سيارة قطعت 3 كم في 5 دقائق احسب سرعتها ؟ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

سيارة قطعت 3 كم في 5 دقائق احسب سرعتها ؟ إنّ حساب السرعة لدى جسم معين، يعتمد على معرفة كلًا من المسافة المقطوعة، والمدة الزمنية التي تلزم الجسم، لقطع تلك المسافة، وهي تُقسم إلى نوعين أساسيين، هما: السرعة المتجهة، والسرعة القياسية، وللاستفادة بمزيد من المعلومات، سوف نتحدث في موقع المرجع عن الإجابة المناسبة، وبعض الأفكار المتعلقة بالسرعة.  

ما هي السرعة 

هي عبارة عن قدرة الفرد، على إنهاء نشاط أو عمل محدد، خلال أقل فترة زمنية ممكنة، وتُقاس بوحدة متر في الثانية، والتي يُرمز لها في اللغة الإنكليزية (s/m)، وذلك عن طريق استخدام معدات معينة، لتسجيل السرعة، مثل: ساعة التوقيت، وجهاز السبيدوغراف، بالإضافة إلى جهاز الشاغو متر، ولا بد من الإشارة إلى، أنه يوجد سرعة تُدعى برد الفعل، نستطيع قياسها عبر جهاز (Electro Stopwatch أو Reflex Meter).[1] 

شاهد أيضًا: في دراسة مسحية اجاب ٤٤٪ من الطلاب انهم يمارسون الرياضة اذا كان عدد الطلاب الذين تم سؤالهم ١٥٣٢

سيارة قطعت 3 كم في 5 دقائق احسب سرعتها ؟

يتبين لنا من هذه المسألة، بأن المسافة التي قطعتها السيارة، هي 3 كيلو متر، وهي تعادل 3000 متر، وذلك خلال 5 دقائق، والتي تعادل 300 ثانية، لذلك، سرعة السيارة تكون، ناتج قسمة المسافة المقطوعة، على الزمن، ومن سياق ذلك؛ نستنتج بأن الإجابة الصحيحة للمسألة التالية: سيارة قطعت 3 كم في 5 دقائق احسب سرعتها ؟

  • السرعة = المسافة تقسيم الزمن = 3000 تقسيم 300 = 10 م/ث. 

شاهد أيضًا: اشترى أحمد أرنبين كتلة أحدهما 456 كجم وكتلة الآخر 512 كجم، فكم كيلوجراما تزيد كتلة الثاني على الأول

عناصر السرعة

تضم الخصائص المتعلقة بالسرعة، مجموعة عناصر خاصة بها، وهي على الشكل الآتي:

  • السرعة الانتقالية: وهي مجموعة حركات متتالية، تتشابه مع بعضها البعض، وذلك بهدف الوصول إلى السرعة القصوى، التي من الممكن أداؤها. 
  • السرعة الحركية: وهي السرعة المُقاسة لدى إجراء حركة واحدة فقط. 
  • سرعة الاستجابة: وهي ردة الفعل، التي يقوم بها الشخص كاستجابة سريعة، ويمكن أن تكون ردة فعل بسيطة أو ردة فعل مركبة. 

وفي النهاية، نصل إلى ختام موضوعنا الشيّق، الذي وضّحنا فيه الإجابة المناسبة للسؤال، سَيارة قَطعت 3 كم في 5 دَقائق احسب سُرعتها ؟، كما تحدثنا عن مفهوم سرعة الأجسام، وذكرنا العناصر الأساسية المتعلقة بالسرعة، بشكل عام. 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق