تسمى العناصر التي تظم المجموعات من 3 الى 12 ب - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

تسمى العناصر التي تظم المجموعات من 3 الى 12 ب، تُصنّف العناصر في الجدول الدوري تبترتيب زيادة الأوزان الذرية لها، ويتضمن هذا عدد البروتونات التي يمتلكونها بالإضافة إلى عدد الإلكترونات الموجودة في غلافهم الخارجي، من اليسار إلى اليمين، ومن أعلى إلى أسفل، وعبر موقع المرجع سنتعرف على الجدول الدوري، والعناصر الانتقالية، كما سنجيب عن السؤال المطروح.

ما هو الجدول الدوري

هو تنظيم العناصر الكيميائية؛ تبعا لترتيب العدد الذري، أي العدد الإجمالي للبروتونات في نواة الذرة، وقد تم تنظيم عناصر الجدول الكيميائية وِفق ما يسمى “بالقانون الدوري” حسب التشابه في خصائصها، حيث تسمى العناصر في العمود نفسه (المجموعة)، ولها خصائص متشابهة. كان أول من اكتشف الجدول الدوري، مندليف في منتصف القرن التاسع عشر.

تسمى العناصر التي تظم المجموعات من 3 الى 12 ب

المجموعة الثالثة هي المجموعة الأساسية، ومن عناصرها البورون، الألمنيوم، الثاليوم، وهي من الفلزات، وكلما نزلنا إلى أسفل المجموعة تزداد الصفة الفلزية؛ بزيادة العدد الذري، وجميع العناصر في هذه المجموعة تحتوي على ثلاث إلكترونات في مجالها الأخير، وتسمى هذه العناصر بـ:[1]

  • العناصر الانتقالية.

العناصر الانتقالية

العناصر الانتقالية هي العناصر المعدنية (المعادن)؛ التي تعمل كجسر أو انتقال بين جانبي الجدول (وهذا سبب تسميتها)، وتُعرف اللانثانيدات في أسفل الجدول أحيانًا بالمعادن الانتقالية الداخلية؛ لأنها تحتوي على أعداد ذرية تقع بين العنصرين الأول والثاني في الصفين الأخيرين من الفلزات الانتقالية، وهي مرنة وقابلة للسحب، وتوصل الحرارة والكهرباء، وتشكل أيونات موجبة.

إلى هنا ينتهي هذا المقال، والذي تم من خلاله تسليط الضوء على إجابة السؤال تسمى العناصر التي تظم المجموعات من 3 الى 12 ب، كما تعرفنا على الجدول الدوري، وكذلك سلطنا الضوء على العناصر الانتقالية في الجدول الدوري.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق