نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية، كثير من الأشخاص لا يجيدون تعريف أنفسهم مما يعوضهم للعديد من المواقف المحرجة، بالرغم من أن التعريف عن النفس لا يحتاج أن يكون الشخص موهوبًا أو ملمًا بجميع القواعد النحوية والتعبيرات الإنشائية، يكفي أن يعرف الشخص القواعد الأساسية للتعريف عن النفس، لذلك سيعرض موقع المرجع من خلال هذا المقال النموذج الأمثل للتعريف عن النفس بالإضافة إلى بعض الشروط والنصائح التي يحتاجها الشخص عند التعريف عن النفس لأي سبب ما.

ما هو تعريف النفس

تعريف النفس هو عبارة عن شرح الشخص لذاته وجوانب شخصيته التي يهم الآخرون معرفتها عنه، فالإنسان مطالب عند مقابلته لشخص أول مرة أن يقوم بتعريف نفسه عليه، ويكون ذلك عن طريق تقديم مقدمة مختصرة في حالة عدم وجود طرف آخر لتقديمك، ويحتاج الشخص تقديم نفسه في الحالات الآتية، بدء المقابلة، حضور حدث التوظيف، التواصل مع اتصالات جديدة، تقديم عرض تقديمي، لقاء الناس في حدث أو مناسبة، يجب أن تشتمل هذه المقدمة على الاسم والمهنة وبعض الحقائق العامة عن شخصيتك، ويجب مراعاة أمر هام عند الحديث وهو أن تترك انطباع جيد لدى الشخص عن طريق استخدام بعض الكلمات القليلة.

شاهد أيضًا: الأولويات تعني ترتيب الأعمال وفق أهميتها بحيث تبدأ بالأهم ثم المهم

نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية

يختلف نموذج التعريف عن النفس على حسب الغرض الذي يلجأ الأشخاص لتعريقف نفسهم له، فتعريف الشخص نفسه لشخص آخر يختلف عن تعريف نفسه لشخص آخر للتقدم لإحدى الوظائف فالغرض الأول يحتاج فيه الشخص إلى تعريف نفسه بشكل اجتماعي، والغرض الثاني يحتاج فيه الشخص لتعريف نفسه من جانب مهني وأمثلة على ذلك ما يلي:

نموذج تعريف عن النفس في الفصل

عند وجود الشخص داخل الفصل الدراسي مع طلاب آخرين ويطلب منه المعلم تقديم نفسه باللغة العربية فيجب عليه القيام بالآتي”

  • يذكر اسمه ثلاثي.
  • يتحدث عن مكان ولادته ومعيشته.
  • بالطبع التحدث عن أهم هواياته والأمور البارع في القيام بها.
  • سبب التحاقك بهذه المدرسة بشكل خاص دون عن غيرها من المدارس الأخرى.

مثال على ذلك:

“مرحبًا، أنا اسمي….. ولكن الآخرين ينادونني…….، نشأت في…….، وعشت هناك معظم حياتي قبل الانتقال إلى الولايات…… أنا أتحدث اللغة……، أحب الألعاب، كنت أرغب دائمًا في تحسين لغتي الإنجليزية، والآن بعد أن أصبح لدي الوقت، اشتركت أخيرًا في الفصول الدراسية عبر الإنترنت، وأهوى الرسم ولعب كرة القدم.

شاهد أيضًا: كم عدد المقامات الموسيقية وأسمائها

نموذج تعريف عن النفس في المواقف العادية

بقدر ما يفضل الجميع الأشخاص العفوية إلا أن بعض الأوقات يفضل أن يكون الشخص مستعدًا وحريص على كلماته لكي لا يتسبب له ذلك في حرج خاصة عند مقابلته لشخص أول مرة فلا يعرف طباعه جيدًا، لذلك تحتاج بعض المواقف إلى الاقتضاب في تعريف النفس وترك الآخرين يتسألون عن ما يرغبون في معرفته، ومن أمثلة ذلك:

  • صباح الخير لا أعتقد أننا التقينا من قبل، أنا ريان.

  • مرحبا! أنا أحمد سوري الجنسية لقد انتقلت للتو إلى المبنى منذ يومين، هل عشت هنا لفترة طويلة؟

  • مرحبا إيمي، سمعت أن هذا هو يومك الأول لذا اعتقدت أنه يمكنني التواصل وتقديم نفسي، لم نلتق رسميًا لكنني سأعمل معك في هذا المشروع.

نموذج تعريف عن النفس في اجتماع عمل

عادة ما تكون اجتماعات العمل مخططاً لها بشكل مسبق ولكن بالرغم من ذلك يكون لتعريف النفس أهمية كبيرة خاصة في الاجتماعات الطارئة، فرضًا أن الشخص هو من سيتولى إدارة الاجتماع، يكون من الأفضل حينها بدء الاجتماع بتحية سريعة ثم بدء موضوع الاجتماع، لذلك يجب مراعاة اللاتي عند تعريف نفسك في بدء الاجتماع:

  • تحية سريعة والاسم إذا احتجت لذلك.
  • الغرض من الاجتماع.
  • ما سوف تغطيه.

هذا مثال:

صباح الخير جميعا، أنا ديانا من قسم تطوير المنتجات ويسعدني اليوم أن أشارككم أن إصدار الهاتف المحمول الخاص بمنتجنا سيكون متاحًا اعتبارًا من الثلاثاء، اليوم، أود أن أقدم عرضًا توضيحيًا سريعًا للوظائف الجديدة”.

شاهد أيضًا: خريطة مفاهيم النسبة والتناسب

أهمية التعريف عن النفس

للتعريف عن النفس أهمية كبيرة سواء كان ذلك في مقابلة عادية أو مقابلة عمل أو غير ذلك، فالناس يصدرون الحكم على الأشخاص عن طريق الأفعال والأقوال، وفي بعض الأحيان يتم فهم الأفعال بطريقة خاطئة، لذلك يعتمد بعض الأشخاص على قاعدة تكلم لأراك، فيجب أن يكون الحديث منمقًا لترك انطباع جيد، وتكمن أهمية التعريف عن النفس في الآتي:[1]

  • ترك الانطباع الصحيح للأشخاص الذين تقابلهم لأول مرة.
  • تكوين علاقات اجتماعية جيدة.
  • تعرف الآخرين على هوية الشخص.
  • تعرف الأشخاص على القدرات التي يتمتع بها الشخص.

نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية مثالي

لكي يستطيع الشخص صياغة نموذج تعريف عن النفس مثالي يجب عليه مراعاة أن يكون هذا التعريف موافقًا للموقف وموجزًا، بحيث يستطيع الشخص إيصال المعلومات الهامة لغيره باستخدام أقل قدر ممكن من الكلمات، فعند التقدم للوظيفة على سبيل المثال يجب أن يتضمن التعريف عن النفس جميع الجوانب المهنية التي يتمتع بها الشخص والتركيز على قدراته الخاصة بالمجال الذي يتقدم للعمل به، وعند التعريف عن النفس في النادي يجب التركيز على الرياضات البارع بها، هكذا يتم الأمر بصورة مثالية بحيث يؤدي الغرض المطلوب دون تكلف وثرثرة في الحديث.

شاهد أيضًا: ثلث ساعة كم دقيقة

شروط صياغة نموذج التقدم لإحدى الوظائف

يجب أن يتضمن نموذج التعريف عن النفس لإحدى الوظائف بعض الأمور الهامة بعض الأمور الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  • البدء بقول، “شكرًا جزيلاً لك على الوقت الذي قضيته في مقابلتي اليوم…”
  • ثم متابعة الحديث عن التجربة ذات الصلة بالوظيفة المتقدم إليها، ما الذي يجعلك مناسبًا للمنصب.
  • ذكر المعلومات المهنية ذات الصلة بالوظيفة التي قد يرغب القائم بإجراء المقابلة في سماعها، لماذا قد تكون إضافتك إلى الفريق أحد ذات فائدة.
  • التأكد من البحث عن الشركة ومعرفة أكبر قدر ممكن عنها، اذكر في تعريفك عن نفسك سبب اهتمامك بالشركة.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صغير الفيل

نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية للتقدم للوظيفة

مثال على نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية للتقدم للوظيفة:[2]

  • مرحبًا، شكرًا جزيلًا على موافقتك لمقابلتي، أود أن أخبرك أني قد عملت بمثل هذه الوظيفة للعديد من السنوات، واكتسبت العديد من الخبرات التي تؤهلني للقيام بالعديد من المهام مثل (ذكر المهام المتعلقة بالوظيفة)، وأستطيع أن أضيف لشركتكم(ذكر بعض الأمور التي تراها مفيدة لمجال الشركة)، أما عن سبب اختياري للشركة هي أنها من أقوى الشركات في هذا المجال.

نموذج تعريف عن النفس لشخص ما

التعريف عن النفس هو بمثابة ترك الانطباع المرغوب لك عند شخص آخر لذلك يجب أن يحاول الشخص أن يكون لطيفًا قدر الإمكان ليترك انطباعًا جيدًا لدى الشخص الآخر فيمكن أن يكون التعريف كالتالي:

  • “مرحبًا بك، أنا مسرور لمقابلتك، أنا إسمي(الاسم)، أبلغ من العمر…… سنوات، ماذا عنك.

شاهد أيضًا: من انماط معالجة السطح في الخزف الزخرفة

الشروط الواجب مراعاتها عند تعريف النفس إلى أحد

الانطباع الأول الذي يتركه الشخص مهم للغاية، ويأخذ الأشخاص في العادة الانطباع الأول من تعريف الشخص عن نفسه، لذلك يجب مراعاة الآتي:

  • الوقوف بشكل مستقيم: الطريقة التي يقف بها الشخص لها تأثير كبير على مدى ثقته بنفسه ومظهره، لذلك يجب أن يقف الشخص في وضع القوة، وهو الموقف الذي يتبناه الناس ليجعلوا أنفسهم يبدون أكثر قوة، في هذا الوضع، يقف الناس بشكل مستقيم وأذرعهم أمامهم ويديهم معًا، ويشغلون أكبر مساحة ممكنة|، ومع ذلك، قد لا يكون مناسبًا لجميع المواقف.
  • المصافحة برفق: عند مقابلة شخص جديد، قد يكون من المغري المصافحة بقبضة قوية، ومع ذلك، فإن المصافحة هي تعبير عن الثقة والاحترام، فمن الواجب على الشخص عند مقابلة شخصًا آخر، يجب أن يعامله برفق ويظهر ذلك أثناء المصافحة.
  • وضع المحيط في الاعتبار: عندما يقدم الشخص نفسه لشخص غريب، من المهم أن يضع في اعتبار المكان المتواجد به على سبيل المثال، إذا كانوا في مكان مزدحم، فلا يجب أن يتحدث بصوت عالي ويقول “مرحبًا، اسمي فلان” لأنه قد يفاجئهم، بدلاً من ذلك، يمكنه استخدام صوت أكثر هدوءًا ويدع الشخص يقترب لسماعه.
  • الابتسامة: فالأشخاص الذين يبتسمون عندما يقدمون أنفسهم هم أكثر ميلًا لأنه يتم اعتبارهم ودودين ومؤهلين، يمكن أن يخلق الابتسام إحساسًا بالجاذبية والألفة، وكذلك يفتح الباب لفرص أفضل.
  • ارتداء ملابس مناسبة: عند التقدم للوظائف، من المهم أن يأخذ الشخص في الاعتبار طريقة اللباس المناسبة، تعبر طريقة اللباس الذي يرتديها الشخص عند المقابلة جزء من شخصيته، ومهاراته.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان نموذج تعريف عن النفس باللغة العربية، نكون قد وضحنا ما هو التعريف عن النفس وطرحنا عدة نماذج للتعريف عن النفس، والشروط الواجب مراعاتها عند التعريف عن النفس وأهمية التعريف عن النفس.


إخترنا لك

0 تعليق