عند ضرب العدد ٦ في العدد صفر يكون الناتج ٦٠ - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

عند ضرب العدد ٦ في العدد صفر يكون الناتج ٦٠؟ تعرف عملية الضرب بأنّها العملية الرياضية التي تُقابل القسمة، وهي بشكلٍ مُبسط عدّة عمليات جمع متكررة للعدد نفسه. وتمتاز بالعديد من الخصائص، أبرزها الخاصية التبادلية، وخاصية التجميع، وخاصية التوزيع، وغيرها من الخواص الأخرى. ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنجيب عن سؤال عند ضرب العدد ٦ في العدد صفر يكون الناتج ٦٠. كما أننا سنشرح طريقة الضرب باستخدام الأصابع.

ما هو جدول الضرب

ويمكن تعريف جدول الضرب بأنّه جدول يتكوّن من صفوف، وأعمدة. بحيث توضع الأعداد التي تمثّل المضروب على شكل صف، والأعداد التي تمثل المضروب به على شكل عمود. ويمكن الحصول على ناتج عملية الضرب داخل الجدول عن طريق العثور على المربع الذي يمثّل نقطة تلاقي الصف والعمود للعددين المُراد حساب حاصل ضربهما.

عند ضرب العدد ٦ في العدد صفر يكون الناتج ٦٠

من خصائص الضرب أيضا خاصية الصفر والتي تعني أن أي عدد يضرب بالصفر هو صفر. فعلى سبيل المثال إنّ ناتج ضرب العدد 5 بالعدد 0 هو 0، كما أنّ ناتج ضرب العدد 0 بالعدد 100 هو صفر دائمًا. وبهذا تكون العبارة عند ضرب العدد ٦ في العدد صفر يكون الناتج ٦٠:[1]

  • عبارة خاطئة.

وتبرز أهمية هذه الخاصيّة في حل المعادلات، فمثلاً عند حل هذه المعادلة: (س-4)(س+4)=0. فإن خاصية الصفر تفرض أن أحد القوسين أو كليهما يجب أن يكون مساوياً للعدد صفر.

اقرأ أيضا: طريقة حفظ جدول الضرب للاطفال بخطوات بسيطة

طرق حفظ جدول الضرب

يواجه الكثير من الأطفال صعوبة أثناء حفظ جدول الضرب لذلك يفضل استخدام بعض الطرق. مثل استخدام خصائص جداول ضرب الأرقام بعض الجداول مثل جدول الضرب الخاص بالأعداد: 1، 2، 5، 10، 9 يسهل حفظها. وذلك من خلال الطرق التالية:[2]

  • العدد 1: إنّ حاصل ضرب أي عدد في العدد 1 يساوي العدد نفسه؛ مثل: 2×1 = 2.
  • العدد 2: إنّ حاصل ضرب أي عدد في العدد 2 يساوي ضعف العدد؛ مثل: 2×2 = 4، 2×3 = 6، 2×4= 8، 2×5 = 10.
  • العَدد 5: إنّ آحاد حاصل ضرب أي عدد في العدد 5 يكون إما 0، أو 5؛ مثل: 2×5 = 10، 3×5 = 15.
  • العدد 9: إنّ عملية ضرب الأعداد بالعدد 9 يعطي النّمط الآتي: 1×9 = 9، 2×9 = 18، 3×9 = 27، 4×9 = 36، 5×9 = 45، 6×9 = 54، 7×9 = 63، و 8×9 = 72، 9×9 = 81، 10×9 = 90،
  • العدد 10: إنّ حاصل ضرب أي عدد في العدد 10 يساوي العدد نفسه مضافاً إليه صفر في منزلة الآحاد؛ مثل: 2×10 = 20، 3×10 = 30، 4×10 = 40.

شاهد أيضا: ضرب عدد ما في ٦ ، ثم أضيف إلى حاصل الضرب ٤ ، فكان الناتج ٨٢ فما العدد؟

طريقة استخدام الأصابع لإيجاد حاصل الضرب

يوجد طريقة سهلة يمكن من خلالها حفظ وفهم جدول الضرب والوصول إلى الإجابة الصحيحة في وقتٍ قصيرٍ. فعند وجود مسألة حسابية تتعلق بجدول الضرب يمكن حلها بسهولة من خلال استخدام طريقة الأصابع العشرة. ويمكن توضيح كيفية استخدام الأصابع في ما يلي:

  • فرد أصابع اليدين، ثم إعطاء كل أصبع رقما خاصًا به من 6 إلى 10 على أن يكون الإبهامين بالأعلى ويحمل كل منهما رقم 10.
  • تحديد رقمين يحتاج الطالب إلى معرفة حاصل ضربهما معًا، والعمل على تقريب الإصبعين من بعضهم البعض.
  • عند الضرب 7 × 8، هنا يوجد خمسة أصابع تنتمي إلى خانة العشرات ويكون تقسيمها إصبعين في يد وثلاثة في الأخرى فتكون رقم خانة الآحاد 2×3=6. إذًا قيمة الآحاد 6.
  • إن عدد وحدات العشرات بالأعلى 5 وحدات، فإن رقم خانة العشرات سيكون 5، حيث أن ناتج 7 × 8 = 56.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان حول سؤال عند ضرب العدد ٦ في العدد صفر يكون الناتج ٦٠. كما وأجبنا فيه أنّها عبارة خاطئة وذلك استنادًا إلى خاصية الضرب بالصفر. وذكرنا أيضا طرق بسيطة لتسهيل عملية حفظ جدول الضرب.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق