المادة المغذية هي مادة ضرورية للكائن الحي، للقيام بوظائفه الحيوية. - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

المادة المغذية هي مادة ضرورية للكائن الحي، للقيام بوظائفه الحيوية. فأي كائن حي يعيش على سطح الأرض، بما في ذلك الكائن البشري المهيمن على مقدرات الأرض، يحتاج إلى الغذاء بشكل أساسي للعيش، والذي يتمثل بتناول الطعام بطرق مختلفة، ومن خلال تناول الغذاء، فالكائن الحي سيحصل على الطاقة التي يحتاجها ليعيش، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال المطروح، ونتعرف أكثر على ما هي التغذية والمواد المغذية وأنواعها وأهميتها وكل ما يخصها.

التغذية والمواد المغذية

التغذية ببساطة هي عبارة عن تناول الكائن الحي للغذاء الذي يؤمن له المواد المغذية، فالحيوانات العاشبة مثلاً، تأخذ مغذياتها من الأعشاب، بينما الحيوانات اللاحمة تأخذ مغذياتها من افتراس الحيوانات العاشبة، وترتبط قيمة المواد المغذية بنوعية الأغذية التي يتناولها الكائن الحي، أما المواد المغذية، فهي مواد كيميائية توجد في كل كائن حي على الأرض، وهي أساس الحصول على الطاقة، وهذه تشتمل على نوعين، وهما:[1]

  • المغذيات الكبيرة: وهي مغذيات يحتاجها الكائن الحي بكميات كبيرة نسبيًا، وهي أساس عمل جسم أي كائن حي، ومن أهمها البروتينات والكربوهيدرات والنشويات والسكريات والدهون والألياف والماء.
  • المغذيات الدقيقة: وهي مغذيات ضرورية بكميات صغيرة، وتشمل الفيتامينات والمعادن، ويتم استخلاصها من المواد الغذائية بشكل عام.

شاهد أيضًا: البدائيات في متطلبات التغذية بعضها ذاتي التغذي ومعظمها غير ذاتي التغذي.

المادة المغذية هي مادة ضرورية للكائن الحي، للقيام بوظائفه الحيوية.

كما كل شي يدور حولنا يعمل من خلال الطاقة، فكل الكائنات الحية على وجه الأرض تحتاج إليها لتقوم بوظائفها الحيوية، وهذا ما يستحصل عليه الكائن الحي من خلال المواد المغذية التي يستمدها من الغذاء الذي يتناوله، وهذا يعني أن هذه العبارة هي:[1]

  • عبارة صحيحة

فالمغذيات هي المواد التي توفر الطاقة والجزيئات الحيوية اللازمة لأداء وظائف الجسم المختلفة، تحتاج جميع الكائنات الحية إلى العناصر الغذائية من أجل الأداء السليم والنمو، ولكنهم يظهرون تباينًا في كيفية تلبية هذا الطلب، حيث أنه تتغذى بعض الحيوانات على مركبات بسيطة غير عضوية لتلبية متطلباتها الغذائية، بينما يستخدم البعض الآخر مركبات معقدة، كما يختلف أسلوب التغذية من نوع إلى آخر.

أنواع التغذية

التغذية أساس عيش الكائنات الحية وحصولها على المغذيات، والتي بدورها تمنحه الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية، وذلك للحصول على الطاقة، والطاقة تنتقل من كائن حي إلى كائن حي آخر عن طريق التغذية، وهناك نوعين من طرق التغذية نسبة إلى الحصول على الغذاء والطاقة، وهما:[2]

  • كائنات ذاتية التغذية: وهي عملية يقوم فيها الكائن الحي بإعداد طعامه من مادة غير عضوية بسيطة، مثل الماء والأملاح المعدنية وثاني أكسيد الكربون، في ظل وجود ضوء الشمس، وهو مصدر الطاقة الأساسي للكائنات الحية.
  • كائنات غيرية التغذية: وهو أي كائن حي غير قادر على تحضير الطعام بمفرده، ولذلك تعتمد هذه الكائنات الحية على الكائنات الحية الأخرى في تغذيتها، وهي إما حيوانات عاشبة تأمل الكائنات ذاتية التغذية، أو لاحمة تأكل الحيوانات العاشبة.

شاهد أيضًا: هل شجرة العرعر ذاتية التغذية

توازن المواد المغذية وتأثيره على النظام البيئي

مثل الكربون والأكسجين والنيتروجين التي تجعل الحياة كلها ممكنة، لا تستطيع المناطق الفقيرة بالمغذيات أن تدعم الكثير من التنوع البيولوجي، فالمستنقعات مثلاً، عبارة عن أراض رطبة فقيرة بالمغذيات وتوجد في المناخات الباردة، وتعتبر تربة المستنقعات أكثر حمضية من التربة الخصبة أو الغنية بالمغذيات، ولذلك تنمو أنواع قليلة من النباتات في تربة المستنقعات الفقيرة بالمغذيات، ومع وجود عدد أقل من أنواع النباتات المتاحة، فإن النظام البيئي غير قادر على دعم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية الأخرى، مثل الحيوانات والفطريات، ويمكن أن يؤدي إدخال العناصر الغذائية إلى بيئة ما، إلى جعل النظام البيئي صحي وخصب.[2] 

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان المادة المغذية هي مادة ضرورية للكائن الحي، للقيام بوظائفه الحيوية. والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ما هي التغذية والمواد المغذية وأهميتها، وما هي أنواع التغذية في الكائنات الحية وتوازن المغذيات وتأثيرها على النظم البيئية.

المراجع

  1. Nutrition In Living Organisms & Modes Of Nutrition , byjus.com , 01/01/2022
  2. nationalgeographic.org , Nutrient , 01/01/2022

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق