متى رأس السنة الأمازيغية 2022 - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

متى رأس السنة الأمازيغية 2022؟ وما هي الدول التي ستحتفل بها؟ فعلى الرغم من تباين الثقافات واللغات بين دول العالم والشعوب إلا أن التقويم الميلادي هو المتفق عليه في العالم أجمع عدا السعودية التي تعتمد على التقويم الهجري، وكالسعودية في تميزها فهناك أيضًا فئات الأمازيغ الذين لديهم تقويم خاص يختلف عن المألوف، لذا سنعمل عبر موقع المرجع على توضيح متى رأس السنة الأمازيغية 2022؟ شاملين بعض أهم التفاصيل التي تتعلق بهذا اليوم.

من هم الأمازيغ

يعرفون أيضًا باسم “البربر”، وهم جماعة من الناس يميزون بعض البعض بالشبه والملامح والثقافة المشتركة بينهم أي أنهم “مجموعة إثنية”، ويعتبروا من السكان الأصليين لمنطقة شمال أفريقيا، وليس لهم دولة محددة بل موزعون في عدة دول عربية أو أفريقية بشمال أفريقيا مثل: (المغرب، مصر، الجزائر، تونس، ليبيا، شمال النيجر، جزر الكناري، موريتانيا، شمال دولة مالي)، اللغة الأمازيغية هي فرع من فروع عائلة اللغات الأفريقية، إجمالي عددهم في الجناح الشمال أفريقي حوالي 32 مليون شخص، ولهم ثقافة وتراث شعبي ولغة وعادات وتقاليد خاصة بهم فقط تعطيهم طابعهم الساحر الخاص.

متى رأس السنة الأمازيغية 2022

تبدأ رأس السنة الأمازيغية في اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية الجديدة 2022، حيث يوافق أول أيام السنة الأمازيغية 12 يناير 2022، وبدأ التقويم الأمازيغي سنة تسعمائة وخمسين قبل الميلاد، أي أن السنة الأمازيغية الحالية هي سنة 2972 والتي توزاي 2022 في التقويم الميلادي، و1443 في التقويم الهجري.[1]

بعض الأمازيغ يحتفلون برأس السنة الأمازيغية يوم 13 يناير ومنهم أهل المغرب، أما في الجزائر يتم اعتماد التاريخ المتعارف عليه في العموم وهو يوم 12، وتوجد فئات أخرى تحتفل به يوم 6 أو 7 يناير، وهذه أقلية من شعوب أمازيغ شمال أفريقيا.

اقرأ أيضًا: متى اجازة العشر ايام في السعودية 2022

أصل الاحتفال برأس السنة الأمازيغي

ليس له أصل متفق عليه، فقد انقسم المؤرخين في هذا لشقين، جزء يُرجح أن هذه الاحتفالية ترجع إلى قيام الفلاحين والمزارعين بالاحتفال بـ “السنة الفلاحية”، والبعض يُرجع هذا إلى انتصار ملك الأمازيغ “شاشناق” على الملك المصري القديم “رمسيس الثاني” في إحدى المعارك التي شهدتها ضفاف النيل عام 950 ق.م.

فعاليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية

بعد توضيح متى رأس السنة الأمازيغية 2022؟ يجدر بنا ذكر أن هذه المناسبة لها طقوس خاصة وفعاليات تختلف من دولة لأخرى، ولكن المتشابه من المظاهر الاحتفالية بشكل عام هو:

