ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل ؟ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل ؟ تعد الكلى أحد أهم الأعضاء المتواجدة في جسم الإنسان وذلك على الرغم من أنّ كافّة الأعضاء تعمل معاً بشكلٍ متناسق، ويحتوي جسم الإنسان على كليتين تعملان معاً على تخليص الجسم من السموم المتواجدة به عن طريق تنظيف الدم وطرح الفضلات مع البول، وسنتطرّق من خلال هذا المقال من موقع المرجع على نتائج توقف الكلى وما هي أكثر أعراض إصابة الكلى خطورةً وانتشاراً.

ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل ؟

يوجد في جسم الإنسان الطبيعي كليتان لهما الكثير من الوظائف أبرزها العمل على تنظيف الجسم من المواد السامة، بالإضافة إلى الحماية من الأمراض، وأثبتت الدراسات الطبية أنّ الإنسان يمكنه أن يعيش بواسطة كلية واحدة فقط، ولكن في حال توقفت الكليتان عن العمل يحصل ما يسمى بالفشل الكلوي، وذلك يؤدي إلى زيادة السموم والإفرازات في الجسم، بالإضافة إلى زيادة نسبة الماء؛ وبالتالي يحتاج المريض إلى غسيل الكلى كل فترة، وبذلك فإن إجابة سؤالنا هي:[1]

  • الإصابة بالفشل الكلوي.

ما هي درجات الفشل الكلوي؟

يوجد نوعان رئيسيان من الفشل الكلوي وهما:

  • الفشل الكلوي الحاد: وهذا النوع يكون بشكلٍ عام قابل للعلاج، ويتم الشفاء منه، وسمي حاد لأنّ فقدان الكلى لوظائفها يكون بشكلٍ سريع وتتمثّل أعراض الإصابة به بانخفاض نسبة البول بشكلٍ ملحوظ.
  • الفشل الكلوي المزمن: هذا النوع من القصور الكلوي يحصل بشكلٍ بطىء، ولا تظهر على المريض أعراض بشكلٍ واضح، بل تتدرج في حدوثها مع الزمن، وقد يكون هذا النوع نتيجة للفشل الكلوي الحاد.

وبذلك نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤالنا ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل ؟ كما تعرّفنا على أنواع الفشل الكلوي وكيفية التمييز بينهما.


إخترنا لك

0 تعليق