متى تطلع نتيجة فحص كورونا - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

متى تطلع نتيجة فحص كورونا يهمّ الأفراد الذينَ قاموا بإجراء فحص فايروس كورونا المستجدّ(كوفيد-19) مؤخرًا نظرًا لأهمية معرفة نتيجة الفَحص وما إن كانَ الشخص مصابًا بالفايروس أم لا، وذلكَ ليبدأ بتنفيذ الإجراءات المطلوبة في حالة الإصابة بالفايروس وتلقي العلاجات اللازمة للمساهمة في الشّفاء، ويقدّمُ موقع المرجع فيما يأتي أبرز التفاصيل حولَ فحص كورونا ومنها كم تاخذ نتيجة فحص كورونا.

فحص فايروس كورونا

يتم إجراء اختبار كوفيد 19 لمعرفة حالة شخص ما يشتبهُ بإصابتهِ بالفايروس، وذلكَ للتأكّد ما إن كانَ مصابًا بفيروس سارز كوف 2 الذي يتسببُ في مرض فيروس كورونا(كوفيد 19)، وقَد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أنواعٍ عدّة من اختبارات فحص كورونا، وهيَ كالآتي:

  • اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR): يكشف عن المادة الوراثية لفيروس كوفيد 19 عن طريق الاستعانة بتقنية مخبرية يُطلقُ عليها تفاعل البوليميراز المتسلسل.
  • اختبار المستضدات: يكشف هذا الاختبار عَن وجود بروتينات فيروسية محددة، وفي بعض الحالات قد تظهرُ نتيجة اختبارات المستضدات في دقائق عند جمع العينة السائلة من خلال الاستعانة بِالمسحة الأنفية الطويلة.

شاهد أيضًا: ماهي الفئات التي ستحصل على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

متى يتم إجراء فحص كورونا

يفضّلُ إجراء فحوصات الكورونا في حالة وجود شك بالإصابة بالفايروس في أعقاب حدوث أيٍ مما يأتي:

  • ظهور أعراض مشبوهة للأعراض الخاصة بفايروس كورونا.
  • التعرض لمريض موثق.
  • العودة من خارج البلاد.
  • الفحص من أجل تقصير فترة الحجر.

متى تطلع نتيجة فحص كورونا

يتم استلام نتيجة فحص كورونا عادةَ خلال 48 ساعة بعد إجراء الفحص، إلّا أنّهد قد تتأخّرُ في بعض الأحيان نظرًا لأسباب تتعلقُ بِالضغط في المختبرات، وقد تكونُ النتيجة سلبية أو إيجابية، وفيما يأتي دلالات النتيجة في كلّ حالة من حالاتِها:[1]

  • النتيجة الإيجابية: تشيرُ النتيجة الإيجابية إلى العثور على كمية كبيرة من المادة الوراثية للفايروس في العينة، وفي موقفٍ كهذا لابدّ من دخول المفحوصين في الحجر على الفور.
  • النتيجة السلبيّة: تشيرُ هذهِ النتيجة إلى عدم العثور على فيروسات فِي العينة، إلّا أنّ كمية الفايروس قد تكون منخفضة جدًا في المراحل الأولى من الإصابة، لذا لابدّ من دخول الحجر في حالة مخالطة مريض واستكمال المدة المطلوبة للحجر حتّى في حالة النتيجة السلبية.
  • النتيجة الإيجابية غير القاطعة: تعني هذهِ النتيجة العثور على كمية صغيرة من المادة الوراثية للفايروس عن طريق عينة تمّ أخذها في مبكّر من تطور المرض، وفي هذه الحالة يتوقع أن تصبح النتيجة إيجابية في اختبار المتابعة، وقد تكون العينة مأخوذة خلال عملية الشفاء أو بسبب سوء في عمليّة أخذ العينات أو خلل ما في جودة الاختبار، ولابدّ  في هذه الحالة من إعادة الفحص.

شاهد أيضًا: تفاصيل الحصول على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا في السعودية

كم تاخذ نتيجة فحص كورونا

تأخذُ نتيجة فحص كورونا حتى صدور النتيجة النهاية مدّة زمنية قدرُها 48 ساعَة، وفي حالة صدور نتيجة اختبار إيجابية، أو في حالة اشتباه الطبيب بالإصابة بالفايروس قد يُطلب من الشخص المساهمة في تتبُّع المخالطين، وهيَ عملية هامّة ولها دور أساسي في الحد من انتشار الأمراض المُعدية، وفي حالة مخالطة شخص مصاب بمرض كوفيد 19 على بُعد 6 أقدام (مترين) منه يفضّلُ البقاء في المنزل والابتعاد عن الآخرين (الحجر الصحي) لمدة  زمنية قدرها 14 يومًا بعد الوقت الذي تمت فيه المخالطة للتأكّد من عدم الإصابة بفيروس كوفيد 19.

وبهذا نكون قد تعرّفنا إلى تفاصيل متى تطلع نتيجة فحص كورونا، إلى جانب العديد من المعلومات الهامّة حولَ فحوصات فايروس كورونا والإجراءات التي يتوجب اتباعها من قبل الأفراد عندَ مخالطتهم لأشخاص مصابينَ بالفايروس، كما تعرّفنا إلى دلالات نتيجة الفحص إن كانت إيجابية أو سلبية.


إخترنا لك

0 تعليق