مصدر الأيون في جهاز مطياف الكتلة يجب أن يكون مادة سائلة - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

مصدر الأيون في جهاز مطياف الكتلة يجب أن يكون مادة سائلة. يعد جهاز مطياف الكتلة من الأجهزة التّي تستخدم فيها تقنيّات تحليليّة حديثة بهدف تحديد العناصر المكوّنة للجزيء أو عنصر ما، كذلك تحديد البنيّة الكيميائيّة للعناصر، ومن خلال موقع المرجع، سيتم الحديث في السّطور التّالية من هذا المقال عن جهاز مطياف الكتلة، ومبدأ عمله.

ما هو مطياف الكتلة

لأداة قام العالم تومسون باستخدامها في التَّجارب العلميّة التّي كان يقوم بها، حيثُ استخدم فيها أنبوب الأشعة المغنطيّة؛ مما أدَّى إلى اكتشاف كتلة الإلكترون والبروتون. فعندما وضع تومسون غاز النيون في هذا الأنبوب لاحظ توهّج نقطتين مضيئتين على الشَّاشة، وليس نقطة واحدة، وكل نقطة من هذه النِّقاط تتناسب مع نسبة الشَّحن إلى الكتلة.[1]

مصدر الأيون في جهاز مطياف الكتلة يجب أن يكون مادة سائلة

يعمل منبع الأيونات في جهاز مطياف الكتْلة على شطر الجزيئات في العيّنة من المادّة إلى أيونات، وغالباً ما تكون المادة التّي تكون مصدراً للأيون غازيّة. ومن ثم فإنَّ الإجابة الصَّحيحة على السؤال السَّابق هي:

  • العبارة خطأ.

شاهد أيضًا: الهواء ليس له كتلة لذلك فهو يولد ضغطًا

مبدأ عمل جهاز مطياف الكتلة

يعتمد هذا الجهاز على الجسيمات المشحونة التِّي ما إنْ تدخل مجالاً مغناطيسيّاً منتظماً باتّجاه عمودي مع اتّجاه حركتها. الأمر الذِّي يؤدِّي إلى جعلها تأخذ مسارات دائريّة تتناسب أنصاف أقطارها مع كتلة الجسيم المشحون. ويقيس هذا الجهاز نسبة الكتلة للشّحنة. كما يسمح بتحديد كتلة الذَّرّة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذِّي يحمل عنواناً، مصْدر الأيون في جهاز مطياف الكتلة يجب أن يكون مادة سائلة. حيثُ تعرّفنا على جهاز مطياف الكتلة، ومبدأ عمل جهاز مطياف الكتلة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق