراج الكويت

كم عدد ابراج الكويت

إنّ عدد ابراج الكويت هو ثلاثة أبراج، يمتلك كل منها، ميزاته الخاصة وطابعه الفريد، وسوف نتعرف على أبرز ميّزاتهم، فيما يأتي:[2] 

البرج الرئيسي

يحتوي البرج الرئيسي على كرتين دائريتين، تُسمّى الكرة العلوية بالكرة الكاشفة، وتستطيع الدوران حول نفسها، لمدة نصف ساعة دورةً كاملة، بالإضافة إلى احتوائها على عدد من المقاهي والمطاعم، كما يتواجد فيها تلسكوب لرؤية المناطق المحيطة بالأبراج، وبالنسبة إلى الكرة الثانية، فهي تُسمّى بالكرة الرئيسية وتضم داخلها: مطعم الأفق، وقصر دسمان، بالإضافة إلى وجود الواحة وقاعتين، إحداهما للاستقبال والأخرى للتدريب. 

البرج الأوسط

يتضمّن هذا البرج كرة واحدة فقط، ويقدر قطره بحوالي ثمانية عشر متر، إذ يوجد ضمنه، خزان للمياه، تبلغ سعته حوالي مليون متر جالون من المياه، أي تقريباً، ما يعادل 3785 متر مكعب. 

البرج الأصغر 

ينفرد هذا البرج بعدم احتوائه على أي كرات دائرية، كما أنه البرج الأصغر بالنسبة إلى البرجين الآخرين، إذ تم تخصيصه من أجل التوصيلات الكهربائية، لدى البرجين الأكبر والأوسط، كما يمكن استخدامه بهدف إضاءتهما، عن طريق استعمال الكشافات الضوئية، المثبتة عليه، إذ يبلغ عددها 100 كشاف تقريبًا. 

كم عدد ابراج الكويت

شاهد أيضًا: كم عدد صحون أبراج الكويت

اين تقع ابراج الكويت

تقع ابراج الكويت ضمن المنطقة الشرقية، في وسط الدوحة، وبشكل أكثر تحديدًا، داخل منطقة تُدعى رأس عجوزة، وتُعتبر من المناطق الجذابة في البلاد، حيث تتواجد الأبراج على شاطئ الخليج العربي، كما تمثّل إحدى أبرز وأهم المعالم الكويتية، الدالة على تقدمها ورقيها الحضاري، ونهضتها الثقافية والاقتصادية. 

شاهد أيضًا: خريطة مناطق الكويت التفصيلية

كم يبلغ ارتفاع برج الكويت؟

يبلغ ارتفاع البرج الرئيسي، حوالي 187 متر، وارتفاع البرج الأوسط، قد يصل حتى 147 متر، أما بالنسبة إلى البرج الأصغر، فيبلغ ارتفاعه تقريبًا 113 متر، حيث يمتاز كل برج من هذه الأبراج الثلاثة، بخصائص تجعله يختلف عن غيره من الأبراج، ولكنها جميعها تعبّر عن التراث الكويتي، بمعالمه الصريحة والواضحة، من خلال أسلوب تصميمها المعماري.[1] 

شاهد أيضًا: اين تقع دسمان في الكويت

معالم سياحية قريبة من ابراج الكويت 

تُعتبر المنطقة المحيطة بأبراج الكويت، إحدى العوامل التي تساهم في جذب السياح، بالإضافة إلى السكان المحليين، وهذا يعود إلى وجود بعض المناطق الترفيهية والمنشآت حولها، ومن هذه المعالم:

  • الأكوابارك: تُعدّ الأكوابارك هي المدينة الأولى المائية، التي تم بناؤها، داخل دولة الكويت، وتقدر مساحتها بما يقارب ستون ألف مترًا مربعًا. 
  • ملعب كرة البنات: تُعدّ لعبة كرة البنات من الألعاب الأشهر حول العالم، ويعتمد مبدأ اللعبة على وجود فريقين، يطلقان الكرات الملونة على بعضهم البعض، حتى يفوز أحدهما في النهاية. 
  • ملعب كرة القدم: يطلّ هذا الملعب على ساحل الخليج العربي، ومن خلال ذلك، يمكن للزوّار أن يتمتعوا بالمشاهد الخلابة حول الملعب، أثناء جلوسهم لمشاهدة المباراة. 

شاهد أيضًا: ما هو اكبر مول في الشرق الاوسط

ترميم أبراج الكويت بعد الغزو العراقي للكويت 

تأثرت أبراج الكويت بعد حدوث الغزو العراقي، وتضررت بشكل كبير، إذ وصلت نسبة الأضرار حتى 70%، كما قُدرت الأضرار المادية بما يقارب 2 مليون دينار كويتي، حيث تم إحراق جميع المطاعم والمرافق، وتقطيع الأسلاك الكهربائية، ثم أُعيد ترميمها مرة أخرى وافتتاحها، في تاريخ 26 من شهر كانون الأول، من عام 1992 ميلادي.

كم عدد ابراج الكويت 

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا، الذي أجبنا فيه عن السؤال، كم عدد ابراج الكويت، كما تحدّثنا عن العام الذي تم إنشاء الأبراج فيه، وكم لزم من الوقت حتى يتم بنائها وتشييدها، بالإضافة إلى ذكر بعض التفاصيل المتعلقة، بارتفاع هذه الأبراج وموقعها، والمناطق السياحية المحيطة بها، وإعادة ترميمها أيضًا.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق