يجوز أن تتصل التاء المربوطة بالفعل - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

يجوز أن تتصل التاء المربوطة بالفعل؟ تحتوي اللغة العربية على نوعين من التاء هما التاء المبسوطة والتاء المربوطة، والذي يميز التاء المربوطة أنّها تنطق هاء عند الوقوف عليها، وتنطق تاء عند الوصل. وتُعد قواعد كتابة التاء المربوطة من أهم القواعد التي يتعلمها الطالب خلال مراحله الدراسية المختلفة وفقاً لمناهج اللغة العربية. وقد يتبادر لذهن الطالب هل يجوز أن تتصل التاء المربوطة بالفعل؟ ومن خلال موقع المرجع سنجيب عن هذا الاستفسار.

التاء المربوطة

التاء المربوطة هو حرف من الحروف التي تُكتب بأكثر من طريقة، لهذا جاءت اللغة العربيّة لتبيّن مواضع رسمها في الكلمات، تلفظ تاءً متحرّكة خلال الكلام إذا ما تحرّكت، وتلفظ هاءً عند الوقف الساكن، وتُكتب هكذا “ة / ـة”، ولها أكثر من موضع لرسمها في الكلام، حيث تأتي التاء المربوطة في الأسماء فقط، وتعتبر التاء من الحروف الشمسية التي تختفي معها أل التعريف عند الاتصال بها.

اقرأ أيضا: خريطة مفاهيم عن التاء المربوطة والمفتوحة

يجوز أن تتصل التاء المربوطة بالفعل

نستطيع التمييز بين الفعل والاسم في اللغة بالاعتماد على مجموعةٍ من العلامات التي يقبلها الاسم عن الفعل. ولعل من أهم تلك العلامات هي أل التعريف، وعلامة التنوين، والتاء المربوطة التي يقبلها الاسم، ولكن الفعل لا يقبلها. وبذلك تكون عبارة يجوز أن تتصل التاء المربوطة بالفعل:

  • عبارة خاطئة.

شاهد أيضا: الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة والهاء

مواضع كتابة التاء المربوطة في الكلام

تأتي التاء المربوطة في الأسماء فقط، ولها أكثر من موضع لرسمها. وعلى النحو التالي تبيّن لنا أنّ التاء المربوطة تكتب في:

  • الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي: الاسم الذي يخصّ شيء، سواءً كان اسم علم أو اسم شيء ينتهي بتاء مربوطة، على سبيل المثال: فاطمة، مسطرة، قبيلة.
  • الصفة المفردة المؤنثة: ما يؤتى بمؤنث الصفة فتضاف لها تاء المربوطة كعلامة تأنيث، على سبيل المثال: عالمة “عالم”، سمحة “سمح”، صادقة “صادق”، جميلة “جميل”، إنسانة “إنسان”.
  • التاء التي تحدّد الواحد من جنس الأشياء: أسماء الأجناس يتم تحديد واحدها بإضافة تاء مربوطة إلى اسم الجنس، على سبيل المثال: عنبة، شجرة، تمرة، ثمرة.
  • صيغة المبالغة “فعّالة”: تستخدم للمبالغة في المدح أو الذم وتنتهي بتاء مربوطة، على سبيل المثال: رحّالة، علّامة، جبّارة.
  • جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مربوطة: على سبيل المثال: رعاة، قضاة، هداة، بغاة.
  • الظرف “ثمّة”: بالتفريق بينه وبين حرف العطف “ثمّت”.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي كان تحت عنوان يجوز أن تتصل التاء المربوطة بالفعل، وأكدّنا من خلاله أنّها عبارة خاطئة. كما أدرجنا ضمن أسطر المقال مواضع كتابة التاء المربوطة في الكلام.


إخترنا لك

0 تعليق