ماذا يحدث للضغط الجوي عندما يبرد الهواء - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ماذا يحدث للضغط الجوي عندما يبرد الهواء هو أحد المواضيع العلمية المطروحة ضمن مادة الفيزياء، فإن الضغط الجوي يتأثر بمجموعة من العوامل ومن هذه العوامل درجة الحرارة، والجاذبية الأرضية، ودوران الأرض، بالإضافة إلى رطوبة الهواء حيث يُعرف الضغط الجوي بأنه وزن عمود الهواء الذي يمتد من سطح الأرض، وأيضًا هو كتلة الهواء في منطقة محددة، وانطلاقاُ من هذه الثوابت يتيح لكم موقع المرجع التعرف على الضغط الجوي وأهميته.

الضغط الجوي

يعتبر الضغط الجوي بأنه القوة الواقعة على وحدة المساحة للهواء الذي يحيط بالكرة الأرضية والمكون للغلاف الجوي، فهو يعد آلة ضغط تؤثر على جسم الإنسان، فهو الضغط الذي ينشأ عن الغلاف الجوي ويعرف بأنه وزن عمود الهواء الذي يقع على مساحة معينة من الأرض، كما يمتد من سطح الأرض وحتى نهاية الغلاف الجوي، فهو يعبر عنه بوحدة باسكال أو نيوتن لكل متر مربع، حيث يتم استخدام وحدة المليبار لقياس الضغط الجوي للأرصاد الجوية.[1]

ماذا يحدث للضغط الجوي عندما يبرد الهواء

يكون الضغط منخفض في المناطق الاستوائية وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة، أما في المناطق القطبية فهي تتمتع بضغط مرتفع وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة، إن زيادة درجة الحرارة تعمل على تمدد الهواء وذلك بسبب انخفاض كثافته فيؤدي ذلك إلى انخفاض الضغط، أما إذا تقلص الهواء بسبب انخفاض درجة الحرارة يؤدي إلى زيادة الكثافة ثم يرتفع الضغط، فإن الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح هي:[2]

  •  يزيد الضغط الجوي.

شاهد أيضًا: ما هي وحدة قياس الضغط

أهمية الضغط الجوي

إنّ معرفة قيمة الضغط الجوي هي من الأمور التي يهتم بها الباحثين والأشخاص في حياتهم اليومية،  حيث  يوجد العديد من المناطق التي تشهد ظروف جوية غير مستقرة، حيث تظهر أهمية الضغط الجوي فيما يلي:[3][4][5]

  • معرفة حالة الطقس: حيث يعد الضغط الجوي بأنه مؤشرًا للظروف الجوية في فصل الشتاء، حيث أن انخفاض الضغط يدل على فرصة لهطول الأمطار،  بين ارتفاعه يدل على طقس هادئ ودافئ.
  • الحفاظ على عملية التنفس: ‏إنّ معرفة قيمة الضغط الجوي ومتابعتها يسهم في المحافظة على سلامة السكان في مناطق معينة، فإن انخفاض الضغط الجوي يعني انخفاض الأكسجين لعملية التنفس في الأماكن المرتفعة.
  • توفير المعلومات اللازمة للرحلات الجبلية الآمنة: يتوجب مراقبة الضغط الجوي لمتسلقي الجبال والغواصين، وذلك لتجنب خطر الانتقال السريع من الموقع ذات الضغط العالي إلى الموقع ذات الضغط المنخفض.
  • تحديد المواقع (GPS): إن معرفة قيمة الضغط الجوي تسهم في مساعدة الأشخاص على تحديد الموقع لمنطقة معينة، إن التّغير في قيمة الضغط الجوي يؤثر على الإشارات الصادرة من الأبراج الكهربائية.
  • الحفاظ على ضغط الكائنات الحية: هناك أهمية كبيرة للضغط الجوي بالنسبة للكائنات الحية، فهي تمنع حدوث النزيف لدى الإنسان والحيوان، حيث أن الضغط الجوي يكون مقاربًا لضغط الدم لدى الكائنات الحية، حيث أي فروقات هائلة توجد تؤدي إلى اختلال في تدفق الدم.
  • منع تبخر السوائل: إن الضغط الجوي يمنع من تبخر السوائل، فعندما يكون الضغط الجوي منخفض تتحول السوائل إلى الحالة الغازية مع أنها لا تزال في درجة حرارة الغرفة.

شاهد أيضًا: الطول هو مقياس لمقدار الفراغ الذي يشغله الجسم

مع هذا القدر من المعلومات العلمية نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية هذا المقال المطروح والذي كان بعنوان ماذا يحدث للضغط الجوي عندما يبرد الهواء، فقد تعرفنا من خلال فقراته على مفهوم الضغط الجوي، وبيان أهمية الضغط الجوي والعوامل التي تؤثر به.

المراجع

  1. britannica.com , atmospheric pressure , 04/01/2022
  2. geographynotes.com , Air Pressure: Factors & Distribution | Atmosphere | Earth | Geography , 04/01/2022
  3. nationalgeographic.org , Atmospheric Pressure , 04/01/2022
  4. setra.com , Why it's important to accurately measure barometric pressure , 04/01/2022
  5. ecikai.com , What are the importance of atmospheric pressure. , 04/01/2022

0 تعليق