المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة - التعليم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة عبارة صحيحة أو خاطئة، في اللغة العربية الجملة تركيب يفيد في معنى تام، وللجملة في اللغة العربية مكونات أساسية وهي المكونات التي لا يتم معنى الجملة إلا بها، والمكونات الفرعية التي هي متممات الجملة، ولمتممات الجملة أنواع سوف نتعرف عليها في هذا المقال، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، وعلى أنواع المتممات في اللغة العربية. 

المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة

متممات الجملة هي المكونات غير الأساسية في الجملة، وهذا لا يعني أن معنى الجملة لا يتم إلا بها، بل أن عندما تحذف من الجملة تترك معناها ناقصاً، والمكونات الأساسية للجملة تختلف بين نوعي الجمل الاسمية والفعلية، فالمكونات الأساسية للجملة الفعلية هما الفعل والفاعل، وللجمل الاسمية المبتدأ والخبر، والمتممات تلحق بالجملتين الاسمية والفعلية، والجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • المفاعيل من المتممات المنصوبة لمعنى الجملة هي عبارة صحيحة.

والمتممات في اللغة العربية ثلاثة أنواع، وهي المتممات المنصوبة والمتممات المرفوعة والمتممات المجرورة، سوف نتعرف عليها.

شاهد أيضًا: بحث عن المتممات المجرورة كامل

أنواع المتممات في اللغة العربية

يوجد نوعين اثنين للمتممات في اللغة العربية، وهي المتممات المنصوبة والمتممات المجرورة، إليك شرح لكل منها:

المتممات المنصوبة

المتممات المنصوبة تتضمن المتممات المنصوبة ثلاثة وهي: المفاعيل، الحال، التمييز، إليك شرح مبسط لكل منها:

  • المفاعيل: تشمل المفاعيل المفعول به (الاسم الذي يقع عليه فعل الفاعل)، والمفعول لأجله (نوع من المفاعيل يذكر لبيان سبب حدوث الفعل)، والمفعول المطلق (مصدر قلبي من لفظ الفعل ويذكر ليؤكد معنى الفعل أو ليدل على حدث مجرد من الزمن)، المفعول فيه (يشمل ظروف الزمان والمكان، يذكر لبيان مكان أو زمان حدوث الفعل).
  • الحال: يعبر الحال عن صفة يتصف بها الموصوف والذي هو الفاعل الذي يأتي ظاهر أو مستتر.
  • التمييز: وهو اسم نكرة يذكر لبيان هيئة اسم يأتي قبله، أي يذكر ليفسر دلالة المميز، وكمثال على ذلك: شربتُ كوب ماءً، التمييز هنا ماء ميز الكوب بأنه مخصص للماء.

المتممات المجرورة

المتممات المجرورة هي الأسماء التي تأتي في الجمل مجرورة، وهما نوعان، المجرور بحرف الجر، والمجرور بالإضافة، إليك شرح مبسط لكل منها:

  • الاسم المجرور بحرف الجر: الاسم المجرور هو كل اسم يلي أحرف الجر، وكمثال عليها: صليت في المسجد، المسجد اسم مجرور وحرف الجر في.
  • الاسم المجرور بالإضافة: المضاف إليه هو اسم يضاف إلى اسم قبله يطلق عليه اسم المضاف فيعرفه ويحدده، والمضاف إليه اسم معرفة يعرف اسم نكرة قبله، وكمثال عليها: ذهب سالم إلى حديقة الحيِّ، والمضاف إليه كلمة الحيِّ.

شاهد أيضًا: خرائط مفاهيمية لكل من المنصوبات والمجرورات والمجزومات

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي كان يحمل عنوان المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة، فبعد أن أجبنا عن هذا الاستفسار سلطنا لكم الضوء في سطوره أنواع المتممات في اللغة العربية.


إخترنا لك

0 تعليق