متى تم الاحتفال بيوم العلم لأول مرة في الإمارات - الخليج العربي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جدول المحتويات

متى تم الاحتفال بيوم العلم لأول مرة في الإمارات؟ حيث يُحتفل بيوم العَلم الإماراتي منذ سنواتٍ عدة بتوجيهات من الشيخ آل مكتوم كيومٌ وطني إماراتي، لذلك ومن خِلال موقع المرجع سوف نتعرف على يوم العَلم الإماراتي، ومنذ متى يُحتفل به، ومن هو مصمم علم الامارات، كما سوف نتعرف أيضًا على متى رفع علم الامارات لأول مرة ومن الذي تولى مسؤلية رفعه، بجانب على ماذا يدل الوان علم الامارات.

يوم العلم الإماراتي

إنّ يوم العَلم الإماراتي “UAE Flag Day” مناسبة إماراتية وطنية دُشنت من أجل تحقيق العديد من الأهداف السامية على رأسها ترسيخ الحب والانتماء إلى الوطن داخل قلوب أبناء الشعب الإماراتي، حيث يتم الاحتفال بتلك المناسبة سنويًا عبر إقامة العديد من الفعاليات أهمها الفعاليات التي تتعلق برفع راية عاليًا.

شاهد أيضًا: عبارات عن يوم العلم الاماراتي

متى تم الاحتفال بيوم العلم لأول مرة في الإمارات

احتُفل رسميًا أول مرة بيوم العَلم الإمَاراتي عام 2013 بتوجيه خاص من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتم اختيار يوم تولى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حكم دولة الإمارات وهو اليوم الثالث من شهر نوفمبر / تشرين الثاني كيومًا للاحتفال سنويًا، مما يجعل من يوم العَلم الإماراتي أحد أهم الأيام الإماراتية أهمية.[1]

شاهد أيضًا: كلام عن يوم العلم الاماراتي

متى يوم العلم الإماراتي 2022

إنّ يوم العَلم الإماراتي يُحتفل به سنويًا خلال الثالث من شهر تشرين الثاني / نوفمبر؛ مما يعني أنّ يوم العَلم الإمَاراتي لعام 2022 / 1444 سوف يوافق يوم الخميس القادم الموافق للتاسع من شهر ربيع الثاني، ومن تلك الأثناء يتم تنظيم العديد من الفعاليات للاحتفال بأهم المناسبات الإمَاراتية الوطنية.

شاهد أيضًا: متى يوم العلم الاماراتي

ما سبب الاحتفال بيوم العلم الإماراتي

إنّ السبب الرئيسي وراء الاحتفال بيوم العَلم الإمَاراتي هو إضفاء الشعور بالانتماء إلى الوطن داخل قلوب الشعب الإماراتي بالكامل، مع ترسيخ مشاعر الوحدة والترابط بينهم، بجانب تعزيز الشعور بالفخر والاعتزاز بالدولة والقائمين عليها، الأمر الذي بدوره يزيد من نسبة التلاحم بين أبناء الوطن.

شاهد أيضًا: كلمة بمناسبة يوم العلم الإماراتي

من هو مصمم العلم الإماراتي

إنّ عبدالله محمد المعينة هو مصمم عَلم دولة الإمارات، حيث قرأ المعينة بجريدة الاتحاد عام 1971 إعلانًا عن المسابقة الخاصة بتصميم العَلم، وحينما قرأ الإعلان لم يكن أمامه متسع من الوقت، حيث كان لا يتبقى على التسليم سوى ثلاثة أيام فقط، وقام في ليلة واحدة فقط برسم ما يزيد عن الـ 6 تصاميم، إلا أنه قرر المشاركة بواقع 6 منهم فقط، ومن ضمن الـ 6 تصاميم اُختير عَلم الإمارات المعروف بالنسبة للجميع، ومن الجدير بالذكر أنّ المعينة يعمل حاليًا كسفيرًا بجمهورية التشيك.

شاهد أيضًا: معلومات عن يوم العلم في الامارات

 أين رفع علم الإمارات أول مرة

إنّ عَلم دولة الإمارات العربية المتحدة رُفع من قِبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في إمارة دبي، بالتحديد في دار الاتحاد عام 1971 ميلاديًا، أي عام تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وسط جمع غفير من الحضور، كان من بينهم عدد كبير من القادة والمسؤولين.

شاهد أيضًا: اسئلة عن يوم العلم في الامارات

من هو أول من رفع علم دولة الإمارات

إنّ أول من رفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأعلن حينها أنّ ذلك العَلم لن يتغير وسيظل على حاله ما دامت دولة الإمارات باقية، وبالفعل مر ما يزيد عن الخمسةٍ عقود، وما زال العَلم يحمل نفس التصميم بنفس الألوان.

من هو أول من رفع علم دولة الإمارات

شاهد أيضًا: معنى الوان العلم الاماراتي

كم عدد ألوان علم الإمارات

إنّ عَلم دولة الإمارات العربية المتحدة يتكون من أربعة ألوان، الأسود والأحمر والأخضر والأبيض، كما أنه مستطيل الشكل وطوله ضِعف عرضه، ويتفرع من اللون الأحمر بقية الألوان كحرف الـ E، وتُرتب الألوان من أعلى لأسفل هكذا “أخضر – أبيض – أسود”.

ما هي دلالات ألوان علم الإمارات

شاهد أيضًا: صور يوم العلم الاماراتي 

إلى ماذا ترمز ألوان عَلم الإمارات

إنّ عَلم دولة الإمارات يتكون من أربعة ألوان كما ذُكر أعلاه، لكل لون دلالة ومعنى خاص به، ويمكن التعرف على تلك الدلالات عبر ما يلي من نِقاط:

  • اللون الأسود: يشير إلى الشجاعة والإقدام والصمود والقدرة الغير متناهية عل تَحمل الصِعاب.
  • اللون الأحمر: يشير إلى ما سُفك من دِماءٍ بُذلت من أجل الحِفاظ على أرض الوطن.
  • اللون الأخضر: يشير إلى التفاؤل والخصوبة والنمو والتقدم والازدهار.
  • اللون الأبيض: لون السلام والوحدة والطمأنينة الموجودة داخل قلوب الشعب الإماراتي.

شاهد أيضًا: كلام عن يوم العلم الاماراتي

أجمل بطاقات يوم العلم الاماراتي مميزة جدا

إنّ التهنئة بيَوم العَلم الإماراتي واجبٌ وطني حتمي على مختلف أنباء الدولة والمقيمين بها تجاه بعضهم البعض وتجاه القادة والقائمين على شؤون الدولة، لذلك ومن خِلال التالي سوف نتناول العديد من بطاقات التهنئة التي تحمل في طياتها العديد من العبارات البليغة:

أجمل بطاقات يوم العلم الاماراتي مميزة جدا
أجمل بطاقات يوم العلم الاماراتي مميزة جدا
أجمل بطاقات يوم العلم الاماراتي مميزة جدا
أجمل بطاقات يوم العلم الاماراتي مميزة جدا
أجمل بطاقات يوم العلم الاماراتي مميزة جدا

هكذا؛ نكون قد توصلنَا لنهاية مقال متى تم الاحتفال بيوم العلم لأول مرة في الإمارات الذي من خلاله تعرفنَا على يوم العَلم الإماراتي، بالإضافة إلى متى اُحتفل به للمرة الأولى، كما تعرفنَا أيضًا على ما يرمز ويدل عليه العَلم الإماراتي، ومن هو مصمم ذلك العَلم.

أسئلة شائعة

  • لماذا يوم العلم 3 نوفمبر؟

    اُختير اليوم الثالث من شهر تشرين الثاني / نوفمبر احتفالًا رسميًا بيوم العلم الإماراتي إحياًء إيضًا لذكرى تولى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مقاليد حكم دولة الإمارات العربية المتحدة.


إخترنا لك

0 تعليق