اختاري الاجابة الصحيحة تكلف الرحلة من الرياض الي المدينة 389 ريالا للشخص الواحد فما تكلفة هذه الرحلة ل4 اشخاص - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

اختاري الاجابة الصحيحة تكلف الرحلة من الي المدينة 389 ريالا للشخص الواحد فما تكلفة هذه الرحلة ل4 اشخاص ؟، واحد من الأسئلة المطروحة ضمن مناهج مادة الرياضيّات الوزاريّة في إحدى الفصول التعليميّة، والتي تتضمّن عمليّات حسابيّة قائمة على عملية الضرب بعد التفكير مليًّا في المطلوب والمعطيات، لتحديد الإجابة بطريقة علميّة حسابيّة، وعليه فإنّه من خلال ما تمّ الاطّلاع عليه، صرَّح موقع المرجع من خلال مقالنا هذا أنْ يُجيب إجابةً مُفيدة دالّة على الشفافيّة والتفصيل، بالإضافة إلى إدراج بعض الموضوعات المُتعلّقة بذلك.

عمليّة الضرب

من أهمّ العمليّات الحسابيّة الأربعة في علم الرياضيّات، حيث تعمل هذه العمليّة على ربط رقم واحد بنفسه مرة أو عدة مرات، للحصول على مجموع تلك الأعداد مستخلص في عدد واحد، كما أنّها تُعرف بعملية جمع متكررة للعدد نفسه، تقابل عملية القسمة ويسمى كلا الطرفين المضروب (هو العدد الذي يسبق الضرب) والمضروب فيه هو العدد الآخر، على سبيل المثال: (5 × 6= 30)، كأنّنا جمعنا العدد 5 ست مرات أو جمعنا العدد 6 خمس مرّات، على كلا الحالتين فإنّ الناتج واحد، وهكذا تدور عملية الضرب على جميع الأعداد، ولكن على الطالب أن يتقن الأعداد بشكل سليم، ويُجيد العدّ والرموز التي تستخدم في عملية الضرب، حيث أنّ رمزها الخاصّ [×]، وتُستخدم كثيرًا في حياتنا العمليّة والعلميّة.[1]

قد يهمّك أيضًا: عبد الرحمن موظف يتقاضى راتبا شهريا قدره ٨٠٠٠ ريال وقد تم زيادة رواتب الموظفين بنسبة ١٥٪؜ من الراتب السابق هل تستطيع أن تساعد عبد الرحمن على معرفة مقدار الزياده في راتبه ؟

اختاري الاجابة الصحيحة تكلف الرحلة من الرياض الي المدينة 389 ريالا للشخص الواحد فما تكلفة هذه الرحلة ل4 اشخاص

من هُنا نُريد أن يفهم الطالب أنّ المسائل الرياضيّة بعملياتها الحسابية أخذت أهميّة عظمى في علم الرياضيات، كما أنّ هناك الكثير من الأسس والقوانين التي لا تُفهم إلّا من خلال حل المعادلات الحسابيّة، وللإجابة عن السؤال الوارد في كتب المنهاج، والذي ينصّ على “أيّ عمليات الضرب الآتية تحتاج إلى إعادة تجميع؟”، والذي يتمّ الإجابة عنه فيما يلي من خلال التدقيق، حيث ورد هذا الطرح كنظريّة تقوم مقام تعريف مختصر بإجراءٍ ما، لذا فإنّ الإجابة هي:

  • الإجابة: 389 × 4 = (1556).

حيث أنّه من خلال ما طرحه السؤال فإنّ المعطيات (تكلفة الرحلة من الرياض إلى المدينة 389 ريال لشخصٍ واحد)، وكان المطلوب (تكلفة الرحلة لـ 4 أشخاص)، فما كان منّا بعد إيضاح المعطيات والمطاليب إلّا أنْ نقوم بإجراءٍ بسيط خلال عمليّة الضرب، بضرب تكلفة الرحلة لشخصٍ واحد في 4 أشخاص يُريدون تأدية هذه الرحلة، وكان من بين الخيارات المُعطاة هو خيار واحد صحيح (1556)، وعلى هذا الطرح تمّ الإيصال بسهولة للإجابة من السؤال أعلاه.

قد يهمّك أيضًا: بلغ عدد طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة سعد ابن أبي وقاص ٢٤٠ طالبا في العام الماضي، وعددهم هذا العام ١٩٢ طالبا. في هذه الحالة التغير المئوي يساوي ؟

خصائص عمليّة الضرب

تتمتّع عمليّة الضرب في مجموعة من الخصائص التي سيتمّ ذكرها في التالي، حيث أنّها تميّز عمليّة الضرب عن غيرها من العمليّات الحسابيّة الأربعة، وهي:

  • الخاصيّة التبديليّة لعمليّة الضرب: حيث يمكن تبديل الأعداد في عمليّة الضرب، حيث أنّ ترتيبها غير مهم ولا يؤثر على النتيجة النهائيّة لإجرائها.
  • الخاصيّة التجميعيّة لعمليّة الضرب: أي أنّه عند ضرب أكثر من عددين في بعضهما فإنّه من الممكن ضرب أيّ عددين أولًا ومن ثمّ ضرب الناتج في العدد الثالث وبذلك يتمّ الحصول على الناتج النهائيّ.
  • الخاصيّة التوزيعيّة لعمليّة الضرب: حيث أنّه يمكن توزيع عمليّة الضرب على عمليّة الجمع كما المثال: 2 × (3+5) = (2×3) + (2×5).
  • خاصيّة الهوية: عند ضرب أيّ عدد في واحد فإن العدد المضروب يحافظ على هويّته والناتج يكون العدد نفسه، حيث أنّ العدد هو أيّ عدد حقيقي.
  • خاصيّة الصفر: عند ضرب أيّ عدد حقيقي في صفر فإنّ الصفر يغلب العدد والناتج يكون صفر.

قد يهمّك أيضًا: اشترت روان حاسوبا بقيمة ٤٠٠٠ ريال، فإذا علمت أن سعره ينخفض بصورة خطية، وكانت قيمته بعد سنتين ٢٥٠٠ ريال، فما مقدار الانخفاض السنوي في سعره ؟

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان بعنوان اختاري الاجابة الصحيحة تكلف الرحلة من الرياض الي المدينة 389 ريالا للشخص الواحد فما تكلفة هذه الرحلة ل4 اشخاص، حيث سعينا من خلاله بتوضيح الإجابة الصحيحة من بين الخيارات، مُرفقين نبذة عامّة حول التعريف عن عمليّة الضرب وأمثلة عليها، كما وذكرنا خصائص عمليّة الضرب مُفصّلينها بنُبذة عامّة حول كُلٍّ منها.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المرجع ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المرجع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق