هل اللقاح يؤثر على الدوره الشهرية - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

هل اللقاح يؤثر على الدوره الشهرية؟ تُعتبر الدورة الشهرية أحد العلامات التي تدل على بلوغ الفتاة في سن معين، وتتكرر هذه الدورة مرة كل شهر، مما يجعلها تستطيع الحمل والولادة بعد ذلك، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن الدورة الشهرية وتأثير لقاح كورونا عليها، ومراحلها، بالإضافة إلى العلاقة بينها وبين الجهاز المناعي.

الدورة الشهرية

تُعرف الدورة الشهرية بأنها عبارة عن مجموعة من التغيُّرات التي تحدث شهرياً في جسم المرأة، إذ دم بطانة الرحم بالنزول، مما يدل على بلوغ المرأة وقدرتها على الحمل، ويُصاحب الدورة الشهرية مجموعة من الأعراض، وعادةً ما تظهر الدورة عند الفتيات بعمر بين 12 إلى 14 عامًا، وتتكرر بعدها كل 28 يومًا تقريبًا.[1]

شاهد أيضًا: هل تأتي الدورة الشهرية في أثناء الحمل في الشهر الأول

هل اللقاح يؤثر على الدوره الشهرية

طبعاً للّقاح تأثير على الدورة الشهرية عند النساء، وهناك دراسة جديدة كشفت عن زيادة طفيفة في الدورة الشهرية بعد تلقي اللقاح، ولكن تكون مؤقتة فقط، وطبقاً لما تقوله إحدى السيدات عند تلقيها للقاح فإن الدورة الشهرية زادت لمدة يوم واحد فقط، وتكون بشكل خفيف، ولكن بالنسبة مدة رجوع الدورة فهي ثابتة لا تتغير، إذ أن هناك تغيرات طبيعية جداً تحدث في الدورة الشهرية من شهر آخر بسبب العديد من العوامل التي قد تؤثر فيها، ويدخل اللقاح ضمن العوامل التي تؤدي إلى التغييرات القليلة التي تحدث للدورة.[2]

شاهد أيضًا: كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

العلاقة بين اللقاح والدورة الشهرية

طبيّاً لابُد من أن يؤثر اللقاح على الدورة الشهرية، وذلك لأنه يهدف إلى حدوث استجابة مناعية في الجسم، والتي يمكن أن يكون لها تأثير على الدورة الشهرية، فالدورة الشهرية هي عبارة عن تأثير تفاعل معقد ما بين الهرمونات التي يطلقها الدماغ، والتي تؤثر على المبيضين، وكذلك على الرحم.

شاهد أيضًا: سبب عدم وجود آلام الدورة الشهرية

مراحل الدورة الشهرية

تمر الدورة الشهرية بمراحل، وهي:

  • النصف الأول من الدورة الشهرية: ويعتمد على إطلاق هرمون الأستروجين الأنثوي، تبدأ بطانة الرحم في التكون وايضا تنضج الجريبات في المبيض.
  • منتصف الدورة: يؤثر الارتفاع الحاد في إفراز الهرمون الملوتن على المبيض، حيث يقوم بتحرير بويضة من أكثر الجريبات نضجاً، أو ما يُسمى بالإباضة.
  • النصف الثاني من الدورة الشهرية: ويعتمد على هرمون يسمى البروجسترون، تزداد سماكة بطانة الرحم بشكل كبير، وذلك استعداداً لزرع البويضة المخصبة، ففي حالة عدم حدوث الحمل، ينخفض ​​هرمون البروجسترون بسرعة، مما يؤدي إلى تدمير بطانة الرحم الذي يعرف بالدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

جهاز المناعة والدورة الشهرية

يؤثر جهاز المناعة في الدورة الشهرية، حيث إن هناك توجد خلايا مناعية في بطانة الرحم تشارك في التخلص من بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية وإعادة بنائها للدورة القادمة، لذلك يمكن أن يؤثر تلقي اللقاح والاستجابة المناعية على التفاعل المعقد ما بين الخلايا المناعية والإشارات بالرحم، ما يجعل الدورة الشهرية التالية أكثر غزارة أو أكثر ألماً بالإضافة إلى أنها تستمر إلى مدة أطول.

شاهد أيضًا: أعراض الحمل بعد الإبرة التفجيرية بـ 10 أيام ونسبة حدوث الحمل بعدها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، هل اللقاح يؤثر على الدوره الشهرية، حيث تعرفنا على الدورة الشهرية، وعلاقتها بلقاح كورونا، والجهاز المناعي، والمراحل التي تمر بها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق