العلاقة عكسية بين عدد الأنواع وتفرع الشبكة الغذائية. - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

العلاقة عكسية بين عدد الأنواع وتفرع الشبكة الغذائية. يعتبر الغذاء من العناصر الهامّة والضروري من أجل استمرار حياة الكائن الحي، حيث تعمل العناصر الغذائية الّتي يتم الحصول عليها من الغذاء على إمداد الجسم بالطّاقة اللازمة لقيام الأعضاء بعملها بشكل منتظم، كما للغذاء أهمية في عملية النمو وغيرها الكثير من العمليات التي يقوم بها الجسم من أجل الاستمرار في حياته، وسيقدّم موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا، مع شرح مفصل حول الشبكات الغذائية وأهميتها وأنواعها.

ما هي الشبكة الغذائية

إن الشبكة الغذائية هي مجموعة من السلاسل الغذائية المتشابكة مع بعضها البعض، والّتي تشترك مع بعضها أحياناً في الكائنات الحية، وتكون جميع هذه السلاسل ضمن نظام بيئي محدّد، كما يمكن تعريفها بأنّها جميع العلاقات الغذائية الّتي تحصل بين الكائنات الحية الّتي تتواجد ضمن بيئة موحدة، ويتم توضيح الشبكات الغذائية من خلال رسم مخطّطات مفصّلة، وهذه المخطّطات تعمل على توضيح مسار تدفّق الطاقة ضمن الشبكة، والكشف على كيفيّة حدوث التلوّث في نظام بيئي محدّد، وكذلك معرفة مدى وكيفيّة التّرابط ما بين الأنواع المتعدّدة والديناميكية الغذائية الشاملة.[1]

شاهد أيضًا: الشبكة الغذائية نموذج يصف

العلاقة عكسية بين عدد الأنواع وتفرع الشبكة الغذائية.

كما ذكرنا سابقاً أنّ الشبكة الغذائية هي ترابط مجموعة من السلاسل الغذائية، وتتكوّن السلاسل الغذائية من مجموعة من الكائنات الحية الّتي تعيش ضمن بيئة واحدة، وأغلب السلاسل تبدأ بالكائنات المنتجة والّتي تتمثل في النباتات، بعدها تأتي الكائنات الّتي تتغذى على النباتات، بعدها المستهلكات الثانوية الّتي تتغذى على اللحوم أو اللحوم والنباتات، ومن ثمّ المستهلكات الثالثة وبعدها المستهلكات النهائية، أي كلّما زاد عدد الأنواع في السلسلة زاد التفرّع في الشبكة الغذائية، وبالتّالي نستنتج أن إجابة سؤالنا هي:

  • العبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: تشابك السلاسل الغذائية بعضها مع بعض يسمى

أنواع الشبكة الغذائية

يوجد العديد من أنواع الشبكات الغذائية والّتي يتم تصنيفها وفقاً للتنوع في النظام البيئي، ومن أهم هذه الأنواع:

  • شبكات الغذاء التفاعلية: يتم استخدام هذا النّوع من أجل إظهار كيف يتم استهلاك النوع الواحد من قبل نوع آخر، ويتم وضع أسهم في هذه الشبكة من أجل توضيح مدى قوّة الاستهلاك واختلافها من نوع إلى آخر، ويتم وضع السهم بخط غامق عندما تكون درجة الاستهلاك عالية، ويوضع السهم بخط فاتح أو قد لا يوضع عندما تكون درجة الاستهلاك منخفضة.
  • شبكات الغذاء الأحفوري: تساهم هذه الشبكات على إعادة تشكيل العلاقات بين الكائنات الحيّة المتواجدة في النظام البيئي بناءً على السجل الأحفوري المتواجد، ويساعدهم على ذلك ديناميكيّة الشبكة الغذائية الّتي من الممكن أن تتغيّر مع الوقت بسهولة.
  • شبكات الغذاء الوظيفية: تعمل هذه الشبكات على إظهار صورة عن العلاقات بين الكائنات الحية المتواجدة في النظام البيئي، وتتشكّل هذه الشبكات عن طريق دراسة تأثير المجموعات السّكانية المتعدّدة على معدّل نمو مجموعات سكّانية أخرى في نفس النظام البيئي.
  • شبكات الغذاء المتصلة: يتم استخدام هذا النوع من قبل العلماء من أجل إظهار نوع محدّد يُستهلك من قبل نوع آخر ويتم وضع الأسهم في هذه الشبكة بشكل متساوٍ لأنها لا تحدّد درجة قوة استهلاك الطرفين.
  • شبكات تدفق الطاقة: تعمل هذه الشبكات على إظهار درجة تدفق الطاقة في العلاقات بين الكائنات الحيّة المتواجدة ضمن النظام البيئي وإظهاره.

شاهد أيضًا: النموذج الذي يبين مقدار الطاقة التى تنتقل من مخلوق حي إلى اّخر هو

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا العلاقة عكسية بين عدد الأنواع وتفرع الشبكة الغذائية. وكذلك تعرّفنا على ما هي الشبكات الغذائية وما هي أهم أنواعها وما هو الفرق بين هذه الأنواع.


إخترنا لك

0 تعليق