مضادات الاكسدة تستخدم لتأخير او منع ظهور علامات التزنخ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

مضادات الاكسدة تستخدم لتأخير او منع ظهور علامات التزنخ عبارة صحيحة أو خاطئة، مضادات الأكسدة إحدى المواد أو المركبات الطبيعية التي تتواجد في عدد كبير من الخضار والفواكه وتمتلك فوائد جمّة، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على صحة هذه العبارة من خطأها، ونرفق لكم ما هي عملية التزنخ، والعوامل التي تسهم في حدوثها.

ما هي عملية التزنخ أو النتالة

عملية التزنخ هي عملية تنتج عن أكسدة الزيوت أو الدهون الموجودة في الطعام والتي تسبب رائحة كريهة وتغير نكهة الغذاء، فعندما تتعرض المكونات غير المشبعة لمادة دهنية لأشعة الشمس، فإنها يمكن أن تتحلل إلى استرات وألدهيدات متطايرة وكيتونات وكحولات وهيدروكربونات وهذه المركبات في التي تطلق الرائحة الكريهة، وقد تنتج عملية التزنخ عن التحلل المائي، فيطلق أحماض متطايرة كريهة الرائحة، وخاصةً حمض الزبد الذي يتسبب في تفسخ الزبدة ضمن درجات الحرارة العادية، تكون الدهون المشبعة مثل الشحم البقري مقاومة للأكسدة ونادرًا ما تتعفن.

شاهد أيضًا: فوائد إضافة الكولاجين إلى القهوة

مضادات الاكسدة تستخدم لتأخير او منع ظهور علامات التزنخ

عندما تقوم بتخزين عنصر غذائي في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة مع الوقت يبدأ بالتعفن، وهذا ناتج عن أكسدة الطعام عند ملامسته للهواء، مما يتسبب بانبعاث رائحة كريهة وتغير طعم الأغذية وفسادها، لذلك يجب وضع الغذاء في الثلاجة لمنع تكاثر الأحياء الدقيقة عليها، يطلق على هذه العملية اسم التزنخ، تنتج هذه العملية عن الأكسدة الكاملة للطعام عن التعرض لظروف بيئية معينة مثل الرطوبة أو الحرارة أو الهواء أو الماء أو الطفيليات الدقيقة وما نحو ذلك بالمقابل مضادات الأكسدة هي مركبات تقلل من التحلل التأكسدي للأحماض الدهنية (الدهون والزيوت)، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

لأن إضافة مضادات الأكسدة إلى الدهون والزيوت يؤدي إلى تقليل أكسدة الدهون والزيوت (التزنخ أو النتالة).

شاهد أيضًا: يعتبر طارد للغازات ؟

العوامل المؤثرة على التزنخ

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على التزنخ، يمكن تلخيصها بما يلي:

  • الأكسجة: عن تعرض الأغذية للأكسجين تحدث عملية النتالة، لأن الأكسجين أكثر قابلية للذوبان في الدهون، فإنه يسبب أكسدة الطعام وتلفه عن طريق إنتاج الجذور الحرة.
  • تكاثر الطفيليات: عند تكاثر الطفليات الدقيقة على الطعام تنتج الليباز (وهو إنزيم يسبب تكسير الدهون) تستخدم هذه الميكروبات الإنزيم الخاص بها لتحطيم المحتوى الكيميائي للغذاء.
  • عوامل الطبيعة: تتأثر النتانة بالعناصر الفيزيائية مثل الحرارة والضوء، تعمل الحرارة والضوء على أكسدة الأطعمة، وهما المصدران الأساسيان لتوليد الجذور الحرة، فالضوء يساعد على تكسير الأحماض الدهنية غير المشبعة، وكذلك الأمر الحرارة.
  • العناصر النزرة: يمكن للعناصر النزرة مثل الحديد والزنك على تسريع عملية التزنخ، فهي عامل رئيسي آخر يؤثر على عملية التزنخ بعد درجة الحرارة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان مضادات الاكسدة تستخدم لتأخير او منع ظهور علامات التزنخ، فبعد أن أثبتنا لكم صحة هذه العبارة من خطأها، أرفقنا لكم ما هي عملية التزنخ والعوامل التي تسهم في حدوثها.


إخترنا لك

0 تعليق