  • ارتداء الملابس التقليدية الخاصة بالاحتفالات.
  • توزيع الأطعمة الخاصة بالاحتفالات مثل الكسكس والعصيدة والرشتة والتراز؛ فهي إحدى المظاهر المميزة، وكلما تنوعت وكثر عددها كان ذلك دليل خير ورخاء وأن السنة ستكون بركة عليهم.
  • بداية العام بالصلاة والدعاء.
  • تقديم الرقصات الاستعراضية وغناء بعض أغانيهم الاحتفالية المميزة.
  • جلسات المدائح باللغة الأمازيغية.
  • في بعض الأماكن تكون غرس عصا قصب السكر في حقل أو بين الزرع من العلامات المميزة لهذه الاحتفالية.
  • أحيانًا تقوم النساء بنقل بعض الأكلات مثل التاكلا وبركوكش الغير مملح إلى إحدى مناطق خارج القرية، والغرض منها قديم يشير إلى إعطاء الجن حقه من الطعام.
  • بالنسبة للجزائر من مظاهرها الاحتفالية أن يتم ذبح ديك عن كل رجل ودجاجة عن كل امرأة في العائلة شرط أن يذبحها كبير العائلة، وتجتمع الأسرة معًا للعشاء وسط الغناء والزينة وبهجة الاحتفال.
  • حلق الأطفال رؤوسهم، وقد يطقفون بعض الزهور وتزيين مداخل المنازل بها.
  • الرقص على نغمات رقصات “أحواش، الروايس”.

أشهر السنة الأمازيغية

إن السنة الأمازيغية الحالية هي 2972 والعام الأمازيغي يتشابه مع السنة الميلادية من حيث عدد الشهور وعدد الأيام في كل شهر تقريبًا، وسنتطرق لأسماء الشهور في هذه الثقافة عبر النقاط المقبلة:

اسم الشهر الميلادي اسم الشهر المقابل بالأمازيغي يناير ينار فبراير فورار مارس ماغرس أبريل ايقرير مايو ماقو يونيو جوان يوليو جويلية أغسطس غوشط سبتمبر شتونبر أكتوبر توبر نوفمبر وانبر ديسمبر جنبر

جدير بالذكر أن التقويم الأمازيغي هو التقويم الزراعي لدول الشمال الأفريقي، وهو مشتق من التقويم القبطي المشتق بدوره من التقويم المصري، ونعرض أسماء أيام الأسبوع بالميلادي وما يقابلها بالأمازيغي فيما يلي:

  • السبت = أوسان.
  • الأحد = ساد.
  • الاثنين = آشر.
  • الثلاثاء = آريم.
  • الأربعاء = آرام.
  • الخميس = آمحد.
  • الجمعة = سم.

هل رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية

لا ليست كذلك في كل الدول؛ بل بدأت بعض الدول فقط في اعتماد تاريخ محدد للاحتفال بهذا اليوم ومنحه إجازة رسمية للسكان مثل: الجزائر، حيث قامت باعتماد يوم 12 يناير 2022 الموافق الأربعاء كعطلة رسمية مدفوعة الأجر في قطاعات الدولة العامة والخاصة للاحتفال بهذا اليوم، وذلك وفقًا للقانون رقم (278-63) الصادر بتاريخ 26 يوليو 1963م والخاص بالأعياد القانونية، وبالانتقال إلى ليبيا فهناك مطالبات بتخصيص يوم رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية لكل قطاعات الدولة للاحتفال بهذا اليوم اعترافًا بهذه الثقافة المميزة التي تحتضنها البلاد، وقد وجه عميد بلدية زوارة (مدينة ليبية ساحلية) طلب إلى مجلس الوزراء في يوم الثلاثاء الموافق 11 يناير لجعل هذا اليوم عطلة رسمية أسوة بباقي إجازات المناسبات الوطنية بالدولة، وقد قام عميد زوارة بنفسه باعتماد يوم الخميس 13 يناير إجازة بالبلدية بقطاعاتها الحكومية والخاصة وفقًا لقانون رقم 1 سنة 2972 الأمازيغية، وبالحديث عن المغرب فهناك مطالبات باعتماد يوم 13 يناير عطلة رسمية وإعلانه يوم للاحتفال برأس السنة الأمازيغي ولا يزال موقف الدولة غير واضح حيال القرار النهائي للأمر.

اقرأ أيضًا: موعد راس السنة الهجرية 2021

هكذا نكون قد عرضنا عبر سطور هذا المقال متى رأس السنة الأمازيغية 2022؟ موضحين أبرز التفاصيل المهمة حيال هذه الاحتفالية الوطنية التراثية، مع توضيح الدول التي تعتمد هذا اليوم عطلة في الوقت الحالي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق