المخطط أدناه، يوضح النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

المخطط أدناه، يوضح النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي، تحدث النفاذية في الخلية بحيث تسمح الأغشية بدخول عدد قليل من المواد والجزيئات،  للحفاظ على البيئة الداخلية للخلية في مستوى ثابت أو شبه ثابت؛ ومن موقع المرجع سنتعرف على الغشاء البلازمي، وماهية النفاذية الاختيارية في الخلية، كما سنسلط الضوء على إجابة السؤال المطروح.

الغشاء البلازمي

يوفر الغشاء البلازمي بيئة ثابتة داخل الخلية، وهذا الغشاء له عدة وظائف مختلفة. أحدهما هو نقل العناصر الغذائية إلى الخلية وأيضًا نقل المواد السامة خارج الخلية. والسبب الآخر هو أن غشاء الخلية، الذي سيكون غشاء البلازما سيكون به بروتينات تتفاعل مع الخلايا الأخرى، في الخلايا البكتيرية والنباتية، يتم توصيل جدار الخلية بغشاء البلازما على سطحه الخارجي. يتكون غشاء البلازما من طبقة ثنائية للدهون شبه قابلة للنفاذ. ينظم غشاء البلازما نقل المواد التي تدخل وتخرج من الخلية.

المخطط أدناه، يوضح النفاذية الاختيارية للغشاء البلازمي

المُخطط أدناه يوضح النفاذية الاختيارية لِلغشاء البِلازمي، وتُبين الأسهم المواد التي تعبر إلى الخلية، ومنها عبر هذا الغشاء، بالنظر إلى اتجاهات الأسهم، ما المادة التي رمز لها بالحرف a؟؛ إذ يشير حرف a إلى:[1]

  • الهيدروكربونات والأكسجين.

النفاذية الاختيارية

جميع الخلايا محاطة بغشاء قابل للاختراق بشكل اختياري، لا يحيط هذا الغشاء العضيات الخلوية فحسب، بل يعمل أيضًا كحاجز بين البيئة الداخلية والخارجية للخلية، يعمل غشاء الخلية القابل للاختراق بشكل انتقائي كحدود أو سياج للخلية، يسمح للجزيئات بالمرور عبر عدة من النقل، هي:

  • النقل النشط.
  • النقل السلبي.
  • الانتشار الحر.
  • الانتشار الجزئي.

وبهذا ينتهي هذا المقال، وقد تمت إجابة السؤال المُخطط أَدناه، يوضّح النّفاذية الِاختيارية لِلغشاء البلازمي، كما تعرفنا على الغشاء البلازمي، وماهية النفاذية الاختيارية في الخلية.


إخترنا لك

0 تعليق