يمثل عظام الديناصورات - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

يمثل عظام الديناصورات التي عاشت على الكرة الأرضيّة قبل آلاف السنين، وهي كائنات ضخمة وكبيرة الحجم بشكلٍ كبيرٍ، إلّا أنّها انقرضت ولم تعد موجودة في عصرنا الحالي وكل ما يدل عليها هي آثارها المختلفة التي تركتها، وتفيد دراسة الأحافير الموجودة في الصخور في تحديد أنواعها. ومن خلال موقع المرجع سنلقي الضوء على الديناصورات والأحقاب الزّمنيّة التّي مرت بها، بالإضافة إلى أبرز أسباب انقراضها.

ما هي الديناصورات

الديناصورات أو الدَناصِير ومفردها ديناصور أو دَيْنُصُور: (كلمة معربة للفظ لاتيني مركب، مشتقة من كلمتين يونانيتين هما مخيف أو عظيم)، وعبارة عن مجموعة متنوعة من الحيوانات البائدة كانت طيلة 160 مليون سنة وكانت مهيمنة على سطح الكرة الأرضية آنذاك. واندثرت معظم أنواع وفصائل الديناصورات خلال حدث انقراض العصر الطباشيري-الباليوجيني، وقد اعتقد العلماء لفترة طويلة أنها لم تخلف وراءها أي نسب، إلا أن ذلك الافتراض ثبت خطؤه، إذ اكتشف الباحثون في وقت لاحق أن الطيور هي أقرب أنسباء الديناصورات الباقية في العصر الحالي.[1]

اقرأ أيضا: تفسير حلم رؤية الديناصورات في المنام لابن سيرين والنابلسي

يمثل عظام الديناصورات

يرجع العلماء فترة ظهور الديناصورات إلى حوالي 245 مليون عام في بداية العصر الترياسي، وقد احتلت الأرض ما يقارب 180 مليون عام، واختفت منذ 66 مليون عام، وبقي منها ما يدلّ عليها وهي العظام، حيث يمثل عظام الديناصورات:

  • أحافير تشكل 30% منها بكتيريا تسمى أوزوبيا.

شاهد أيضا: الاحفورة هو أثر نبات أو حيوان عاش في الماضي

الأحقاب الزمنيّة للديناصورات

ظهرت الديناصورات ضمن مجموعة من الأزمان تمثّلت في ثلاثة عصور ما قبل التاريخ، تطوّرت خلالها الديناصورات وتنوّعت أشكالها. وهذه العصور هي:

  • العصر الترياسي: وهو الزمن الذي جاءَ بعد الفترة البرميّة، ويسمّى أيضاً بعصر المزوزويك أو الزواحف، نظراً لظهور الديناصورات فيه. كانت الأرض في هذه الفترة كتلة قاريّة واحدة تسمّى بانجيا، وظهرت البرمائيّات في بداية هذا العصر، ومن منتصفه لنهايته ظهرت نباتات الصنوبريّات والسرخسيّات، أمّا الثديّات فقد بدأت تظهر في نهايته.
  • العصر الجوراسي: تنوّعت الديناصورات في هذه الحقبة بشكل كبير، وكانت موجودة في الأرض والجوّ والبحر. وقد كانت الأرض قد بدأت بالانقسام، أمّا المناخ فقد كانَ معتدلاً ماطراً، ممّا تسبب بخلق مساحات من الغابات.
  • العصر الطباشيريّ: في نهاية هذا العصر انقرضت الديناصورات، بعد أن كانت قد توسّعت وتنوّعت في أشكالها وأصنافها. وكانت الأرض في هذه الفترة قد انقسمت واتخذت الشكل الذي تبدو عليه الآن.

أسباب انقراض الديناصورات

انتهى العصر الطباشيريّ قبل 65 مليون سنة،باختفاء نصف الأصناف الحيّة على الأرض، فاختفت معظم الزواحف والثديّات والتماسيح وغيرها الكثير. وشكّل هذا الاختفاء لغزاً غامضاً لدى العلماء. وقد قدّم العلماء افتراضَين لتفسير هذا الانقراض هما:[2]

  • تأثير جاء من خارج الأرض ككويكب أو مذنّب، والآخر يتعلّق بانفجارات ضخمة للبراكين على الأرض قضت على الحياة فيها. وكلا التفسيرين يظهران امتلاء السماء بالدخان الذي حجب أشعة الشّمس. وبذلك أثرت على التمثيل الضوئيّ للنباتات، مما أدّى لاختلال في السلسلة الغذائيّة.
  • ويرى آخرون أنّ السبب الحقيقيّ للانقراض يتعلّق بتغيّرات في المناخ وتغيّرٍ في مستويات المحيطات والبحار.

وبهذا الكم من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان تحت عنوان يمثل عظام الديناصورات وسلطنا الضوء فيه على فصيلة الديناصورات والأحقاب الزّمنيّة التّي مرت بها، وفي نهاية مقالنا ذكرنا الأسباب التي تسببت في انقراضها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق