الوحدة المناسبة لقياس طول اليد هو المتر - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

الوحدة المناسبة لقياس طول اليد هو المتر؟ تصف وحدات القياس مقدار كمية مادية معينة بالاعتماد على مجموعة من القوانين والأنظمة، وتنقسم أنظمة قياس الوحدات إلى العديد من الأنظمة، أبرزها النظام الدّولي للوحدات الذي يُعرف أيضًا بالنّظام المتري، بالإضافة إلى وحدات القياس العرفية الأمريكية، والنظام الإمبراطوري. ومن خلال موقع المرجع سنجيب عن سؤال مطروح ألا وهو الوحدة المناسبة لقياس طول اليد هو المتر؟ كما سنتعرف على علاقة المتر بوحدات القياس الأخرى.

ما هو المتر

هو وحدة القياس الطولية الأكثر استعمالًا في العالم وأقدمها أيضا. حيث استخدم المصريون القدماء أقرب وحدة قياس للمتر وهو الذراع. لكن العالم لم يعرف وحدة المتر بشكلها الحالي إلا في فترة الثورة الفرنسية. كما ويُعدّ الوحدة الأساسية لقياس الأطوال في النظام المتري. وكأي وحدة قياس أخرى فإنّ المتر له العديد من المضاعفات والأجزاء. وهي وحدات تساعد على قياس المسافات الأصغر وتعطيها دلالة وقدرة على القياس.

اقرأ أيضا: المتر كم سانتي ، تحويل المتر الى سانتي بالأمثلة

الوحدة المناسبة لقياس طول اليد هو المتر

يتكون النظام المتري من مجموعة من الوحدات التّي يتمّ استخدامها في القياس، ويتم تقسيم الوحدات المترية عل المسطرة أو شريط القياس إلى أجزاء من عشرة، والمسطرة يتم تقسيمها إلى سنتمترات، التي تستخدم لقياس الأطوال القصيرة، لذلك تعتبر عبارة الوحدة المناسبة لقياس طول اليد هو المتر:

  • عبارة غير صحيحة.

الأدوات المستخدمة في القياس

تقسم الأدوات المستخدمة في القياس إلى قسمين، وتستخدم لعدة أغراض نذكر منها:

  • الأدوات البسيطة: مثل المسطرة التي يستخدمها الطالب ويتراوح طولها بين 15 و30 سم أو قد يصل طولها إلى متر واحد فقط، كما يمكن استخدام المسطرة على الأدوات التي يستعملها الحرفيين مثل مسطرة النجار أو مسطرة البناء وغيرها، أو استخدام الأمتار المعدنية.
  • الأدوات الحديثة: مثل الأمتار الليزرية، وتستخدم لقياس الأشياء الطويلة جداً أو الارتفاعات أو أدوات المساحين الذين يقومون بمسح الأراضي أو قياس أطوال الطرقات التي يتم شقها وتزفيتها وما إلى ذلك، وكلها أدوات حديثة تعتمد على مبدأ ارتداد الضوء لقياس المسافة.

شاهد أيضا: ما الوحدة المترية في النظام المتري التي تستخدم لقياس كتلة جسمٍ ما ؟

علاقة المتر بوحدات القياس الأخرى

على الرغم من الاتفاق الدولي على استخدام النظام المتري في القياس، إلّا أن بعض الدول ما زالت تستخدم الوحدات المحلية المتعارف عليها، وخاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية والتي تسمى أيضاً بوحدات القياس الإمبراطورية، فمثلاً، نجد اللوحات التي تدل على المسافات في الطرقات مكتوبة بالميل وليس بالكيلو متر، ولذلك وجب تحديد قيمة كل منها بالنسبة للمتر وهي التالي:[1]

  • البوصة: كل 12 بوصة تساوي قدم، وقيمتها 2.54 سم أي 0.0254 م.
  • القدم: وتساوي ثلث ياردة، وقيمتها 30.48 سم أي 0.3048 م.
  • الياردة: وتساوي ثلاثة أقدام، وقيمتها 91.44 سم أي 0.9144 م.
  • الميل: وهو من الأحجام الكبيرة ويساوي 1609.344 م.

وبهذا الكم من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان الوحدة المناسبة لقياس طول اليد هو المتر؟ والذي تعرفنا من خلاله على ما هو المتر، وما علاقة المتر بوحدات القياس الأخرى بالإضافة إلى أبرز الأدوات المستخدمة في القياس.


إخترنا لك

0 تعليق