التحويل الهندسي هو عملية نقل شكل الى آخر - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

التحويل الهندسي هو عملية نقل شكل الى آخر فما هو؟ حيث تتنوع التحويلات الهندسية التي يتم استخدامها في مادة الرياضيات من أجل الوصول إلى الأشكال المطلوبة من خلال هذه التحويلات، ما يجعلها إحدى العمليات الأساسية في علم الأشعّة، ويهتم موقع المرجع بالحديث عن التحويلات الهندسية وتعريفاتها، بالإضافة إلى أهم أنواعها.

ما هو التحويل الهندسي

التحويل الهندسي هو عبارة عن معادلة رياضية يتم تطبيقها على شكل من أجل تحويله أو نقله من مكان إلى آخر أو تحويله وتغيير وضعه بالنسبة لمستقيم أو نقطة، حيث تتنوع التحويلات الهندسية إلى عدد من التحويلات من أهمها ما يلي:[1]

  • الانسحاب: نقل الشكل من مكان إلى آخر باستخدام شعاع توجيه.
  • الدوران: تدوير الشكل حول نقطة أو محور دوران في بعض حالات الهندسة الفراغية.
  • الانعكاس: هو نقل الشكل مثل صورة عن المرآة بالنسبة لخط الانعكاس، أو يمكن أن تكون نقطة انعكاس تقلب الشكل كما يحدث في العدسات.

التحويل الهندسي هو عملية نقل شكل الى آخر

إن عَملية التَحويل الهندسي الذي ينقل الشكل من مكان لآخر هي:

  • الانسحاب.

حيث يعبّر الانسحاب عن سحب شكل من مكان إلى آخر بطول محدد واتجاه محدد وفقًا لشعاع توجيه، حيث يعتبر أحد أهم التحويلات الهندسية على الأشكال، وهو بشكل جبري عبارة عن تحويل باستخدام تابع تآلفي في الهندسة الإقليدية، ليتم تحريك الإحداثيات لكل نقطة في الشكل.

إلى هنا نختتم سطور مقال التحويل الهندسي هو عملية نقل شكل الى آخر، حيث تم فيه التعرف على أهم التحويلات الهندسية بعد الحديث عن تعريف التحويل الهندسي وماهيّته.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق