للفعل المضارع علامة لا تفارقه، منها أنه يبدأ بحرف الياء. - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

للفعل المضارع علامة لا تفارقه، منها أنه يبدأ بحرف الياء. يعد الفعل المضارع أحد الأفعال التي تدل على واحد من الأزمنة في اللغة العربية، فهل  حرف الياء من العلامات التي لا تفارق الفعل المضارع وتدل عليه، هذا ما سوف نجيب عنه من خلال موقع المرجع بالإضافة إلى التعرف على أنواع الفعل المضارع وما هي حروفه الدالة عليه. 

للفعل المضارع علامة لا تفارقه، منها أنه يبدأ بحرف الياء.

الفعل المضارع هو الفعل يدل على حدث لازال قائماً، فهو فعل يدل على حدث يحصل بالزمان الحاضر في المستقبل، وغالباً ما يكون الفعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ومن علامات الفعل المضارع التي تكاد لا تفارقه بأنه يكون مبدوءً بأحد الحرف  الأربعة (الياء أو التاء أو النون أو الألف، مثل: ( يكتب، أو تكتب، أو أنا أرسمُ، أو نحن نرسمُ)، وعلى ذلك تكون الإجابة الصحيحة هي:

  • العبارة صحيحة.

ما هي أنواع الفعل المضارع؟

للفعل المضارع نوعان أساسيان وهما على النحو التالي:

  • الفعل المضارع الصحيح الآخر: مثل: (بدرسُ الطالب بجدٍ؛ لينجح بالاختبار).
  •  الفعل المضارع المعتل الآخر: وهو قسمان أيضاً:
    • الفعل المضارع المعتل الآخر بالياء: مثل: (يسقي الفلاح الأرض).
    •  الفعل المضارع المعتل الآخر بالواو مثل: (يدعو القاضي المحامي).

ما هي حروف الفعل المضارع؟

وحروف المضارعة هي: الألف والنون والياء والتاء. وتجمع هذهِ الحروف الأربعة بكلمة (أنيت)، فعندما يكون الفعل مبدوءً بأحد تلك الحروف الأربع السابقة فهو حتماً فعلاً مضارعاً، والفعل المضارع قد يكون معرباً ( أي تكون علامة رفعه الضمة )، وقد يكون مبنياً وذلك إذا اتصلت به إحدى نوني التوحيد.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي يحمل عنوان للفعل المضارع علامة لا تفارقه، منها أنه يبدأ بحرف الياء. والذي أرفقنا بين سطوره الإجابة الصحيحة للسؤال المذكور أعلاه بالإضافة إلى التعرف على أنواع الفعل المضارع وحروفه.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق