اين تقع عين عبس في منطقة القصيم - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

اين تقع عين عبس في منطقة القصيم؟ تنسب منطقة عين عبس لقبيلة بني عبس العربية الشهيرة والتي كانت موجودة في القصيم، وكانت تدعى قديمًا باسم نجد، وما زالت هذه المنطقة تحتفظ بالكثير من المعالم التّي تعود إلى القبيلة والأشخاص الذين سكنوها في الماضي. ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنستعرض بعض المعلومات عن منطقة القصيم، وسنتطرق بالحديث عن عين عبس.

معلومات عن منطقة القصيم

تعد منطقة القصيم في المملكة منطقة إدارية حُدّدت من قبل النظام السعودي ضمن 13 منطقة إدارية أخرى، وتحتل هذه المنطقة المركز السّابع من حيث عدد السكان الذين يقيمون بها، وتتميز بأنها ذات مناخ قاري صحراوي، ففي فصل الصيف يكون المناخ حار جاف، أما في فصل الشتاء تكون درجات الحرارة دون الصفر.

شاهد أيضًا: كم مساحة منطقة القصيم

اين تقع عين عبس في منطقة القصيم

من المعروف أنّ المملكة العربية السّعودية تتكون من مجموعةٍ من المناطق الكبيرة، ومنها المنطقة الشرقية، والمنطقة الغربية، ومنطقة وسط المملكة العربية السعودية، وكل منطقةٍ تشغل مساحة واسعة كبيرة، ومن أهم المناطق هي منطقة القصيم. ويوجد ضمنها عين عبس التّي تقع في:

  • وسط القصيم.

في الجهة الغربية من بلدة غاف الجواء وهي مكان صخري تتخلله طبقة كثيفة من الرمال.

ما هي عين عبس

عين عبس هي قناة طويلة تربط مديرية عين عبس بالمناطق الزراعية في منطقة غاف الجوة. وتعد هذه المنطقة قريبة من مزارع البلدة بصورة واضحة، وتتميز هذه المنطقة بأنها منطقة صخرية، ولكن بها رمالاً كثيفة تكسوها، وعين الجواء لها مجرى طويل وهذا يعمل على توصيل العين بالأراضي الزراعية الموجودة في عين الجواء.[1]

وصف عين عبس

لقد بنى هذه العين رجالٌ مهرة بطريقةٍ هندسيّةٍ فريدةٍ، وظهر هذا من خلال تصميمها المميز الذّي يربطها بالعديد من المناطق، فعند ارتفاع منسوب الأرض عن الحد الذّي يسمح بمرور الماء وجريانها، عندها كانت تحفر العين على هيئة خندق ليسمح بمرور الماء، وهذا الخندق يكون طوله بين متر إلى متر ونصف، وبعد ذلك تسقف هذا الخندق بألواحٍ خشبيةٍ، وهذه الألواح يتم تثبيتها باستخدام الطين، ولكن إذا شهدت الأرض أن الأرض منخفضة عن منسوب الماء يحفرون قنطرة. ويستخدمون الحجارة في بنائها، ويوضع بها طبقة سميكة من الطين، ويقول البعض بأنّ هذه العين موجودة حتى يومنا هذا.

وبهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقال اليوم الذي أجبنا فيه عن استفسار اين تقع عين عبس في منطقة القصيم، ووضحنا أنّه يقع في وسط مدينة القصيم، ولم نغفل عن ذكر بعض المعلومات عن عين عبس وطريقة بنائها.

المراجع

  1. wikipe.wiki , eye frowns , 07/01/2022

إخترنا لك

0 تعليق