في عام 1869 استطاع مندليف ترتيب العناصر بحسب تزايد اعدادها - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

في عام 1869 استطاع مندليف ترتيب العناصر بحسب تزايد اعدادها، حرص علماء الفيزياء والكيمياء منذ القدم على وضع جداول لتصنيف وترتيب العناصر لكي يستطيعوا الرجوع إليها بسهولة عند الحاجة إليها، ومن أهمها الجدول الدوري وكيف كان سابقاً؟ وكيف أصبح، هذا ما سوف نجيب عنه من خلال موقع المرجع، بالإضافة إلى الإجابة عن السؤال المذكور أعلاه. 

في عام 1869 استطاع مندليف ترتيب العناصر بحسب تزايد اعدادها

صنف علماء الفيزياء والكيمياء العناصر، وقاموا بوضعها ضمن جدول أطلق عليه اسم (الجدول الدوري)، وقد تم ترتيب العناصر فيه حسب المتكافئ، ولكن جاء العالم  مندليف عام 1869م ليطور هذا الجدول، فقام بترتيب العناصر حسب تزايد أعدادها التأكسدية وكتلتها وأعداد الذرية، وعلى ذلك تكون الإجابة الصحيحة هي: 

  • العبارة صحيحة، بالإضافة إلى تزايد أعدادها الذرية.

الجدول الدوري

الجدول الدوري هو جدول تم وضعه لترتيب العناصر الكيميائية فيهِ وفقاً ل(التوزيع الإلكتروني، وعددها الذري، والخواص الكيميائية المتكررة)، وقد أظهر ذلك الجدول بشكل عام هيكلة اتجاهات دورية، وقام بترتيب عناصر الفلزات ضمن صف واحد متجه إلى اليسار، واللا فلزات في صف واحد متجه نحو اليمين، بحيث توضع العناصر التي لها سلوكيات كيميائية متماثلة في العمود نفسه.

كيف كان الجدول الدوري قديماً؟

كان الجدول الدوري الأول يحتوي على 28 عنصراً من العناصر فقط، وقد كانت مجموعة هذه العناصر جميعها مكونة من العناصر الأساسية تقريباً، وقد تم ترتيبها ضمن هذا الجدول بحسب تكافؤها (عدد الذرات الأخرى التي تربط العنصر فيها)، ولكن قام العالم ماير الفلزات عام 1868م بوضع جدولاً أكثر تطوراً رتب فيه العناصر وفقاً لوزنها الذري، مع حرصه على ترتيب المتكافئ المتشابه فيه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان في عام 1869 استطاعَ مندليف ترتيب العناصرَ بحسبِ تزايدْ اعدادها، الذي أجبنا خلاله عن السؤال المذكور أعلاه، بالإضافة إلى التعرف على الجدول الدوري وكيف كان سابقاً.


إخترنا لك

0 تعليق