ثلث ساعة كم دقيقة - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

ثلث ساعة كم دقيقة؟ إنّ وحدات قياس الزّمن الساعة والدقائق والثواني هي التي نستخدمها في معرفة وتحديد الوقت، وكل واحدة من هذه الوحدات تمثل مقدار معين من الوقت الذي يمرّ في حياتنا، وفي موقع المرجع سنوضح بالتفصيل ما معنى وحدات قياس الزمن، كما سنجيب عن سؤال ثلث ساعة كم دقيقة؟ بالإضافة إلى الحديث عن وحدات قياس الزمن القصير والطويل. وسندرج أمثلة عن التحويل بين وحدات قياس الزمن.

ما معنى وحدات قياس الزمن

يحتاج قياس الوقت تحديد مقدار الوحدات الأساسية للزمن، ويوجد العديد من الوحدات الزمنية المختلفة، وقد يكون بعضها أكثر ملاءمة في ظروف معينة من غيرها. ولذلك يحدد النظام الدولي للوحدات سبع وحدات أساسية لقياس الوقت، وتشتق منها جميع وحدات القياس الأخرى. وجميع هذه الوحدات السبعة يتم تعريفها بالنسبة لوحدة الثانية.

اقرأ أيضا: وحدة قياس الزمن في النظام الدولي للوحدات si

ثلث ساعة كم دقيقة

الساعة والدقيقة وحدتان من وحدات قياس الوقت تستخدمان على مدار اليوم لمعرفة الوقت. ويتكوّن اليوم من 24 ساعة، وتتكون الساعة الواحدة تساوي 60 دقيقة، والدقيقة 60 ثانية. وجواب السؤال السابق هو:

  • 20 دقيقة.

شاهد أيضا: من خصائص الوقت ارتفاع قيمته

وحدات لقياس الزمن القصير

يعدّ الزمن نسبيًا، وتقسيمه إلى قصير وطويل يعتمد على أساس أنّه أطول أو أقصر من مدة اليوم الواحد. وفيما يأتي سيتم ذكر وحدات قياس الزمن القصير:

  • الثانية: تُعرف الثانية على أنّها الوقت الذي يستغرقه تردّد ذرة السيزيوم للتأرجح 9,192,631,770 مرّة، وهو ما يعرف بالثانية الذرية، وقد أقرّت اللجنة الدولية للأوزان والمقاييس هذا التعريف للثانية بهدف تحسين استقرار ضبط الوقت بطريقة مناسبة لعامّة الناس.
  • الدقيقة: هي وحدة زمنية تساوي 60 ثانية و1/60 من الساعة.
  • اليوم: هو وحدة زمنية تساوي 86400 ثانية، أو 1440 دقيقة، أو 24 ساعة.

وحدات لقياس الزمن الطويل

هناك وحدات زمنية تستخدم بشكلٍ شائع بهدف قياس فترات زمنية أطول، وقد تم قبول وحدات قياس الزمن هذه في النظام الدولي. وتتضمّن هذه الوحدات ما يأتي:

  • الأسبوع: هو وحدة لقياس الزمن الطويل مقداره 7 أيام.
  • الشهر: هو وحدة لقياس الزمن الطول ومقداره إمّا 28 يومًا، أو 30 يومًا، أو 31 يومًا، ويختلف ذلك باختلاف الشهر الميلادي.
  • الفصل: هناك 4 فصول في العام: الربيع، والصيف، والخريف والشتاء، وكل فصل يستمر 3 شهور تقريبًا، وتختلف تواريخ بدء وانتهاء هذه الفصول باختلاف المنطقة الجغرافية، ويمكن تحديدها بشكلٍ دقيق إمّا عن طريق علم الفلك أو الأرصاد الجوية.
  • السنة: هي الزمن الذي يستغرقه كوكب الأرض للدوران حول الشمس، ويختلف هذا الزمن قليلًا من عام لآخر، إذ يصل عدد أيام السنة العادية 365 يومًا أي 12 شهرًا وتبدأ من بداية شهر كانون الثاني/ يناير إلى نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر، ولكن كل أربع سنوات يكون عدد أيام شهر شباط/ فبراير 29 يومًا بدلًا من 28، ووفقًا لذلك يكون عدد أيام السنة 366 يومًا، وتسمى آنذاك سنة كبيسة (Leap Year).
  • العقد: هو فترة زمنية مقدارها 10 سنوات.
  • القرن: هو فترة زمنية مقدارها 10 عقود أو 100 سنة.
  • الألفية: وهو فترة زمنية مقدارها 10 قرون، أو 100 عقد، أو 1000 سنة.

التحويل بين وحدات قياس الزمن

يمكن التحويل بين وحدات قياس الزمن سواء من الوحدة الأكبر إلى الأصغر أو بالعكس، كالتّالي:[2]

  • التحويل من الوحدة الأكبر إلى الوحدة الأصغر: وذلك عن طريق ضرب الوحدة الأكبر بمعامل التحويل بين الوحدتين، وهو القيمة من الوحدة الأصغر التي تعادل جزءاً واحداً من الوحدة الأكبر،كما في المثال التالي: حوّل 6 ساعات إلى دقائق؟ الحل هو: بما أنّ كل 1 ساعة = 60 دقيقة، والساعات تعتبر وحدة أكبر من الدقائق، فإنّ 6 ساعات = 6×60 = 360 دقيقة.
  • التحويل من الوحدة الأصغر إلى الوحدة الأكبر: وذلك عن طريق القسمة على معامل التحويل،  وكما في المثال الآتي: حوّل 30 ثانية إلى دقائق؟ الحل هو: بما أنّ كل 1 دقيقة= 60 ثانية، والثانية تعتبر وحدة أصغر من الدقيقة؛ فإنّ: 30 ثانية = 30/60 = 1/2 دقيقة.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان ثلث ساعة كم دقيقة، فكانت الإجابة بالضبط أنّها تحوي على عشرين دقيقة. كما تحدثنا عن معنى وحدات قياس الزمن وما هي الوحدات المستخدمة في قياس الوقت. وأخيرًا أدرجنا مثالين عن التحويل بين وحدات قياس الزمن.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق