نكتب كلمة ( المرعا ) بهذه الطريقة . صواب خطأ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

نكتب كلمة ( المرعا ) بهذه الطريقة . صواب خطأ، تعتمد كتابة الألف المقصورة آخر الكلمة على عدة قواعد، سنذكرها خلال هذا المقال، كما سيقدم موقع المرجع أمثلة على كتابة الألف المقصورة، وكذلك سيعرض إجابة السؤال المطروح.

الألف المقصورة (اللينة)

أو الألف الساكنة، أو الألف المقصورة، قد تأتي في وسط الكلمة، أو في آخرها، ولا يمكن أن أيٍ من الحَركاتِ الثلاث القصيرة؛ وتكون الألف اللينة في وسط الكلمة مثل: نام، نال، قال، أما في آخر الكلمة، فتأتي على صورتين إما ألِفاً ممدودة؛ مثل، عُلا، هلا، دعا، نما، أو ألِفاً مقصورة؛ مثل: قضى، رمى، رؤى، في حال كان ما قبلها مفتوحاً، وتأتي في الأسماء والأفعال والحروف.

نكتب كلمة ( المرعا ) بهذه الطريقة . صواب خطأ

الأصل من الكلمة السابقة هو الفعل (رعي)؛ وتكتب الألف مقصورة في آخر الكلمة إذا كان أصلها ياء، ويساعد على معرفة أصلها صياغة المثنى منها، وبالتالي فإن كلمة (المرعا) لا تُكتب بهذه الطريقة، بل أصل كتابتها هكذا المرعى، أي أن العبارة السابقة هي:[1]

  • عبارة خاطئة.

أمثلة على كتابة الألف المقصورة

من الأمثلة على كتابة الألف مقصورة في آخر الكلمة:

  • الهدى: مقصورة ← لأنها اسم عربي مُعرب ثلاثي أصل ألفه ياء (هدى – يهدي).
  • مصطفى: مقصورة ← لأنها اسم عربي مُعرب زادت حروفه على الثلاثة، وليس قبل آخره ياء.
  • السُّرى: مقصورة ← لأنها اسم ثلاثي أصل ألفه ياء (سرى – يسري).
  • كُبرى: مقصورة ← لأنها اسم زادت حروفه على الثلاثة، وليس قبل آخره ياء.
  • موسى: مقصورة ← لأنها أحد الأسماء الأعجمية التي تخرج عن قاعدة الألف الممدودة.

إلى هنا ينتهي هذا المقال، والذي تم من خلاله تسليط الضوء على إجابة السؤال نكتب كلمة ( المرعا ) بهذه الطريقة . صواب خطأ، كما تعرفنا على مفهوم الألف اللينة، وذكرنا أمثلة عليها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق